لندن (وكالات)

أخبار ذات صلة المملكة المتحدة تصرّ على تطبيق خطة ترحيل المهاجرين أوكرانيا تتوقع تدهور الوضع على الجبهة خلال شهر الأزمة الأوكرانية تابع التغطية كاملة

أعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، أمس، تقديم 500 مليون جنيه إسترليني «نحو 620 مليون دولار» كتمويل فوري إضافي لدعم القدرات العسكرية الأوكرانية.

 
وذكرت رئاسة الوزراء البريطانية، في بيان، أن ذلك جاء خلال اتصال هاتفي لسوناك بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مبيناً أن التمويل سيدعم القدرات العسكرية الأوكرانية ذات الأولوية القصوى ومن بينها الذخيرة وأنظمة الدفاع الجوي وطائرات من دون طيار ما يرفع إجمالي دعم المملكة المتحدة إلى أوكرانيا خلال العام الحالي إلى 3 مليارات جنيه إسترليني «3.72 مليار دولار». 
وأضاف سوناك، أن وزارة الدفاع البريطانية ستقدم معدات عسكرية تتضمن 60 قارباً و400 مركبة، وأكثر من 1600 صاروخ ما يمثل أكبر التزام بتقديم معدات عسكرية لمساعدة أوكرانيا. 
من جانبه، أعرب زيلينسكي عن شكره على دعم المملكة المتحدة المستمر لبلاده قائلاً: إن «المساعدة العسكرية الجديدة ستحدث فرقاً للمقاتلين الأوكرانيين على خط المواجهة».
وفي السياق، أكد زيلينسكي، بعد مكالمة هاتفية مع نظيره الأميركي جو بايدن، أن البلدين «باشرا العمل على اتفاق أمني» ثنائي.
وقال زيلينسكي، في مداخلته اليومية، إن «فريقينا -أوكرانيا والولايات المتحدة- باشرا العمل على اتفاق أمني ثنائي»، مؤكداً أيضاً أن كييف وواشنطن أحرزتا تقدماً في شأن تسليم أوكرانيا صواريخ أميركية بعيدة المدى.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: بريطانيا أوكرانيا روسيا روسيا وأوكرانيا الأزمة الأوكرانية الحرب في أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي ريشي سوناك

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع الأمريكي: نعتزم تقديم مساعدة أمنية إضافية لأوكرانيا بقيمة 2.3 مليار دولار

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، أن بلاده ستعلن قريبا عن مساعدة أمنية إضافية بقيمة 2.3 مليار دولار لأوكرانيا، تشمل أسلحة مضادة للدبابات وصواريخ اعتراضية وذخائر لصواريخ باتريوت وأنظمة دفاع جوي أخرى.

جاءت تصريحات أوستن خلال اجتماعه مع وزير الدفاع الأوكراني رستم عمروف في مقر وزارة الدفاع الأمريكية /البنتاجون/، في استجابة قوية لمناشدات كييف المساعدة في قتال القوات الروسية في منطقة دونيتسك، بحسب وكالة أنباء "اسوشيتد برس".

وفي بداية اجتماعه مع عمروف، قال أوستن إن "أوكرانيا ليست بمفردها.. والولايات المتحدة لن تتراجع أبدا عن دعمها".

وأضاف: "إلى جانب نحو 50 حليفا وشريكا، سنواصل توفير القدرات الحيوية التي تحتاجها أوكرانيا لصد العدوان الروسي اليوم وردع العدوان الروسي غدا".
ويأتي هذا الإعلان قبل أيام فقط من استضافة الولايات المتحدة لقمة حلف شمال الأطلنطي /ناتو/ في واشنطن، ومع استمرار أوكرانيا في الضغط من أجل الدعم العسكري وقبولها كعضو في التحالف.

وقال أوستن لعمروف: "سنتخذ خطوات لبناء جسر لعضوية أوكرانيا في الناتو"..ورد الوزير الأوكراني قائلا: "نأمل أن تتلقى أوكرانيا دعوتها قريبا".
وبالإعلان عن التعهد الأخير، يصبح إجمالي قيمة المساعدات الأمنية التي تعهدت بها الولايات المتحدة لأوكرانيا منذ بدء التدخل الروسي في فبراير 2022 أكثر من 53.5 مليار دولار.

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تشتري صواريخ باتريوت و نظام ناسماس بقيمة 2.2 مليار دولار لأوكرانيا
  • تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /04.07.2024/
  • زيلينسكي يشكر الولايات المتحدة على حزمة المساعدات العسكرية الجديدة
  • صحيفة أمريكية: كتيبة نازية أوكرانية نفذت انقلابا عسكريا على زيلينسكي
  • زيلينسكي لا يستبعد الخطأ في إدارة الطائرات المسيرة
  • الدفاع الأمريكي: نعتزم تقديم مساعدة أمنية إضافية لأوكرانيا بقيمة 2.3 مليار دولار
  • وزير الدفاع الأمريكي: نعتزم تقديم مساعدة أمنية إضافية لأوكرانيا بقيمة 2.3 مليار دولار
  • المجر تحث زيلينسكي على النظر في وقف لإطلاق النار لتسريع مفاوضات السلام
  • أوكرانيا: ارتفاع قتلى الجيش الروسي إلى 545 ألفا و90 جنديا منذ بدء العملية العسكرية
  • "تحسبا لفوز ترامب".. الناتو سيعين مسؤولا عن المساعدات لأوكرانيا على المدى الطويل