طالب النائب ملحم خلف ونواب «التغيير» نجاة صليبا، وبولا يعقوبيان، فراس حمدان، ياسين ياسين وإبراهيم منيمنة، في مؤتمر صحافي مشترك، رفاقهم النواب بالقيام بواجبهم الدستوري وانتخاب رئيس للجمهورية.

وتلا النائب خلف بيانا بعنوان «تقاعس النواب عن انتخاب رئيس هو كارثة فريدة في التاريخ».

وقال خلف، في اليوم 460 لاعتصامه في مجلس النواب: «في 28/11/1987، وجه المغفور له دولة رئيس مجلس النواب السابق السيد حسين الحسيني كتابا إلى العلامة الراحل د.

ادمون رباط يطلب فيه استشارة قانونية دستورية، تحسبا لاحتمال عدم انعقاد جلسة لانتخاب رئيس للجمهورية في الموعد المقرر دستوريا». وأضاف خلف «أن العلامة الراحل د.ادمون رباط أجاب في 14/12/1987، وأسدى رأيا قال فيه: «يتوجب على المجلس الالتئام حتى إذا لم يكن ذلك في الفترة المحددة في المادة 73 من الدستور (قبل نهاية ولاية الرئيس القائم) أي بعد انقضائها، وذلك لأنه يقتضي عليه الاجتماع فورا وبحكم القانون».

وخلص بكلام واضح ومباشر: «من العبث التحري في طيات التاريخ السياسي عن مثال لمجلس يمثل الشعب، فيتقاعس عن القيام بموجب دستوري حيوي كانتخاب رئيس الدولة».

وتابع: «أما في لبنان، فإذا ما حصل ما يتخوف منه البعض، واستحال على البرلمان أن يجتمع، بسبب ظروف قاهرة أو امتنعت أكثرية أعضائه عن تلبية واجبهم الدستوري، فيكون هذا البلد الصغير قد أعطى العالم صورة أخرى من الكوارث الفريدة في التاريخ، لما يصيب شعبا أصبح مفككا، متناثر الطوائف والأحزاب في إطار دولة اسمية بدون حياة وفعل ومسمى».

المصدر: جريدة الحقيقة

إقرأ أيضاً:

مارك ضو تعاقد مع أميركي لالتقاط صور مع أعضاء في الكونغرس!

ذكرت «الأخبار» انها حصلت على مستند يُثبت أنّ النائب عن كتلة «تحالف التغيير» مارك ضو الذي زار واشنطن في نيسان الفائت، ضمن وفد نواب المعارضة، تعاقد مع الأميركي روبرت والاس سويني لترتيب لقاءات له والتقاط صور مع أعضاء في الكونغرس!وقدّم سويني، وهو جمهوري يقيم في ولاية تكساس، بياناً إلى «قسم تسجيل العملاء الأجانب» في وزارة العدل الأميركية، صرّح بموجبه عن تعاقده مع ضو لترتيب لقاءاتٍ وصورة للأخير مع أحد النواب الجمهوريين. وزعم سويني في المستند أنّه «لم يتقاضَ رسوماً أو مبالغ مالية» مقابل إسداء هذه الخدمات»، مشيراً إلى أنّ علاقة صداقة تربط ضوّ بأحد أصدقائه الذي طلب منه المساعدة في تأمين التواصل بين النائب التغييري واثنين من أعضاء الكونغرس الأميركي».
وشرح سويني أنّ ضو كان في الولايات المتحدة ضمن وفد من النواب اللبنانيين لـ«الترويج لدور لبنان كحصنٍ ضد توسّع السيطرة الإيرانية في شرق البحر الأبيض المتوسط، وتحديداً من خلال الإجراءات المناهضة لحزب الله في لبنان».
اللافت أنّ سويني قدّم لضو خدمات تواصل مع نائبيْن جمهوريَّيْن من ولاية تكساس حصراً، دون غيرهما من النواب الأميركيين. هو قال في المستند ما ترجمته: «رتّبت اجتماعات مع عضو الكونغرس عن ولاية تكساس ناثانيال موران، والتقاط صورة تذكارية مع عضو الكونغرس عن ولاية تكساس دان كرينشو»، علماً أنّ النائب اللبناني لم ينشر «الصورة التذكارية» مع كرينشو على حسابه في منصة «X»، إلا أن سويني نشرها على حسابه في موقع «LinkedIn».

مقالات مشابهة

  • الرئيس السيسي يجتمع مع رئيس الوزراء وأعضاء الحكومة الجديدة والمحافظين ونواب الوزراء والمحافظين وذلك عقب أدائهم اليمين الدستورية
  • رئيس «دفاع النواب» يهنئ الوزراء الجدد: تغيير يرقى بطموحات وأهداف الشعب
  • خلف للنواب: لنحضر الى المجلس ولا نخرج منه الا بإعلان اسم الرئيس العتيد
  • عضو بـ«النواب»: التغيير الوزاري خارطة طريق جديدة لتلبية مطالب الشعب
  • رئيس حقوق الإنسان بـ«النواب»: التغيير الوزراي يستهدف بناء دولة قوية تواجه التحديات
  • ستكون أشد وطأة: سيناريو مرعب لـ حرب لبنان.. كارثة غزة جنة أمام المتوقع!
  • التشكيل الوزاري.. القائمة الكاملة لـ أسماء نواب رئيس الوزراء ونواب الوزراء في الحكومة الجديدة
  • مارك ضو تعاقد مع أميركي لالتقاط صور مع أعضاء في الكونغرس!
  • النائب حازم الجندي: المصريون يعولون آمالهم على التشكيل الجديد للحكومة في مواجهة التحديات والأزمات الراهنة
  • نائب يفجر مفاجأة عن مداخلات شركات التسويق العقاري