رفضت محكمة في العاصمة الروسية، موسكو، الثلاثاء، الاستئناف الذي قدمه الصحفي الأميركي، إيفان غيرشكوفيتش، على سجنه، ما يعني أن الصحفي، الذي ينتظر المحاكمة منذ أكثر من عام، سيبقى خلف القضبان حتى 30 يونيو على الأقل، بحسب صحيفة وول ستريت جورنال. 

واحتجزت موسكو مراسل وول ستريت جورنال، الذي مثل أمام المحكمة الثلاثاء، بتهمة التجسس، وهو ما ينفيه هو والصحيفة والحكومة الأميركية.

وأعلنت وزارة الخارجية أنه محتجز ظلما، وهو التصنيف الذي يلزم الحكومة بالعمل من أجل إطلاق سراحه.

وبدا الصحفي (32 عاما) مبتسما في القفص ورفع إبهامه ليرد على سؤال لصحفي عن وضعه. وعلى غرار الجلسات السابقة لم يدل بأي تصريحات للصحفيين.

وحضرت القائمة بالأعمال الأميركية، ستيفاني هولمز، جلسة الثلاثاء، بحسب حساب السفارة الأميركية في روسيا. 

واعتبرت السفارة على حسابها على منصة "أكس" أن المحكمة برفضها الاستئناف، "واصلت إطالة محنة إيفان دون محاكمة"، داعية مجددة للإفراج الفوري عنه. 

Chargé d'affaires Holmes attended wrongfully detained @WSJ Evan Gershkovich’s appeal hearing at Moscow’s First Appeals Court today. The courts continue to prolong Evan’s ordeal without trial. We reiterate the U.S. government’s call for his immediate release. https://t.co/OglAG86RYi

— Посольство США в РФ/ U.S. Embassy Russia (@USEmbRu) April 23, 2024

وقال القاضي ألكسندر بوشكين، بحسب مراسلة لفرانس برس حضرت جلسة المحكمة، إن "غرفة الاستئناف الأولى قررت عدم تغيير القرار الصادر في 26 مارس (من المحكمة الابتدائية) والقاضي بتمديد إجراء (التوقيف) الاحتياطي".

وغيرشكوفيتش عمل مراسلا صحيفة وول ستريت جورنال ووكالة فرانس برس في موسكو. وأوقفته أجهزة الأمن الروسية خلال إجرائه تحقيقا في منطقة الأورال قبل أكثر من عام، ووجهت إليه تهمة التجسس التي تصل عقوبتها إلى السجن 20 عاما. ولم تقدم روسيا أدلة على هذا الاتهام.

وأوقفت موسكو في الأعوام الماضية العديد من المواطنين الأميركيين، وصدرت بحقهم أحكام مشددة. وتتهم واشنطن موسكو بأنها تسعى إلى مبادلة هؤلاء بمساجين روس في الولايات المتحدة.

وأبدى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، استعداده لمبادلة غيرشكوفيتش بفاديم كراسيكوف، المسجون مدى الحياة في ألمانيا إثر إدانته بقتل معارض شيشاني في برلين في 2019.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

مصطفى بكري يؤدي واجب العزاء في وفاة الصحفي باسم أبو العباس

الصحفي ياسم أبو العباس.. أدى النائب مصطفي بكري واجب العزاء في وفاة الصحفي باسم أبو العباس بوكالة الأنباء الفرنسية ونجل الكاتب الصحفي أبو العباس محمد بجريدة «الأهرام» ظهر اليوم.

وجرت مراسم العزاء في قرية أبوشوشه بمركز أبوتشت - محافظة قنا.

سبب وفاة الصحفي باسم أبو العباس

وتوفى الصحفي باسم أبو العباس بعد عارض صحي مفاجئ يوم الخميس عن 36 عاماً.

