قدمت وزارة الشؤون الخارجية توضيحا إعلاميا في إطار التحسين الشامل لخدمات الممثليات الدبلوماسية والقنصلية، سيما فيما يتعلق بملف نقل جثامين الجزائريين المتوفين بالخارج.

وقالت الخارجية الجزائرية، “إنه وعلى إثر نشر عديد المقالات الصحفية وتزايد الخرجات الإعلامية وبغية تفادي أي خلط أو لبس تكون قد أثارته بعض التصريحات, فإنه يجدر التذكير بأنه في إطار الجهود الرامية إلى التكفل بانشغالات أفراد الجالية الوطنية بالخارج, وتطبيقا لتعليمات رئيس الجمهورية, عبد المجيد تبون, فإن وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج تؤكد بأن التكفل بتكاليف نقل جثامين الجزائريين المتوفين بالخارج نحو الجزائر يكون على عاتق الدولة الجزائرية, وذلك طبقا لأحكام المادة 72 من قانون المالية لسنة 2023.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه المادة قد عدلت المادة 165 من قانون المالية التكميلي لسنة 2021, التي كانت تحدد عملية التكفل فقط لفئة “المعوزين أو العائلات التي تثبت محدودية إمكانيات التمويل التي تسمح بالتكفل بالنقل”.

بالفعل, هذا الإجراء جاري منذ سنة 2023, وهو تاريخ سريان مفعول قانون المالية 2023. وعليه فان الرعايا الجزائريين المقيمين أو غير المقيمين, بمن فيهم أولئك الموجودين في وضعية غير قانونية, المتوفين خارج التراب الوطني, معنيون بعملية التكفل بتكاليف نقل جثامينهم بغض النظر عن وضعيتهم المالية.

وتشمل العملية التكفل بتكاليف النقل البري في بلد الوفاة والنقل الجوي نحو الجزائر وكذا تكاليف الإجراءات الأولية (غسل الجثمان والوضع في النعش والمصاريف الإدارية والرسوم).

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

الداخلية توضح بخصوص مطبات السرعة

كشف عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، استنادا إلى نتائج بحث أجري حول المطبات المتواجدة بالوسط الحضري، والذي شمل 70 عمالة وإقليما، أن المطبات العشوائية تشكل 36 في المائة من إجمالي المطبات المنتشرة على تراب هذه العمالات والأقاليم.

وأوضح الوزير، في جواب له عن سؤال كتابي بمجلس النواب، حول “انتشار المطبات العشوائية بالمدن”، أن معظم هذه المطبات تنتشر بالأزقة والأحياء الشعبية، حيث تعمد الساكنة إلى بنائها بغية إلزام السائقين، وبالأخص أصحاب الدراجات النارية على التخفيف من السرعة وبالتالي الحد من حوادث السير.

مقالات مشابهة

  • العدالة والتنمية تستدعي وزراء المالية والداخلية والتجهيز والفلاحة بخصوص المناطق المتضررة من الفيضانات
  • توضيح من الخارجية السودانية تؤكد فيه التزام السودان بحرمة المقار الدبلوماسية
  • توضيح أمني لشفق نيوز حول استهداف عين الأسد في العراق
  • البنك المركزي: 61.4% صعودا في تحويلات المصريين بالخارج بالربع الثاني من 2024
  • «المركزي»: تحويلات المصريين بالخارج تصل إلى 7.5 مليار دولار في الربع الثاني من 2024
  • الداخلية توضح بخصوص مطبات السرعة
  • الأصول المالية الخارجية للصين تتجاوز 9.79 تريليون دولار
  • أنظمة سداد حجز وحدات المصريين العاملين بالخارج والشروط المالية
  • هل تنهي الوساطة الخارجية أزمة البنك المركزي في ليبيا التي أدت إلى خفض إنتاج البلاد من النفط؟
  • فرنسا: ما نوع الإصلاحات المالية التي تدرسها الحكومة؟