وكالة بغداد اليوم:
2025-01-24@06:48:01 GMT

البرْبوگ . . و . . الضَّروگ

تاريخ النشر: 23rd, April 2024 GMT

البرْبوگ . . و . . الضَّروگ

كتب: البروفيسور د. ضِيَاء وَاجِد المهنْدس

البرْبوگ هِي كَلمَة سُومرِيَّة تُطْلِق على المرْأة الشَّاطرة ، وانْتَقل المصْطلح إِلى الأقْوام اَلتِي غزتْ العرَاق . وَلكِن أَغلَب النَّاس يعْتقدون أَنهَا شَتِيمَة أو كَلمَة فُشَار ، وَأَصبحَت تَعنِي المرْأة اللَّعوب أو العاهرة . . 

وَاصَل البرْبوگ هُو كَعْب ( البسْتوْكة ) ( الإنَاء المصْنوع مِن الفخَّار) .

وبالرَّغْم مِن كَونِه مِن فَخَّار الطِّين ، إِلَّا أَنَّه لَا يَغرَق عِنْد رَميِه بِالْمَاء ، وَهُو مَثَّل على الشَّخْص وَاسِع الحيلة ، ، يَعنِي مَدْح ، ، ويقال : ( إِنَّ البرْبوگ هُو قُرعَة اليقْطين اليابسة إِذَا سَقطَت فِي اَلْماء لَا تَغرَق ) . . . . والْمثل العراقيُّ اَلقدِيم يَقُول : ( بِرَبوگ لَا تَغرَق وَهْدان لَا يَمُوت ) . . ومعْنَاه كَلمَة وَهْدان هِي (الجبَان). 

اَلمهِم ، ، أَمسَت مُفرَدَة البرْبوگ تُعبِّر عن المرْأة اَلتِي تَستخْدِم مَفاتِن جسدهَا فِي اَلحُصول على مَنافِع . . لَيسَت سُلطَة البرابيگ وَلِيدَة اليوْم ، بل تَمتَد إِلى أَكثَر مِن نِصْف قَرْن وَلَكنهَا أَصبَحت ظَاهِرة مُنْذ اِنتِشار وَسائِل التَّواصل الاجْتماعيِّ .

فِي مِصْر ، كَانَت الرَّاقصة سُهير زَكِي فِي قِمَّة مجْدهَا ، ، بِالتَّحْديد عام 1982 ، حدث دَاخِل مَبنَى الإذاعة والتِّلفزْيون فِي القاهرة عِنْد شُبَّاك تَوزِيع الرَّواتب وَاحِدة مِن ظَواهِر (سُلطَة البرْبوگ)!! وَقتُها ، ، ، كان العالم اَلمصْرِي اَلشهِير الدُّكْتور ( حَامِد جَوهَر ) الحاصل على جَائِزة الدَّوْلة التَّقْديريَّة ووسام الاسْتحْقاق مِن الطَّبَقة اَلأُولى ، وَهُو مُقدَّم البرْنامج اَلشهِير ( عَالَم البحَار ) ، وكثير كَانُوا يعْتقدون أَنَّه أَمرِيكي مُقيم بِمصْر !! ! ! 

عِنْدمَا ذهب العالم اَلجلِيل لِمبْنى الإذاعة والتِّلفزْيون لِيتقاضى راتبه اَلذِي لَا يَتَجاوَز 25 جُنَيْها ، عن تقْديمه لِحلقَات برْنامجه اَلشهِير ( عَالَم البحَار ) ووقْف عَالمِنا اَلجلِيل فِي طَابُور طويل يَنتَظِر دَورُه ، وبعْد مُرُور وَقْت طويل يَبعَث على الانْزعاج والْمَلل ، ظَهرَت سَيدَة تفيض جمالا وَأنُوثة وَتضَع نظَّاراتهَا السَّوْداء ، وتجاوزتْ الدَّوْر ووصلتْ إِلى شُبَّاك الخزَنة ، والْجميع يَلتَفِت إِليْهَا ويهمُّهم : دِي ( سُهير زَكِي ) )

 وَيقِف الصَّرَّاف ، ويرحِّب بِهَا وبحرارة كَبِيرَة ويعْطيهَا 250 جُنَيْها ، لِتنْظر سُهير زَكِي لِلْمبْلغ بِكلِّ سُخْرِية ، فيعْلو صَوتُها مُعترضَة على ذَلِك المبْلغ قَائِلة : ( أنَا اُرقُص رُبْع سَاعَة بِالْملاليم دِي ؟ ؟ ؟ ! ! ) تَهامَس الحاضرون مُتبرِّمين مِن ردِّ فِعْل سُهير زَكِي ! ! ! . . لِيتدَخَّل الدُّكْتور حَامِد جَوهَر بِأسْلوبه اَلدمِث الرَّاقي المعهود و يَقُول لِسهيْر زَكِي : ( أنَا يَا أُسْتاذة أَحضَر مِن الإسْكنْدريَّة ، وأجْهز لِلْحلْقة قَبِلهَا بأيام و كُتُب ومراجع و مُدَّة الحلْقة نِصْف سَاعَة ويعْطونني خَمسَة وَعشرِين جُنَيْها . ! ! ! ) ، فالْتفتتْ إِلَيه سُهير زَكِي وقالتْ بِلهْجة حَادَّة : ( طَيِّب وَأنَا مَالِي مَا تَرُوح تَرقُص يَا أُسْتاذ ) المشْكلة إِلى الآن فِي مِصْر مازال الرَّقْص بِكلِّ أنْواعه يَتَفوَّق على العلْم والْأَدب والْهنْدسة . ! ! ! ! ! ! 

