تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد سامح فوزي الكاتب والروائي كبير الباحثين بمكتبة الإسكندرية إن مفاهيم التنوع وقبول الآخر والتسامح ونبذ التعصب صارت جزءا من الخطابات السياسية والإعلامية والثقافية في المجتمع بعد ان كانت محل سجال في التسعينيات. 

وقال ان هناك مناخا محافظا اجتماعيا وثقافيا يسوغ التعصب، وغياب التسامح، وهو ما نراه في بعض الاحداث الاجتماعية، وخطابات الكراهية علي مواقع الانترنت.

 

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها في ورشة العمل بعنوان (نبذ العنف والتسامح وقبول الآخر والمساواة الجندرية) التي نظمها المجلس القومي لحقوق الإنسان. 

وأضاف  فوزي ان هناك آليات أساسية لتعزيز ثقافة التنوع وقبول الآخر أبرزها نشر قيم التربية المدنية في المدارس، ومواجهة الخطابات التحريضية علي العنف في الفضاء الرقمي، وحث المؤسسات وخاصة الثقافية والاكاديمية علي تطبيق قيم التسامح والتنوع وقبول الاختلاف في عملها واروقتها دون الاكتفاء بالدعوة إليها. 

ودعا إلى تطوير مبادرات للتنمية تشمل فئات متنوعة في المجتمع، مما يخلق المعرفة المتبادلة، والحفاظ علي المصالح المشتركة بينهم. 

ولفت فوزي إلى العديد من المؤسسات في المجتمع تتبني قياداتها خطابات متطورة وبناءة، في حين ان المستويات الإدارية المختلفة في هذه المؤسسات قد لا يصلها هذا الفكر المتطور، وتتصرف في سياق نظرتها التقليدية. 

واختتم فوزي حديثه بالتأكيد علي الجهود التي قامت بها الدولة المصرية في السنوات الأخيرة لدعم التنوع، والتعايش، والتصدي للمشكلات المتوارثة. 
يذكر ان ورشة العمل تستمر يومين، أدار الجلسة الخبير في حقوق الانسان مجدي عبد الحميد، وتحدثت فيها أيضا ضحى عاصي الاديبة وعضو مجلس النواب.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الدولة المصرية المجلس القومي لحقوق المصالح المشتركة ثقافة التسامح حقوق الإنسان قيم التسامح مواقع الانترنت مكتبة الإسكندرية والتسامح وعضو مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

محافظ أسيوط يتفقد مواقع الوحدات النهرية التي تم تخصيصها لنقل طلاب المدارس بالمجان

استقل اللواء دكتور هشام أبوالنصر محافظ أسيوط أتوبيسًا نهريًا من مدينة أسيوط إلى مدينة أبوتيج وذلك لمعاينة مواقع الوحدات النهرية التي تم تخصيصها من جزيرة باقور إلى نزلة باقور ومن جزيرة الهمامية إلى قرية النخيلة لنقل طلاب المدارس بالمجان وذلك بدلاً من استخدام القوارب الشراعية ومراكب الصيد في عملية التحرك إلى مدارسهم حرصاً على سلامتهم لحين إنشاء نفق معدني للمشاه يربط بين الجانبين وذلك في استجابة سريعة للأهالي، رافقه خلال الجولة الدكتور مينا عماد نائب المحافظ وهشام صلاح مدير مشروع العبارات النهرية التابعة للمحافظة.

بدأ محافظ أسيوط جولته بعد رسو الأتوبيس النهري بمرسى نزلة باقور، وكان في استقباله محمد حسن رئيس مركز ومدينة أبوتيج وأهالي نزلة باقور الذين وجهوا الشكر للمحافظ على الإستجابة السريعة وتخصيص أتوبيس نهري لنقل أطفالهم والطلاب من جزيرة باقور إلى نزلة باقور والعكس فضلاً عن تخصيص ميكروباص تابع للمحافظة لنقل الطلاب برياً إلى مدارسهم بالمجان أيضًا.

وأكد المحافظ أن خدمة المواطن تأتي على رأس أولوياته، لافتاً إلى أنه مكلف من قبل القيادة السياسية بالتواصل المباشر مع المواطنين والاستماع إلى مطالبهم وتلبية احتياجاتهم في كل مكان على أرض المحافظة والاستجابة أيضاً لتطلعاتهم مشيراً إلى أن أي مشكلة يمكن حلها إذا تضافرت كافة الجهود من أجل الوصول إلى المستوى المرجو من جودة الخدمات وتحسين أوجه الحياة لأهالينا.

ووجه المحافظ خلال تفقده للموقع مدير مشروع العبارات بالتنسيق مع رئيس مركز أبوتيج للبدء في تأهيل المرسى في الضفة الأخرى ناحية جزيرة باقور فوراً وعمل صبة أسمنتية لرسو الأتوبيس النهري على غرار الضفة الأخرى في نزلة باقور والانتهاء من كافة الأعمال في أسرع وقت ممكن ليكون الموقع جاهز لاستقبال ونقل الطلاب بداية من غداً الأحد كما استكمل جولته بالقرية بتفقد مبنى أمام مدرسة نزلة باقور الإبتدائية ووجه بتكليف الأبنية التعليمية بدراسة إمكانية إحلاله وإقامة جناح توسع تابع للمدرسة بهذا الموقع لخدمة العملية التعليمية وتهيئة الأجواء المناسبة للطلاب والعمل على تخفيف كثافات الفصول الدراسية.

عقب ذلك توجه أبوالنصر إلى موقع المرسى النهري بقرية النخيلة والذي تم تدعيمه بأتوبيس نهري آخر لنقل الطلاب بالمجان وذلك من جزيرة الهمامية التابعة لمركز البداري إلى قرية النخيلة التابعة لمركز أبوتيج والعكس ووجه بتلافي بعض الملاحظات في الموقع وتدبيش المنطقة بجوار المرسى كما أصدر تعليماته لرئيس القرية برفع كافة المخلفات والقمامة الموجود بجوار المرسى فوراً وتهيئة المكان لاستقبال ونقل الطلاب لمدارسهم غداً الأحد.

مقالات مشابهة

  • جراح منسية.. الصحة النفسية ليست أولوية للمؤسسات التي تُشغّل الصحفيين في غزة
  • تطبيق نظام الفترتين في المدارس الرسمية للغات: تفاصيل جديدة للعام الدراسي 2024/2025
  • تطبيق الفترتين.. قرار مهم من «التعليم» بشأن المدارس الرسمية للغات والرسمية المتميزة
  • الأب بولس جرس: الأصدقاء يمثلون "الصداقة المثمرة" التي تبني الآخر وتدعمه
  • شرطة رأس الخيمة تنظم ملتقى حول مفهوم ثقافة احترام القانون
  • دور الأسرة في تربية الأبناء وتأثيرها على المجتمع
  • ثقافة التسول
  • تأجيل انطلاق العام الدراسي في أجدابيا إلى 20 أكتوبر بسبب أعمال الصيانة
  • محافظ أسيوط يتفقد مواقع الوحدات النهرية التي تم تخصيصها لنقل طلاب المدارس بالمجان
  • "الإرهاب خطر يواجه المجتمع" محاضرة بفرع ثقافة الفيوم