وافق مجلس الشيوخ على مساعدات عسكرية وأمنية بقيمة 95 مليار دولار لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان، ومن المقرر أن يصادق الرئيس جو بايدن على التشريع بعد أشهر من التأخير والجدل حول مدى مشاركة الولايات المتحدة في الحروب الخارجية.

اعلان

وتمت الموافقة على مشروع القانون في مجلس الشيوخ بموافقة 79 نائبا ومعارضة 18 في وقت متأخر من يوم الثلاثاء بعد أن وافق مجلس النواب على الحزمة يوم السبت.

وقال بايدن، الذي عمل مع زعماء الكونغرس لكسب الدعم، في بيان فور إقراره إنه سيوقعه الأربعاء وستبدأ عملية إرسال الأسلحة إلى أوكرانيا، التي تكافح من أجل الحفاظ على خطوطها الأمامية ضد روسيا.

وينص التشريع أيضًا على إرسال 26 مليار دولار كمساعدات لإسرائيل في حربها وإغاثة إنسانية لمواطني غزة، و8 مليارات دولار لمواجهة التهديدات الصينية في تايوان ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ.

قبل وقت قصير من التصويت، قال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الديمقراطي عن ولاية نيويورك تشاك شومر "لو لم يوافق الكونغرس على المساعدات، لكانت أمريكا ستدفع الثمن اقتصاديًا وسياسيًا وعسكريًا"، مضيفا: "القليل جدًا من الأشياء التي قمنا بها ارتفعت إلى هذا المستوى من الأهمية التاريخية".

وأوضح شومر أنّ مجلس الشيوخ يبعث برسالة دعم إلى حلفاء الولايات المتحدة.. "سنقف إلى جانبكم"، وجعل شومر إلى جانب زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل من مسألة تمرير التشريع أولوية قصوى، واتفقا على ربط المساعدات لأوكرانيا وإسرائيل للمساعدة في ضمان تمريره، وجادلا بأنه قد تكون هناك عواقب وخيمة على الولايات المتحدة وحلفائها.

مجلس الشيوخ يقرّ حزمة مساعدات بأكثر من 95 مليار دولار لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان زعيم الأغلبية الديمقراطية بمجلس الشيوخ الأمريكي يدعو إلى إجراء انتخابات جديدة في إسرائيل

ويأتي مبلغ 61 مليار دولار لأوكرانيا في الوقت الذي تحتاج فيه كييف التي مزقتها الحرب إلى دعم إضافي، وفي الوقت الذي كثفت فيه موسكو من هجماتها، واستحوذت روسيا على مساحات كبيرة من الأراضي الأوكرانية.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد أشار إلى أن واشنطن ستزود بلاده بأسلحة الدفاع الجوي التي تشتد الحاجة إليها بمجرد إقرار التشريع. وغرّد في منشور على موقع "إيكس" يوم الاثنين: "أكد لي الرئيس أنه ستتم الموافقة على الحزمة بسرعة وأنها ستكون قوية، وستعزز دفاعنا الجوي بالإضافة إلى قدراتنا بعيدة المدى والمدفعية".

وفور موافقة مجلس الشيوخ على تقديم مساعدات لأوكرانيا غرّد زيلينسكي قائلا: "ممتن لمجلس الشيوخ الأمريكي لموافقته على تقديم المساعدات الحيوية لأوكرانيا اليوم. أشكر زعيم الأغلبية تشاك شومر والزعيم الجمهوري ميتش ماكونيل لقيادتهم القوية في دفع هذا التشريع المشترك بين الحزبين، وكذلك جميع أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي من كلا الحزبين الذين صوتوا لصالحه".

وأضاف: "يعزز هذا التصويت دور أمريكا كمنارة للديمقراطية وقائدة للعالم الحر. وأنا ممتن لجميع الأمريكيين الذين يواصلون دعم أوكرانيا ويدركون أن الأهمية التاريخية لمشروع القانون هذا تمتد إلى ما هو أبعد من السياسة. كما أقدر أيضًا دعم الرئيس بايدن وأتطلع إلى التوقيع على مشروع القانون قريبًا".

ولكسب المزيد من الأصوات، أضاف الجمهوريون في أغلبية مجلس النواب مشروع قانون لحزمة المساعدات الخارجية يمكن أن يحظر تطبيق الوسائط الاجتماعية "تيك توك" بالولايات المتحدة إذا لم يبع أصحابه الصينيون حصتهم في غضون عام. وقد حظي هذا التشريع بدعم واسع من الحزبين في كلا المجلسين.

وحظيت الحزمة بدعم واسع النطاق في الكونغرس منذ أن طلب بايدن الأموال لأول مرة الصيف الماضي. لكن كان على زعماء الكونغرس مواجهة معارضة قوية من عدد متزايد من المحافظين الذين شككوا في تورط واشنطن في الحروب الخارجية وأكدوا أن الكونغرس يجب أن يركز بدلاً من ذلك على الهجرة غير الشرعية على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية روسيا تتوعد بتكثيف هجماتها على مستودعات الأسلحة الغربية في أوكرانيا المخابرات الأمريكية: أوكرانيا قد تخسر الحرب بحلول نهاية عام 2024 جهود لا تنضب من أجل مساعدة أوكرانيا داخل حلف الأطلسي تعاون عسكري الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن أوكرانيا الكونغرس اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next استعدادات عسكرية لاجتياح رفح ومجلس الشيوخ الأميركي يصادق على مساعدات أمنية كبيرة لإسرائيل يعرض الآن Next هل دقت ساعة التطبيع بين السعودية وإسرائيل؟ بلينكن في الرياض قريبا لبحث المسألة يعرض الآن Next هل قضت إسرائيل على حماس؟ بعد 200 يوم من الحرب أبو عبيدة يردّ ويقول: "لم يحققوا غير القتل والمجازر" يعرض الآن Next بالتزامن مع إقرار قانون لجوء جديد.. بريطانيا تنقذ مهاجرين كانوا على متن قارب مزدحم في بحر المانش يعرض الآن Next روسيا تتوعد بتكثيف هجماتها على مستودعات الأسلحة الغربية في أوكرانيا اعلانالاكثر قراءةمباشر. الحرب على غزة في يومها الـ200: الجيش الإسرائيلي يستعد لدخول رفح ومدينة من الخيم بانتظار الفلسطينيين شاهد: السامريون يحتفلون بعيد الفصح ويذبحون الأضاحي في نابلس حرب غزة: اشتباكات ضروس شرق جباليا وحماس تدين تصريحات بلينكن ومحاولة تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاق أول شحنة من طائرات سوخوي "سو-35" الروسية ستصل إلى طهران في غضون أيام شاهد: عواصف ثلجية قوية تضرب بافاريا وتتسبب بفوضى عارمة في الطرق السريعة

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فولوديمير زيلينسكي روسيا ريشي سوناك بنيامين نتنياهو تقاليد وممارسات مجاعة الشرق الأوسط Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فولوديمير زيلينسكي روسيا My Europe العالم Business السياسة الأوروبية Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Job Offers from Amply Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقس English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية تعاون عسكري الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن أوكرانيا الكونغرس إسرائيل غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فولوديمير زيلينسكي روسيا ريشي سوناك بنيامين نتنياهو مجاعة الشرق الأوسط السياسة الأوروبية إسرائيل غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فولوديمير زيلينسكي روسيا السياسة الأوروبية لأوکرانیا وإسرائیل الولایات المتحدة یعرض الآن Next مجلس الشیوخ ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا تستهدف مستودعًا للذخائر والصواريخ في روسيا

سرايا - أكدت أوكرانيا أنها استهدفت، ليل السبت - الأحد، مستودعاً لتخزين الصواريخ والذخيرة في غرب منطقة فولغوغراد الروسية، مواصلةً تنفيذ خطتها لشن هجمات مكثفة على منشآت موسكو اللوجيستية، وفق ما أوردته «وكالة الصحافة الفرنسية».

وأعلنت روسيا التي لم تشر إلى الهجوم، أنها أسقطت 125 مسيَّرة متفجرة مصدرها أوكرانيا، منها 67 فوق منطقة فولغوغراد.

