نيو دلهي : البلاد

 تتحول الهند بوتيرة سريعة للغاية من دولة التي تعاني من نقص البنية التحتية تتجه الآن نحو دولة ذات شبكة طرق قوية  حيث كسب وزير النقل الهندي نيتين جادكاري لقت ” رجل الطريق السريع” ومن المثير للإهتمام أن وزير الإتحادي لم يكن قصير الرؤية بشأن التأثير البيئي وهو كان وزيراً جديداً في الوقت نفسه عام 2015م والذي قام بإطلاق سياسة تهدف إلى انشاء ممرات طرق سريعة خضراء .

حيث كانت السياسة التي تم اعتمادها في عام 2015م تهدف إلى تعزيز الخضرة وتطوير ممرات الطرق السريعة صديقة للبيئة في جميع أنحاء الهند من خلال مشاركة المزارعين والقطاع الخاص والمؤسسات الحكومية بما في ذلك دائرة الغابات حيث تهدف الفكرة التنمية المستدامة وتقليل تأثير التلوث الهوائي والغبار عن طريق زراعة الأشجار والشجيرات على طول الطرق السريعة الوطنية .

ومن اجل الحفاظ على تركيزها على بناء شبكة طرق سريعة وطنية قوية ومستدامة، نظمت الهيئة الوطنية للطرق السريعة في الهند ورشة عمل وطنية لمدة يوم واحد في نيودلهي في 15 أبريل من الشهر الجاري لمناقشة الجوانب المختلفة من تقييم التأثير البيئي والتخطيط والتخفيف من اجل تحقيق اهداف وطنية شاملة وكان ضيف الشرف في الحدث هو آنوراغ جاين، الأمين العام لوزارة النقل والطرق الهندية .

كما تضمنت الجلسات مناقشة القضايا المتعلقة بتصاريح الحياة البرية ، رؤى حول ” التدابير الصديقة للبيئة للتخفيف من تأثير البنية التحتية الخطية على الحياة البرية والقضايا المتعلقة بتصاريح الغابات والبيئة وتقييم التأثير البيئي وخطة إدارة البيئة وتصاريح وتنظيمات منطقة السواحل ولوائحها وتطبيقها على مشاريع البنية التحتية للطرق . وفي هذا السياق ، قال آنوراغ ، الأمين العام لوزارة النقل والطرق الهندية ” فإن الدورات التعليمية مهمة للحصول على فهم أعمق لتصاريح وأنظمة الغابات والبيئة .

ومن المهم أيضاً أن تتبنى الأقسام المختلفة نهجاً تعاونياً بإستخدام اطار العمل ” جاتي شاكتي” اعلنه رئيس الوزراء الهندي من اجل تطوير البنية التحتية المستدامة للطرق السريعة بكفاءة مطلوبة في جميع انحاء البلاد. وخلال كلمته امام الجمهور في المؤتمر الوطني قال الضيف الشرف جيتندرا كومار بصفته المدير العام للغابات والمسؤول العالي عن تغير المناخ بوزارة البيئة والغابات ” علينا أن نتخذ خطوات نحو تسريع عملية التخطيط والمقترحات من خلال تحسين التعاون بين الإدارات المختلفة وكذلك وضع خريطة طريق محددة لإدماج الممارسات المستدامة في تطوير مشاريع البنية التحتية .

وقال سانتوش كومار يادف، رئيس مجلس إدارة الطرق السريعة ” اليوم هناك حاجة أكبر للتعاون وإدراج الممارسات المستدامة من مرحلة تصور المشروع إلى التطبيق “دي بي آر” . وفي هذا الصدد ، ذكر فيشال تشوهان ، عضو إدارة الطرق السريعة ” أن ضمان الإستدامة البيئية هو مسؤولية جماعية لجميع اصحاب المصالحة وأن المناقشات المستقبلية في ورشة العمل اليوم قد ساعدت على دفع جدول أعمال الإستدامة إلى الأمام ” على حد قوله .

انه في عام 2015م بمناسبة اطلاق سياسة الطرق الخضراء ، قال نيتين جادكاري ” أنه سيتم احتجاز 1% من التكلفة الإجمالية لجميع مشاريع الطرق السريعة لغرض زراعة الأشجار وصيانتها مشيراً إلى أن حوالي مبلغ 10 مليارات روبية هندية ستكون متاحة سنوياً لأغراض الزراعة ومنذ ذلك الحين، كانت مشاركة المجتمعات المحلية في أعمال الزراعة جزءاً من المبادرة حيث تهدف سياسة الحكومة إلى تغيير العملية برمتها لزراعة الأشجار المحاذية للطرق وتحسين المناطر الطبيعية الخضراء .

علماً أنه في العام الماضي، انضمت الحكومة الهندية إلى البنك الدولي ووقعت اتفاقية لمشروع ممرات الطرق السريعة الوطنية بالخضراء في اربع ولايات هندية بمساعدة قروض بقيمة 500 مليون دولار مقابل تكلفة إجمالية للمشروع تبلغ قيمتها 1288.24 مليون دولار . وفقاً لتقارير وسائل الإعلام المحلية وقعت ادارة الطرق السريعة الوطنية ومركز الوطني للإستشعار التابع لـمؤسسة  آي ايس آر أو مذكر تفاهم مؤخراً لتطوير ” مؤشر التغطية الخضراء ” للطرق الوطنية بموجب السياسة الصادرة عام 2015م حيث قام مركز الوطني بالتقاط صور الأقمار الصناعية عالية الدقة لإجراء تقدير شامل عبر الولايات الهندية من اجل تغطية الخضراء على طول الطرق السريعة الوطنية بحسب المصدر .