تَذكرَت هَذِه اَلقِصة ، وَأنَا أُتَابِع فِيدْيو لِإحْدى البرابيگ ذَوَات الانْتفاخات السَّليكونيَّة وَهِي تُهدِّد السِّياسيِّين والْقيادات العسْكريَّة والْأمْنيَّة بِأنَّهَا : ( لَولَا بَعْض الرُّؤساء والْمسْؤولين مِن أصْدقائهَا لَهزَت عُرُوش وقلبتْ البلد على رُؤوسِنَا ) . . تَقُول خَاچية :( البرْبوك مِثْل الضَّروگ) لَان ,الضَّروگ لَا قِيمة بِحجْمه ولَا بِشكْله، وَلَكنَّه عِنْدمَا يَكثُر ويتكَتَّل يُصْبِح مُشْكِلة كَبِيرَة فِي تنْظيفه . .

 اللَّهمَّ اِحْفظْنَا مِن البرابيگ . . 

وأبْعدنَا عن السِّياسيِّين واللُّواحيگ


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: س هیر ز ک ی

إقرأ أيضاً:

"وجوه من هذا البر".. رواية بلال مؤمن تفكك العنف وتكشف أبعاد التطرف

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بعد وصولها للقائمة القصيرة لخيري شلبي صدرت حديثا عن دار إشراقة  بالتزامن مع انطلاق الدورة السادسة والخمسين من معرض القاهرة الدولي للكتاب، رواية "وجوه من هذا البر" للكاتب بلال مؤمن. 
الرواية، كما يصفها الكاتب تنتمي لمدرسة الواقعية السحرية، فعلى الرغم من أن الشخصيات التي تتناولها قد تبدو واقعية إلا أن مزج تجربتها بالخيال والتأثير الروحي يفتح أفقا جديدا للشخصيات.
وفق الكاتب، فقد حاول تقديم قراءة للشخصية المصرية وأهم التحولات التي مرت بها كاشفا عن العلل البعيدة الاجتماعية والنفسية التي حكمت مسار تلك التحولات، فالرواية سعت لقراءة العام المجتمعي من خلال قراءة الخاص المتعلق بأبطال الرواية، حيث سيقع بطل الرواية في غواية نمط من التدين العنيف سرعان ما ستظهر انعكاساته على محيطه المجتمعي بالانقلاب والرفض لتدين الوالدين، كما ستكون بناته الثلاث أولى ضحاياه.


من ناحية أخرى تقدم الرواية، الصادرة في نحو 188 صفحة من القطع المتوسطة، قراءة نسوية للتاريخ المصري حيث يستعرض من خلالها الكاتب تجارب نسائية عدة انتهى بعضها نهاية مأساوية، لكن البعض الآخر استطعن تغيير مسارهن وفرض لحظات القوة الذاتية على واقعهن. 
وقد اختار الكاتب نصا يصف به مأساة إحدى بطلات الرواية لتشغل الغلاف الخلفي العمل، والتي جاء فيها: 
" لم تغفل الفتاة عن حقيقة أنها بالنسبة لهم كطعام يصلح لمرة واحدة، صيد بلا كُلفة يثير مطامعهم، لكنها ككل النساء عرفت كيف تستنفر وسائل دفاعها الذاتية، أن تبقي أعداءها على مسافة مناسبة منها، فلا هم يبتعدون حد التنافر ولا يقتربون حد التماهي، عرفت كيف تحرك رغباتهم وتثير لعابهم دون أن تروي عطشهم وتطفئ ظمأهم، لتبقى جذوة رغبتهم مشتعلة حتى تظل آمنة، فما دامت أنفسهم تحتفظ بالأمل. فلا خطر، لكنها لم تخال أنها إنما كانت تقامر بحياتها كلها دونما تدري، والنار التي أشعلت جذوتها بداخلهم وأذكتها بالتمنُّع ستمتد ألسنة لهيبها إليها ذات يوم لتحرقها لا محالة". 


يذكر أن الكاتب والروائي بلال مؤمن كاتب صحفي وصانع أفلام وثائقية تخرج من كلية الآداب فسم الفلسفة وقدم للمكتبة التلفزيونية العربية العديد من الأفلام والسلاسل الوثائقية الكبرى. 

مقالات مشابهة

  • "وجوه من هذا البر".. رواية بلال مؤمن تفكك العنف وتكشف أبعاد التطرف
  • «الهلال الأحمر» يتلقى تبرعاً بـ 12 مليون درهم من «دار البر» لدعم عملية «الفارس الشهم 3»
  • 12 مليون درهم من «دار البر» لدعم «الفارس الشهم 3»
  • دعماً لـ"الفارس الشهم 3".. الهلال الأحمر يتلقى 12 مليون درهم من دار البر
  • انتخابات رشوة قراطية
  • دعاء السفر مكتوب.. اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى