يحتاج البعض لتناول الفيتامينات بجانب نظامهم الغذائي المُعتاد، لتحصل أجسامهم على العناصر الغذائية الضرورية؛ وتبقى المشكلة في المواعيد المناسبة لتناول تلك الفيتامينات، وهل يؤثر توقيت تناول الفيتامين على مدى استفادة الجسم منها؟.

أفضل وقت لتناول الفيتامينات  

وفقًا لتقرير طبي نشره موقع Vogue India، يعتبر التوقيت المثالي لتناول أوميجا 3 بعد الغداء، حيث يساعد على تحسين امتصاص الطعام، ويُنصح بتناول فيتامين سي بعد الإفطار، أما بالنسبة للحديد فمن المثالي تناوله على معدة فارغة قبل تناول الوجبة بساعة أو بعدها بساعتين على الأقل.

وأضاف التقرير الطبي، أن أفضل وقت لتناول فيتامين بي المركب في فترة الصباح، فتناوله في وقت متأخر من اليوم قد يُسبب الأرق، وبالنسبة لأقراص الكالسيوم فيمكن أخذها أثناء تناول الطعام أو مع كوب من اللبن،  أما الكالسيوم فيُعتبر أفضل وقت لتناوله قبل النوم بحوالي 15 دقيقة لأنه يساعد على النوم بعمق واسترخاء.

ضرورة استشارة الطبيب 

وتحذر الدكتورة مروة شعير، أستاذ مساعد الأغذية الخاصة بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، من تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية دون استشارة الطبيب؛ لأنه الشخص الوحيد المُصرح له تحديد نوع الفيتامين الذي  يحتاجه الجسم والجرعة المناسبة لكل حالة: «على سبيل المثال، في حالة الحمل يكتب الطبيب جرعة من الفوليك آسيد تناسب حالة حمل معينة قد لا تناسب حالة أخرى، مؤكدة أن اتباع الطريقة العشوائية غير المُقننة في تناول الفيتامينات يؤدي إلى مخاطر عديدة تطول كل أجهزة الجسم».

ونصحت شعير، خلال حديثها لـ «الوطن»، بضرورة الحصول على الفيتامينات بطريقة طبيعية تعتمد على نظام غذائي صحي يحتوي على الخضروات والفواكه التي تمد الجسم بما يحتاجه من عناصر غذائية، مضيفة: «يمكن تناول الخضروات في السلطة أو من خلال عمل عصير الخضروات أو الخضار السوتيه، أما الفواكه فيُنصح ألا تزيد كميتها عن 3 ثمرات في اليوم».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الفيتامينات المعادن أميجا 3 تناول الفیتامینات

إقرأ أيضاً:

عنصر غذائي شهير يحميك من مخاطر الفشل الكلوي.. تناوله بهذه الطرق

الفشل الكلوي، يصنف كاضطراب ناتج عن الاختلال الوظيفي للكليتين، إذ تصبح خلاله الكلية غير قادرة على القيام بدورها الطبيعي في تخليص الجسم من الفضلات والسموم، وفق موقع «health line» الطبي، وهناك عنصر غذائي شائع أثبتت الدراسات العلمية، كفاءتها في علاج الفشل الكلوي بشكل طبيعي.. فما هي؟

أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية، بحسب تقرير الموقع الطبي، أن الصمغ العربي الناتج من العصارة الطبيعية لقلب أشجار الأكاسيا البرية، يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تعالج الفشل الكلوي، منها الألياف سريعة الذوبان في الماء، التي تعمل على خفض نسبة الكرياتين في الدم عن طريق طرحه خارج الجسم عبر الجهاز البولي، ما يخفف من أعراض الفشل الكلوي.

تقليل نسبة البولينا

ويساهم الصمغ العربي في تقليل نسبة البولينا في الدم، وهي مادة سامة تتراكم في الدم عند فشل الكلى، كما يساعد على امتصاص النيتروجين، الذي يؤدي ارتفاع نسبته في الجسم إلى عجز الكليتين عن تصفية الدم من الفضلات.

ويمكن تناول الصمغ العربي عن طريق الفم، من خلال إذابته في الماء أو العصير، كما يمكن تناوله كمكملات تُباع على شكل حبوب فموية، تحت استشارة الطبيب الذي يحدد الجرعة المناسبة حسب درجة الفشل الكلوي.

الوقاية من الفشل الكلوي 

يوضح الدكتور محمد عز العرب، استشاري أمراض الباطنة والجهاز الهضمي، خلال حديثه لـ «الوطن»، أن أعراض الفشل الكلوي تتمثل في تورم الأطراف، خاصة الساقين والكاحلين والقدمين، الغثيان والقيء، ضيق التنفس، ألم الصدر، تشنجات عضلية، الخمول، جفاف الجلد.

ويمكن الوقاية من الفشل الكلوي باتباع عدة نصائح، منها السيطرة على ارتفاع ضغط الدم، والالتزام بالجرعات الموصى بها عند تناول الأدوية المختلفة، لأن الإفراط في تناول الأدوية والمسكنات يضر الكلي، الحفاظ على الوزن الصحي، تناول نظام غذائي صحي متوازن، فضلًا عن ضرورة ممارسة الرياضة بانتظام، وتجنب التدخين.

مقالات مشابهة

  • عنصر غذائي شهير يحميك من مخاطر الفشل الكلوي.. تناوله بهذه الطرق
  • التغذية السليمة: أساس الصحة والطاقة اليومية
  • اليوم العالمي للقهوة.. نصائح مهمة للحصول على فوائدها وتجنب أضرارها
  • متشربهاش الصبح.. الأوقات المثالية لتناول القهوة على مدار اليوم
  • بدائل صحية لمشروبات الكافيين لصباح مفعم بالطاقة
  • دراسة: الخضروات والفوكه تحمي من أعراض الشيخوخة
  • 5 علامات للتعرف على نقص الفيتامينات والمعادن في الجسم
  • ما يحدث لجسمك عند إهمال تناول الخضروات والفاكهة؟..حقائق صادمة
  • دراسة: تناول الفواكه المجففة غير آمنة على الصحة
  • دراسة: الخضروات والفواكه تقي من ضعف الشيخوخة