الجديد برس:

أكدت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، أن الاحتلال الإسرائيلي فشل في تحقيق هدفيه الأساسيين من الحرب على غزة، المتمثلين في تدمير حركة حماس، وإعادة أسراه من القطاع، بعد أكثر من 6 أشهر على اندلاعها.

وفي غضون ذلك، أدت معاناة الفلسطينيين إلى “تأكّل الدعم حتى بين حلفاء إسرائيل”، بحسب الصحيفة، إذ يخلق السؤال عما حققته، ومتى وكيف يمكن أن ينتهي القتال، “توتراتٍ عالميةً تتزايد حدتها”.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين حاليين وسابقين تأكيدهم أن “إسرائيل لم تتمكن من تدمير حماس، ولا تستطيع القيام بذلك”.

كذلك، رجح مسؤولون ومحللون أمريكيون أن تظل حماس “قوةً في غزة، حتى بعد انتهاء الحرب”، وفقاً لـ”نيويورك تايمز”، إذ لا تزال قيادات الحركة العليا في مكانها داخل القطاع.

وبحسب ما تابعت، فإن هذه القيادات موجودة في شبكة واسعة من الأنفاق ومراكز العمليات تحت الأرض، وهي “صاحبة القرار في مفاوضات الأسرى”.

وفي ما يتعلق بالأنفاق، أكد مسؤولون أمريكيون سابقون وحاليون أنها “ستسمح لحماس بالبقاء، وإعادة تشكيل نفسها، بمجرد توقف القتال”.

وأضافت الصحيفة، نقلاً عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين، أن نظام الأنفاق يمتد لمئات الكيلومترات، في نقاط تصل إلى 15 طابقاً تحت الأرض، وهو يضم مجمعات أكبر من الغرف المستخدمة لمراكز القيادة والملاجئ.

كما أشار مسؤولون إسرائيليون إلى أن حماس، وسائر فصائل المقاومة الفلسطينية، لا تزال تمتلك العديد من القوات، “فوق الأرض وتحتها”.

وفي هذا الإطار، أكد مسؤول في الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية أن ما بين 4000 إلى 5000 مقاوم فلسطيني صمدوا في شمالي غزة، كما أوردت “نيويورك تايمز”.

الصحيفة تطرقت أيضاً إلى اجتياح رفح، جنوبي القطاع، حيث نقلت عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن “إسرائيل لم تضع خطةً لإجلاء المدنيين من المدينة”، الأمر الذي سيزيد عدد الشهداء في غزة.

كما اعتبرت الصحيفة، في هذا السياق، أن “السبيل الوحيد لحمل إسرائيل على وقف عملية رفح هو صفقة لإطلاق سراح الأسرى”.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

صحيفة “معاريف” الإسرائيلية: تضرر أكثر من 500 مدرعة منذ 7 أكتوبر.. وجنودنا متعبون جسدياً ونفسياً

الجديد برس:

ذكرت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، أن أكثر من 500 آلية مدرعة، تضررت حتى الآن، منذ بدء الحرب في قطاع غزة، كما أنها استهلكت ذخائر أكثر بكثير، مما قدّره جيش الاحتلال في جميع خططه الحربية.

وتابعت الصحيفة أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يدرك أننا في عصر “حروب طويلة، من دون حسم”، ومن المشكوك فيه إذا كان هذا المخزون من الذخائر كافياً لحرب طويلة.

وأضافت أن المقاتلين في جيش الاحتلال “متعبون جسدياً ونفسياً”، وإذا تمت دعوتهم إلى حرب مع لبنان “فلن يكونوا في أفضل حالاتهم”.

ولفتت الصحيفة إلى أن حكومة الاحتلال، تتلقى أسبوعياً تحديثاً بشأن مخازن الجيش الإسرائيلي، لذا عندما يتسبب رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، “بأزمة غير ضرورية مع الولايات المتحدة تتعلق بتوريد السلاح”، فإن مغزاه هو “التزود بذريعة لعدم المبادرة إلى معركة في لبنان”.

وأشارت إلى أن “أزمة نتنياهو مع البيت الأبيض تجعل سلّم النزول عن شجرة الحرب طويلاً”.

وكان نتنياهو قد احتج، في مقطعٍ مصور، على وقف مساعدات الأسلحة الأمريكية، واصفاً ذلك بالأمر “غير المعقول”.

ولفت موقع “أكسيوس” الأمريكي، إلى أن فريق بايدن، خلف الكواليس، “كان غاضباً ومصدوماً من جحود نتنياهو”، بينما قال بعض المسؤولين الأمريكيين، الذين شاهدوا المقطع المصور، إن “رئيس الحكومة بدا مضطرباً”.

وفي وقتٍ سابق، كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية أن الولايات المتحدة سلمت أسلحة لـ”إسرائيل” خلال شهرين يعادل ما كان يجب تسليمه خلال عامين.

مقالات مشابهة

  • صياغة جديدة لمقترح «بايدن».. محاولات أمريكية لإتمام اتفاق بين إسرائيل وحماس (فيديو)
  • شبكة “ستارلينك” للأقمار الاصطناعية قد تخرب البيئة لعقود مقبلة
  • صحيفة “معاريف” الإسرائيلية: تضرر أكثر من 500 مدرعة منذ 7 أكتوبر.. وجنودنا متعبون جسدياً ونفسياً
  • “إسرائيل” تُحصي أضرار المستوطنات لترميمها: الجليل الأعلى سيبقى مهجوراً لسنوات
  • الكشف عن تفاصيل خطة غالانت لـ اليوم التالي في غزة
  • “انتهت اللعبة”.. وسائل إعلام أمريكية تعلن فوز ترامب في المناظرة بعد أداء بايدن “الكارثي”
  • قلق إسرائيلي من توجه إيراني قريب لإنتاج القنبلة النووية
  • صحف عالمية: إسرائيل لن تستطيع حماية سكانها من صواريخ حزب الله
  • بحث تم إجراؤه في “أمريكية رأس الخيمة” يستكشف جدوى رماد قشر الأرز كبديل جزئي للأسمنت
  • إسرائيل تهدّد بإعادة لبنان “إلى العصر الحجري” في حال اندلاع حرب مع حزب الله