قامت فاطمة الزهراء المنصوري وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، بالاجابة على السؤال حول “الاجراءات المعتمدة لتنزيل برنامج مدن بدون صفيح””، والذي تقدم به فريق التجمع الوطني للاحرار، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، يومه الثلاثاء 23 أبريل2024.

وقالت الوزيرة المنصوري في اجابتها والتي قدمتها نيابة عنها غيثة مزور وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، ان البرنامج الوطني “مدن بدون صفيح” الذي أعطى انطلاقته صاحب الجلالة نصره الله سنة 2004، بهدف:

– معالجة ظروف عيش  270.

000 أسرة؛ – إلا أن طبيعة الظاهرة جعل العدد يرتفع إلى ما يقارب 465.000 أسرة نهاية مارس2024. وهو ما يؤثر سلبا على وثيرة إنجاز ما تبقى من البرنامج. منذ انطلاق البرنامج إلى نهاية مارس 2024: • من أصل 465.000 أسرة مُحْصَاةْ، 344 ألف أسرة تحسنت ظروف عيشها (74%)؛ • 41.000 أسرة استفادت من تحسين ظروف عيشها خلال الولاية الحكومة الحالية. تبني مقاربة جديدة بتنسيق مع وزارة الداخلية تعتمد على: – إدماج القطاع الخاص. – توفير الدعم المادي والمواكبة اللازمة؛ – تعبئة وتصفية العقار العمومي لفائدة البرنامج.

مكنت المقاربة الجديدة  من:

– تحسين ظروف عيش أزيد من 20.000 أسرة بعمالة   الصخيرات- تمارة.

انتقلت الوثيرة السنوية من معدل:

• حوالي 6.200 أسرة مستفيدة سنويا خلال 2018–2021؛ • إلى حوالي 18.600 أسرة مستفيدة سنويا خلال 2022–2024 أي بحوالي 3 أضعاف.

وثيرة تضاعفت بشكل ملحوظ بكل من الأقاليم والعمالات التالية :

– الدار البيضاء؛ – مراكش؛ – جرسيف؛ – العرائش؛ – تمارة الصخيرات؛ – سلا.  

بعد نجاح المقاربة الجديدة بعمالة الصخيرات تمارة تم توسيعها على صعيد باقي المناطق المعنية، حيث تم إعطاء الانطلاقة لمجموعة من طلبات إبداء الاهتمام (( Appel à manifestation d’intérêt على صعيد الدار البيضاء الكبرى لتوفير أزيد من 62.000 وحدة سكنية.

سيتم تسريع وتيرة استكمال برنامج “مدن بدون صفيح «في افق معالجة 120 الف اسرة خلال الخمس السنوات القادمة بمختلف جهات المملكة.

المصدر: مراكش الان

كلمات دلالية: 000 أسرة

إقرأ أيضاً:

“سدايا” تفتح باب التسجيل في برنامج “NVIDIA” لتدريب المدربين المعتمدين في الذكاء الاصطناعي التوليدي

المناطق_واس

أعلنت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” ممثلة في أكاديميتها عن فتح باب التسجيل في برنامج “NVIDIA” الذي تقدمه أكاديمية الذكاء الاصطناعي التوليدي بالشراكة بين سدايا وNVIDIA لتدريب المدربين في الذكاء الاصطناعي التوليدي، وتأهيلهم ليصبحوا مُدربين معتمدين من NVIDIA في الذكاء الاصطناعي التوليدي.

ويمكن الانضمام إلى هذا البرنامج من خلال الرابط التالي Https://sdaia.tuwaiq.edu.sa/nvidia، فيما يُشترط للتسجيل أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة الماجستير أو الدكتوراه في علوم الحاسب أو ما يعادلها، ويفضل أن يكون له إسهامات بحثية في الذكاء الاصطناعي، وخبرة في تدريس مقررات أو دورات في هذه المجالات، ويستمر التسجيل حتى تاريخ 4 يوليو 2024.

أخبار قد تهمك “سدايا” تسهل خدمة ضيوف الرحمن عبر مبادرة “طريق مكة” 25 مايو 2024 - 3:53 مساءً “سدايا” مُمكّن رقمي في تنفيذ مبادرة طريق مكة بإندونيسيا 22 مايو 2024 - 9:26 صباحًا

ويتناول البرنامج مجموعة متنوعة من الموضوعات منها: أساسيات تعلُّم الآلة والشبكات العصبية، وهندسة الأوامر، وتحليل البيانات وتصويرها، ومعالجة مسبقة للبيانات وهندسة الخصائص، ومعالجة مسبقة للبيانات ذات الصيغ المتعددة، وتصميم التجارب، وتطوير البرمجيات، ومكتبات بايثون للنماذج اللغوية الكبيرة، وتكامل النماذج اللغوية الكبيرة ونشرها، وتحسين الأداء للذكاء الاصطناعي التوليدي، والذكاء الاصطناعي الموثوق.

ويُمكن البرنامج المشاركين من إتقان المحتوى التدريبي المقدم من NVIDIA في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي ومنهجيات التدريب الفعالة إلى جانب تزويدهم بالخبرة العملية في استخدام منصة NVIDIA وأدواتها لتطوير الذكاء الاصطناعي التوليدي، وينتهي بحصول المتدرب على شهادتي (NVIDIA-Certified Associate: Multimodal Generative AI certification) و(NVIDIA-Certified Associate: Generative AI and LLMs certification) كما سيتمكن المتدرب من الحصول على شارة المدرب المعتمد من NVIDIA التي تشير إلى إكمال برنامج تدريب المدرب والتأهيل لتقديم دورات NVIDIA في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي.

ويأتي إطلاق هذا البرنامج ضمن جهود “سدايا” الرامية إلى بناء القدرات الوطنية في التقنيات المتقدمة، وتزويد الخبراء بالمعارف والمهارات اللازمة من خلال برامج متخصصة وفق أحدث الممارسات العالمية وبالتعاون مع شركات رائدة في المجال وذلك بما يحقق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

مقالات مشابهة

  • “سدايا” تفتح باب التسجيل في برنامج “NVIDIA” لتدريب المدربين المعتمدين في الذكاء الاصطناعي التوليدي
  • النيابة العامة تقيم دورة “الحماية الجنائية للبيئة”
  • تقرير علمي مفصل حول “غبار القنيطرة” على مكتب بنعلي.. هل تتدخل الوزيرة لوضع حد لمعاناة الساكنة؟
  • خالد بن محمد بن زايد يلتقي عدداً من الطلبة الإماراتيين المبتعثين في برنامج “خطوة”
  • هذا البرنامج اليومي لسير القطارات “الجزائر – وهران – الجزائر”
  • هذا البرنامج اليومي لمواقيت سير القطارات على خط “الجزائر – وهران – الجزائر”
  • مضيان يخضع للتحقيق في قضية رفيعة المنصوري وهذه مستجدات القضية
  • “أبوظبي للرياضات البحرية” يطلق موسمه الصيفي
  • “الفاف” تكشف البرنامج الكامل للدورة الوطنية لكرة القدم الشاطئية
  • "إكسترا نيوز" تعرض تقريرا يرصد خطة التحالف الوطني بدعم الأسر الأكثر احتياجا