#سواليف

أثار القاضي و #المدعي_العام الأردني #الأسبق #محمد_أبو_غنيمة الجدل بعد أن حول عدم قانونية #كاميرات_السير المتواجدة في شوارع المملكة لغاية رصد #المخالفات داخل السيارة .

وبحسب منشور المدعي العام الأسبق عبر صفحته الخاصة على الفيسبوك فإن البند الأول الذي اعتمد عليه أبو غنيمة في تفنيده لهذه الكاميرات وكشف الاعتلال القانوني في تواجدها على شوارع المملكة هو أن السيارة تأخذ حكم المنزل ولا يجوز تفتيش المنزل إلا بمذكرة قضائية موقعة من المدعي العام ، وذلك وفقاً لقانون أصول المحاكمات الجزائية الضامن لحريات الناس .

وبين أبو غنيمة في البند الثاني أن قيام الكاميرا بالتقاط صور داخل السيارة لحظة تواجد زوجة المواطن أو أخته أو أمه أو ابنته مخالف لنص المادة 348 “عقوبات مكررة” ، وذلك لانتهاكها حرية المواطن الشخصية واطلاع موظف عليها بدون إذن المدعي العام ويستوجب ملاحقة الفاعل أياً كان منصبه .

مقالات ذات صلة خطاب ابو عبيدة داخل حافلة طلاب جامعة في الاردن 2024/04/23

وجزم أبو غنيمة في نهاية تعليقه على هذا الإجراء الدخيل على الأردن بأن الكاميرات التي تلتقط المخالفات خارج جسم السيارة مثل السرعة ورمي أشياء منها أو تجاوز خاطئ أو قطع إشارة ضوئية فهو قانوني ، فيما تصوير مخالفة حزام الأمان والخلوي والتدخين داخل السيارة فهو إجراء غير قانوني بحسب نصوص القانون المعمول به في المملكة الأردنية الهاشمية .

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف المدعي العام الأسبق كاميرات السير المخالفات داخل السیارة المدعی العام أبو غنیمة

إقرأ أيضاً:

كيف أقدم المساعدة لشخص على الطريق دون التورط في مخالفات قانونية؟.. مختص يرد

أوضح المستشار القانوني محمد الوهيبي، طريقة تقديم المساعدة بشكل صحيح على الطريق.

وأضاف الوهيبي، بمداخلة لبرنامج «ستوديو الصباح» المذاع عبر أثير «العربية إف إم»، أن الإشكالية أن يكون طالب المساعدة بحالة غير طبيعية أو يحمل سلاحا أو لديه مواد مخدرة أو ممنوعات أو كان مطلوبا جنائيا.

وأردف، أن تقديم المساعدة بشكل صحيح يتطلب التواصل مع الجهة المختصة حال وجود مشاجرة على الطريق؛ لأن التدخل قد يعرض الإنسان للخطر والمسائلة الجنائية؛ لأنه حال التفرقة بين متشاجرين قد يؤدي ذلك إلى دفع شخص وسقوطه على الأرض وإصابته ووفاته، ومن ثم يصبح المتدخل شريكا في الواقعة.  

وأكمل، أنه في حالة الحاجة إلى اتصال معين يلتزم مقدم المساعدة بأن يتولى هو بنفسه التواصل لضمان الوضوح وطلب الرقم بشكل صحيح؛ والتأكد من أن التواصل لأمر نظامي مع تفادي سرقة الهاتف الجوال المملوك لطالب المساعدة.

المستشار القانوني محمد الوهيبي: @loweyrm
لتجنب المساءلة القانونية.. نصائح لتقديم المساعدة بشكل صحيح على الطريق #ستوديو_الصباح مع محمد عطية وأثير مباركي#العربيةFM pic.twitter.com/yX29Xb9C7f

— FM العربية (@AlarabiyaFm) June 30, 2024

مقالات مشابهة

  • نائب يفجر مفاجأة عن مداخلات شركات التسويق العقاري
  • طارق الشناوي يفجر مفاجأة بشأن خطوبة شيرين عبد الوهاب
  • زيزو يفجر مفاجأة بخصوص عرض تركي آل الشيخ ومفاوضات التجديد
  • الاحتلال: لن نسلم أحدا إلى الجنائية الدولية حتى لو استخدمنا العنف
  • أستاذ سموم يكشف مفاجأة عن سبب حالات الاختناق داخل السيارات
  • الاستعلام عن مخالفات المرور 2024.. اعرف الخطوات
  • كيف أقدم المساعدة لشخص على الطريق دون التورط في مخالفات قانونية؟.. مختص يرد
  • «التضامن»: ملايين الجنيهات لدعم شبكات الأمان الاجتماعي
  • حسن الشافعي يفجر مفاجأة في أزمة شيرين عبد الوهاب وشقيقها
  • فرد أمن واقعة إمام عاشور يفجر مفاجأة عن أسطورة منتخب مصر