وأكد مصدر قريب من العمليات في قطاع الدفاع الأوكراني أن العملية نُفذت باستخدام «120 مسيّرة متفجرة» بشكل مشترك بين جهاز الاستخبارات العسكرية وأجهزة الأمن والجيش. وأوضح أن استهداف مستودع تخزين الصواريخ والذخائر والمتفجرات الواقع في قرية كوتلوبان الروسية «سيؤدي إلى تقليص حجم ذخيرة وحدات الجيش الروسي».

وجاء في بيان لهيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني أنه «عشية الهجوم، وصلت صواريخ إيرانية» إلى الموقع، دون أن تذكر ما إذا كانت هذه الأسلحة التي مصدرها إيران، حليفة روسيا، قد تضررت بشكل مباشر في الهجوم الذي تسبب باندلاع «حريق».

ولم تبلغ روسيا، من جانبها، عن تأثيرات هذا الهجوم الجديد الذي يهدف إلى تعطيل لوجيستياتها في مناطق القتال.

واكتفت وزارة الدفاع الروسية بالقول على «تلغرام»: «إن الدفاعات الجوية دمرت واعترضت خلال الليل (...) 125 مسيّرة أوكرانية».

وأكد حاكم فولغوغراد أندريه بوتشاروف في بيان عدم وقوع إصابات أو أضرار. لكن قناة «ريبار» القريبة من الجيش الروسي أشارت عبر «تلغرام» إلى دوي انفجارات عدة قرب كوتلوبان حيث منشآت المديرية الرئيسية للصواريخ والمدفعية التابعة لوزارة الدفاع. كما أفادت وسائل الإعلام الروسية المحلية بوقوع «هجوم ضخم بمسيّرة»، بينما تحدث سكان هذه المنطقة عن دوي «انفجارات عدة» خلال الليل.

من جانبها، أفادت وزارة الدفاع البريطانية، الأحد، بأن الهجمات الأخيرة بالطائرات المسيّرة الأوكرانية تسببت في أكبر تدمير لمخزونات الذخيرة الروسية منذ بداية الحرب في أوكرانيا في فبراير (شباط) 2022.

وأشارت الوزارة إلى هجوم وقع في 18 سبتمبر (أيلول) على مستودع بالقرب من توروبتس في منطقة تفير الروسية شمال غربي موسكو، حيث يُعتقد أنه جرى تدمير ما لا يقل عن 30 ألف طن ذخيرة.

وأفادت الوزارة بأن هجوماً آخر في الساعات الأولى من يوم 21 سبتمبر استهدف مستودعات في تيخوريتسك، في منطقة كراسنودار جنوب روسيا وأماكن أخرى في توروبتس؛ ما تَسَبَّبَ في وقوع خسائر كبيرة.

وذكرت التقارير أن الذخائر التي جرى تدميرها عبر المواقع الثلاثة تمثِّل «أكبر خسارة في الذخيرة الروسية والمورَّدة من كوريا الشمالية خلال الحرب». وأضافت: «من المؤكد أن الضربات ستتسبب، على الأقل، في تعطيل قصير الأجل لإمدادات الذخيرة الروسية».

الشرق الأوسط


مقالات مشابهة

  • أميركا تعلن تقديم 336 مليون دولار مساعدات إنسانية لدعم الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية
  • التضامن: تقديم مساعدات الدعم النقدي "كرامة" لـ 522 ألف من كبار السن
  • بوريل يدعو دول الاتحاد للسماح لأوكرانيا بضرب روسيا
  • بوريل يدعو دول الاتحاد الأوروبي للسماح لأوكرانيا بضرب أهداف في روسيا
  • بايدن يوافق على تقديم 567 مليون دولار كدعم دفاعي لتايوان
  • السعودية تقرر تقديم مساعدات إغاثية للبنان ومالية لغزة
  • أوكرانيا تستهدف مستودع ذخيرة رئيسي في روسيا
  • أوكرانيا تستهدف مستودعًا للذخائر والصواريخ في روسيا
  • أوكرانيا تعلن استهداف منشأة عسكرية في روسيا
  • ريجينكوف: لن ينجح أي مشروع تسوية سلمية في أوكرانيا من دون مشاركة روسيا