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: الهند

إقرأ أيضاً:

انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة اليوم وتحذيرات من الشبورة المائية على الطرق السريعة

ستشهدت مناطق عدة في البلاد اليوم الأحد 6 أكتوبر 2024 انخفاضًا ملحوظًا في درجات الحرارة، مما ينتج عنه شعور بالبرودة لدى المواطنين، كما أن التغير المفاجئ في الأحوال الجوية يأتي في وقت يزداد فيه الطلب على وسائل النقل.

حذرت الأرصاد الجوية من احتمالية تكون شبورة مائية كثيفة على الطرق السريعة. هذه الشبورة قد تؤثر بشكل كبير على الرؤية، مما يستدعي من السائقين الحذر والالتزام بتعليمات السلامة المرورية. 

من المهم تكثيف الوعي حول الاجراءات اللازمة للحفاظ على السلامة أثناء القيادة في مثل هذه الظروف، تأكد من ضبط السرعة وتوخي الحذر عند القيادة.

حالة الطقس اليوم السبت 5-10-2024 في محافظة البحيرة حالة الطقس اليوم الخميس 3-10-2024 في محافظة المنيا

ترصد بوابة الفجر الإلكترونية من خلال الفقرات التالية حالة الطقس الأحد الموافق 6 أكتوبر 2024.

الظواهر الجوية:

1. شبورة مائية صباحية:

  - تتشكل على الطرق الزراعية والسريعة القريبة من المسطحات المائية

  - قد تكون كثيفة في:

    - السواحل الشمالية

    - شمال ووسط سيناء

    - مدن القناة

 

2. الرياح:
  - نشاط متقطع معتدل في مناطق جنوب سيناء

حالة البحار:
- البحر المتوسط:
 - حالة البحر: خفيفة إلى معتدلة
 - ارتفاع الموج: 1-1.5 متر
 - اتجاه الرياح: شمالية غربية

انكسار درجات الحرارة.. بيان هام بشأن حالة الطقس اليوم: "احذروا نزلات البرد الحادة" بدرجات الحرارة.. بيان تفصيلي من هيئة الأرصاد بشأن طقس الخميس

- البحر الأحمر:
 - حالة البحر: معتدلة
 - ارتفاع الموج: 1.5-2.5 متر
 - اتجاه الرياح: شمالية غربية.

الظواهر الجوية المتوقعةدرجات الحرارة اليوم

وفيما يلي بيان بدرجات الحرارة المتوقعة وفقا لـ طقس اليوم على محافظات ومدن مصر:

المدينة العظمى الصغرى

القاهرة 31 22العاصمة الإدارية 31 216 أكتوبر 31 21بنهــــا 30 21دمنهور 29 20وادي النطرون 30 22كفر الشيخ 29 22المنصورة 30 21الزقازيق 31 22شبين الكوم 30 21حالة الطقس الأحد 6 أكتوبرطنطا 30 21دمياط 29 22بورسعيد 29 23الإسماعيلية 31 20السويس 31 21العريش 29 18رفح 28 17رأس سدر 31 22نخل 30 14كاترين 28 12الطور 30 21طابا 30 23 شبورة كثيفة وطقس حار نهارا تفاصيل حالة الطقس اليوم الأحد 6 أكتوبر الأرصاد.. استمرار انخفاض درجات الحرارة اليوم ونسمات باردة في الصباح الباكر والليل المتأخر شرم الشيخ 33 25الإسكندرية 28 20العلمين 27 19مطروح 28 20السلوم 30 19سيوة 33 19رأس غارب 34 24الغردقة 34 23سفاجا 33 24مرسى علم 34 24شلاتين 34 25حلايب 32 24أبو رماد 34 24رأس حدربة 31 25الفيوم 31 19بني سويف 31 19المنيا 32 20أسيوط 32 19سوهاج 33 21قنا 36 21الأقصر 36 22أسوان 36 23الوادي الجديد 34 21أبوسمبل 36 24
 

مقالات مشابهة

  • عام على حرب غزة.. تدمير البنية التحتية للمباني والمتاحف الأثرية واستشهاد 44 كاتبا وفنانا
  • «بحوث الصحراء»: الدولة أنفقت 530 مليار جنيه لتطوير البنية التحتية بجنوب سيناء
  • انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة اليوم وتحذيرات من الشبورة المائية على الطرق السريعة
  • عاجل | أسعار النفط في مهب ضرب إسرائيل البنية التحتية لإيران.. مخاوف جديدة
  • المرور يحرر 25 ألف مخالفة متنوعة على الطرق السريعة
  • الخارجية الروسية: المشاركون في الاجتماع الخاص بأفغانستان يناقشون مشاريع البنية التحتية
  • للسلامة المرورية.. "الطرق" تحدد 4 معايير للوحات الإعلانية الإلكترونية
  • تمارا برو: الاحتلال الإسرائيلي يواصل تدمير البنية التحتية وقتل المدنيين في غزة
  • ضبط 184 دراجة نارية مخالفة على الطرق السريعة
  • هيئة الطرق” توقع مذكرة تفاهم مع “لايكا جيو سيستمز” لتطوير أحدث الحلول التقنية