الرؤية- أحمد السلماني

تأهل العهد اللبناني لنهائي كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بعد تعادله المثير أمام النهضة بهدفين في لقاء الإياب؛ الذي احتضنه مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر.

وكان العهد قد فاز ذهابًا في كربلاء بالعراق، بهدف ليحسم التأهل بمجموع نتيجة المباراتين. شوط أول سلبي الأداء من النهضة الذي اكتفى بالتحضير المبالغ فيه دون أن يتمكن من فك الشفرة الدفاعية للعهد واختراق الجدار الدفاعي للفريق اللبناني، الذي كان مُنظمًا دفاعيًا ويعتمد على المرتدات دون أية خطورة تذكر على مرمى الحارس إبراهيم المخيني.

وتحصّل النهضة على 3 فرص في آخر 5 دقائق، منها رأسيه لعصام الصبحي وجدت أحضان الحارس مصطفى مطر، وتسديدة للصبحي جانبت المرمى، كما تهادت الكرة أمام أحمد المطروشي فيما تدخّل الدفاع وأخرجها ركنية؛ لينتهي هذا الشوط بالتعادل السلبي دون أهداف.


 

انطلاقة الشوط الثاني شهدت إصرارًا كبيرًا من لاعبي النهضة على إحراز هدف العودة للبطولة بزيادة وتيرة الأداء والتحرك والتمرير السريع، وأولًا بأول ليتوغل الرسام صلاح اليحيائي كعادته من الجهة اليسرى ويقترب من منطقة الخطر، ويُمرر عرضية ماكرة وجدت المتابع والمتألق عمر المالكي، الذي سددها في سقف مرمى العهد معلنًا عودة النهضة للبطولة.

وهدأت وتيرة اللقاء وبالرغم من محاولات النهضة وتنويع الهجمات من الأطراف والعمق، إلّا أنها تكسّرت أمام غابة الدفاع اللبنانية، وتمثلت أخطر الفرص في التوغل المعتاد من صلاح اليحيائي ليواجه الحارس ويسدد الكرة خارج المرمى.


 

ومن هجمة مُنظّمة، قاد البديل الناجح والسريع للعهد علي الحاج هجمة مُرتدة وسريعة وتوغل من الجهة اليمنى وأرسل كرة للمحترف إيروين غير المراقب، الذي سدّد كرة قوية في الزاوية البعيدة، مُعلنًا التقدم للعهد. ومع الاندفاع العماني للهجوم ومن مرتدة سريعة وبذات السيناريو مرر الحاج الكرة لأروين الذي أحرز هدف العهد الثاني.

الرد من النهضة جاء سريعًا ومن تمريرات مُتقنة تهادت الكرة للبديل الناجح والتر، الذي أسكن الكرة في مرمى العهد.

ورغم التعادل إلّا أن فوز العهد ذهابًا بهدف أهّلهُ لنهائي كأس الاتحاد الآسيوي، مُعلنًا انتهاء مغامرات النهضة في البطولة القارية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

حزب العمال يخسر أصوات المسلمين.. أنصار غزة يصلون البرلمان البريطاني

تراجعت أعداد الأصوات التي حصل عليها حزب العمال البريطاني، خصوصا بين المصوتين المسلمين، على خلفية حالة الاستياء من موقفه حيال الحرب على غزة.

ومني الحزب بهزيمة انتخابية كبيرة الجمعة في المناطق التي يسكنها عدد كبير من المسلمين، رغم فوزه الساحق في الانتخابات البرلمانية.

وتراجع عدد الأصوات التي حصل عليها الحزب، الذي يعتمد منذ فترة طويلة على دعم المسلمين والأقليات الأخرى، بواقع عشر نقاط في المتوسط على مقاعد المناطق التي يشكل المسلمون فيها أكثر من عشرة بالمئة من السكان.

وخسر جوناثان أشوورث، الذي كان من المتوقع أن ينضم لحكومة كير ستارمر زعيم حزب العمال، مقعده أمام المستقل شوكت آدم، وهو واحد من أربعة مرشحين على الأقل يناصرون غزة وفازوا في الانتخابات. وكان عدة مرشحين آخرين من حزب العمال على وشك الخسارة.

وقال آدم، وهو يرفع الكوفية الفلسطينية في نهاية كلمة أدلى بها بعد فوزه في دائرة ليستر ساوث الانتخابية "هذا من مصلحة أهل غزة".


كما فاز مستقلون يناصرون غزة في دائرتي بلاكبيرن وديوسبري اند باتلي متغلبين على مرشحي حزب العمال.

وخسر حزب العمال أيضا في إسلنجتون نورث أمام زعيمه السابق والناشط اليساري المخضرم والمؤيد للفلسطينيين جيريمي كوربين الذي خاض الانتخابات مستقلا.

ورغم تصريحات حزب العمال بأنه يريد وقف القتال في غزة، أيد حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها مما أثار غضب بعض من 3.9 مليون مسلم يشكلون 6.5 بالمئة من سكان بريطانيا.

وتعرض ستارمر لانتقادات لأنه بدأ يدعو تدريجيا إلى وقف إطلاق النار. وبينما التزم الحزب بالاعتراف بدولة فلسطينية، لم يحدد جدولا زمنيا للقيام بذلك.

وجاء في استطلاع للرأي أجرته مؤسسة سافانتا الشهر الماضي أن 44 بالمئة من الناخبين المسلمين اعتبروا الصراع واحدا من أهم خمس قضايا، وقال 86 بالمئة إنهم سيفكرون في دعم مرشح مستقل بشأن هذه القضية.

ودعت حملة "صوت المسلمين" الناخبين إلى اختيار مرشحين مؤيدين لإعلان دولة فلسطينية إما من المستقلين أو من أحزاب أصغر مثل حزب عمال بريطانيا اليساري الذي قدم أكثر من 150 مرشحا.

وزاد عدد المستقلين بواقع 230 مرشحا عن آخر انتخابات جرت في عام 2019.

وفاز جورج جالاوي زعيم حزب "عمال بريطانيا" بمقعد برلماني شاغر في روتشديل، التي تضم عددا كبيرا من المسلمين، في انتخابات فرعية جرت في مارس آذار بعدما سحب حزب العمال دعمه لمرشحه بسبب تسجيل يتبنى نظريات مؤامرة بشأن إسرائيل.

وفاز حزب العمال بالمقعد اليوم الجمعة واسترده من غالاوي.

كما احتفظ أعضاء آخرون من حزب العمال بمقاعدهم التي كان ينافس عليها مرشحون يناصرون غزة.

مقالات مشابهة

  • كريستيانو رونالدو يخسر اللقب الثالث هذا الموسم بركلات الترجيح
  • غالاوي يخسر مقعده في البرلمان البريطاني أمام منافسه من العمال
  • حزب العمال يخسر أصوات المسلمين.. أنصار غزة يصلون للبرلمان البريطاني
  • حزب العمال يخسر أصوات المسلمين.. أنصار غزة يصلون البرلمان البريطاني
  • الحارس البرازيلي” كريبسكي” يدخل دائرة اهتمام الاتحاد
  • قطاع ناشئين المصري يتعاقد مع الناشئ باسل يحيى زكريا حارس مرمى نادي الفنار البورسعيدي
  • ‏حفل وداع لحارس النصر وليد عبدالله .. فيديو
  • منتخب الشباب يخسر أمام الإمارات ويودع بطولة غرب آسيا
  • بسبب الأهلي.. الزمالك يتراجع عن ضم حارس الطلائع
  • وداعًا للنسيان.. دواء جديد لعلاج مرض الزهايمر