أكد وزير الثروات الطبيعية السوداني محمد بشير عبد الله مناوي أن شركات التعدين وتعدين الذهب بما فيها الروسية، لم تتأثر بالنزاع الدائر في البلاد كون معظم منشآتها تقع بعيدا عن العاصمة.

إقرأ المزيد مالك عقار: روسيا والسودان يناقشان استخراج الذهب والمعادن النادرة

وقال مناوي في حديث لوكالة "نوفوستي": "تقع جميع مشاريع التعدين ومصانع الذهب بعيدا عن الخرطوم، حيث يدور القتال، لذلك تظل معظم المصانع والمشاريع الجاري تنفيذها آمنة وسليمة، بما في ذلك الشركة الأكبر التي تحتل المرتبة الأولى في إنتاج الذهب في السودان هي Alliance For Mining co.

Ltd. كما لم تتضرر الشركات الروسية العاملة في السودان".

وأشار الوزير إلى أن المناجم الواقعة في الأجزاء الغربية من السودان قد تتأثر بالاشتباكات، لكن حتى قبل الحرب كانت حصتها في إنتاج الذهب ضئيلة، وأضاف أن النزاع أثر أيضا في تدفق الاستثمارات الجديدة في القطاع.

ويشهد السودان منذ أبريل الماضي نزاعا مسلحا بين الجيش وقوات الدعم السريع، دون أن تؤدي جهود الوساطات الإقليمية والدولية إلى حل الأزمة التي خلفت مئات القتلى وآلاف الجرحى من المدنيين وعدة ملايين من النازحين.

المصدر: "نوفوستي"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أسعار الذهب والفضة الخرطوم شركات

إقرأ أيضاً:

حجر يؤكد تأمين خروج آلاف الفارين من الفاشر بالتنسيق مع حركة عبد الواحد

الطاهر حجر رئيس تجمع قوى تحرير السودان، قال إنه سيتم التنسيق لحركة النازحين إلى بقية المحليات والولايات بحسب الرغبة.

الفاشر: التغيير
كشف تجمع قوى تحرير السودان- قيادة الطاهر أبوبكر حجر، عن تأمين ممر آمن لخروج آلاف المدنيين الفارين من الحرب بمدينة الفاشر في شمال دارفور تحديداً، بالتنسيق مع حركة جيش تحرير السودان قيادة عبد الواحد محمد النور.

ومنذ العاشر من مايو الماضي، تشهد الفاشر، اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني الذي تسانده القوة المشتركة لحركات الكفاح المسلح، وقوات الدعم السريع وحلفائها، رغم تواتر التحذيرات الدولية، في وقت تفاقمت فيه الأوضاع الإنسانية والصحية للمدنيين.

وقال الطاهر حجر في منشور على صفحته بـ(فيسبوك)، الاثنين، إن قواتهم تمكنت خلال الـ48 ساعة الماضية بالتنسيق مع رفاقهم بحركة جيش تحرير السودان قيادة عبد الواحد محمد النور من تأمين ممر آمن لخروج آلاف المدنيين الفارين من الحرب بمدينة الفاشر تحديداً.

وأضاف: “تم تجميع مئات السيارات المحملة بالنازحين بمعسكر “زمزم” وبعد ذلك رافقتهم قواتنا لتأمينهم إلى محلية طويلة ومنها سيتم التنسيق لحركتهم لبقية المحليات والولايات بحسب الرغبة”.

واوضح حجر أن النازحين والفارين من الحرب في شمال دارفور وجميع الولايات يعيشون ظروفاً إنسانية في غاية الصعوبة، حيث أن الأوضاع المعيشية والإنسانية تشهد كل يوم مزيداً من التدهور.

وناشد جميع المنظمات الإنسانية والإغاثية وكل ضمير إنساني حي بالإسراع في تقديم المساعدات المطلوبة لحفظ حياة وكرامة الإنسان بهذه المناطق الملتهبة خاصة الغذاء والدواء والمستلزمات الأساسية للحياة الكريمة.

وجدد حجر دعوته لطرفي الحرب وداعميهم إلى تحكيم صوت العقل والنزوع نحو وقف وإنهاء هذه الحرب عبر الحلول السلمية التفاوضية والعمل معاً لحماية البلاد وحفظ كرامة إنسانها.

يذكر أن تجمع قوى تحرير السودان، شهد خلافات حادة مؤخراً بسبب الموقف من الحرب، إذ أعلن رئيسه الطاهر حجر وقوفه على الحياد والدعوة لإيقاف الحرب، فيما اختار فصيل بقيادة عبد الله يحيى مساندة الجيش ضد الدعم السريع، ما أدى للانقسام فعلياً.

الوسومالجيش الدعم السريع الطاهر أبوبكر حجر الفاشر تجمع قوى تحرير السودان حركة تحرير السودان شمال دارفور عبد الواحد محمد النور

مقالات مشابهة

  • نائب وزير المالية الروسي يؤكد تمديد تطبيق الصيرفة الإسلامية في البلاد
  • حركة مناوي ترد على تصريحات الدعم السريع بشأن القتال معها.. ما علاقة الإمارات؟
  • شركات المحمول تستجيب لمبادرة ترشيد استهلاك الطاقة: جودة الخدمات لن تتأثر
  • "سياحة النواب" توصي بمحاسبة المسؤولين عن تسفير الحجاج بعيدا عن الأطر الرسمية
  • مستشار «حميدتي» يتهم «مناوي» بطلب مبالغ مالية مقابل القتال إلى جانب الدعم السريع و«الحركة» تنفي
  • حركة مناوي: هناك مُخطّطٌ جنجويدي استيطاني للقضاء على كل الإثنيات المكونة للنسيج الاجتماعي في دارفور
  • من أجل مستقبل مستدام في التعدين والطاقة.. ورشة عمل يشارك فيها "الوكيل"
  • رسالة لـ «مناوي» بشأن تعرض ناشطة حقوقية بالفاشر للضرب و الإعتقال و التحرش من قوات تتبع لـ «حاكم الإقليم دارفور»
  • سُقوط الحركات المسلحة.. (1-2)
  • حجر يؤكد تأمين خروج آلاف الفارين من الفاشر بالتنسيق مع حركة عبد الواحد