تعزية مصطفى بكري للصحفي أبوالعباس في وفاة نجله

وتقدم الإعلامي مصطفى بكري بالتعزية إلى الكاتب الصحفي أبوالعباس محمد، في وفاة نجله الصحفي باسم.

وكتب بكري، عبر حسابه الرسمي على موقع «فيسبوك»، أمس الجمعة: «أتقدم بالعزاء إلى أخي وصديقي وبلدياتي الكاتب الصحفي الكبير أبوالعباس محمد في وفاة نجله الصحفي المتميز بوكالة الأنباء الفرنسية (باسم) رحل باسم الجميل فجأة، فأحدث صدمة لكل من عرفوه وتعرفوا عليه بقيمه وأخلاقياته».

وتابع «أعرف حجم الألم الذي يعتريك يا صديقي، وأعرف كم كنت فخورا وأنت ترى باسم يجتهد ويتقدم، باسم كان كل شئ بالنسبة لك، كان فرحتك الحقيقية في هذه الحياة، ولكن هذا هو قضاء الله، ولا نملك إلا الدعاء له بالرحمة والمغفرو، العزاء لنا جميعا في الإبن الغالي باسم».

نعي وكالة فرانس برس للصحفي باسم أبو العباس

ونعى مكتب القاهرة الخاص بـ وكالة فرانس برس، الذي كان يعمل معه «أبو العباس» برسالة مؤثرة، أثنت على أخلاقه الحسنة وسيرته المهنية المتميزة.

وبحسب نعي «فرانس برس»، عمل باسم أبو العباس في مكاتب الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وفي المكتب الإقليمي في نيقوسيا، و«أصيب الجميع بالصدمة بعد معرفة الخبر متذكرين باسم الباسم دائماً، اللطيف والخدوم والمهني إلى أقصى حدّ».

وتابعت فرانس برس في نعيها «كان باسم يتمتّع بشعبية بين زملائه، لطيفاً، كريماً، وودوداً في المهنة، ويتمتع بالصبر والمعرفة والرغبة بنقل قصص الناس والبلدان».

وقال رئيس تحرير منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا كريس أوتون بوكالة فرانس برس: «باسم ترك وراءه زوجة، منّة التي تعمل هي أيضاً في المجال الصحافي، وطفلاً في الثالثة من عمره، وتتقدّم وكالة فرانس برس من منّة ووالدي باسم وإخوته، ومن زملائه، بأحرّ التعازي في هذا المصاب الجلل».

اقرأ أيضاًمصطفى بكري يزور الطفلة فاطمة في إسنا.. ورجل أعمال يقدم تبرعاته (صور)

شهادات وذكريات.. يرويها مصطفى بكري: قصتي مع خالد عبد الناصر وتنظيم الثورة

مصطفى بكري: علينا توحيد الصفوف أمام مَن يسعى لتشويه الدولة «فيديو»

مقالات مشابهة

  • ماذا قال الرئيس الإيراني في مؤتمره الصحفي الأول؟
  • محكمة أمريكية ترفض دعوى على شركات نفط كبرى ..تفاصيل
  • ‏مصادر روسية: موسكو تأمر بإخلاء قرى على الحدود مع أوكرانيا في منطقة كورسك
  • محكمة الاستئناف تصدر أحكامها في حق أفراد شبكة تستغل قاصرين جنسيا بمحلات SPA بتيفلت
  • تصل لقلب موسكو.. ألمانيا ترفض توريد صواريخ تاوروس إلى أوكرانيا
  • “وول ستريت جورنال”: أوروبا أمام خيار مؤلم.. الحرب في مواجهة الرفاه الاجتماعي
  • وزير الأوقاف يعزي الصحفي عبد الرحيم علي في وفاة والدته
  • مصطفى بكري يؤدي واجب العزاء في وفاة الصحفي باسم أبو العباس
  • محكمة ترفض تسمية طفل بالبرازيل على اسم فرعون مصري
  • وول ستريت جورنال: مخاوف من تسليح بوتين للحوثيين