أكد المستشار محمد الحمصاني، على وجود منظومة متكاملة للرقابة على الأسواق تهدف إلى توفير السلع للمواطنين وزيادة المعروض. 

أسعار السلع التموينية لشهر مايو 2024 أسعار السلع التموينية اليوم الثلاثاء 23-4-2024 في محافظة قنا انخفاض أسعار السلع

وأشار متحدث مجلس الوزراء في حوار هاتفي مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة صدى البلد، إلى أن الهدف الرئيسي من حجب السلع من قبل بعض التجار هو إعادة طرحها في الأسواق بأسعار مرتفعة نتيجة لنقص المعروض.

وأشار الحمصاني إلى نجاح الدولة في جذب صفقات الاستثمارات المباشرة الكبيرة، مما أدى إلى توفير سيولة نقدية وإنهاء السوق الموازية، مما ساهم في تلبية احتياجات المواطنين من السلع الأساسية كالغذاء والدواء والأعلاف.

وأكد أن الأوضاع عادت إلى ما كانت عليه قبل أزمة السيولة الدولارية، حيث شهدت الإفراجات الجمركية في الموانئ انتعاشًا، ما أدى إلى انخفاض أسعار السلع. وأضاف أن توفير مخزون استراتيجي وزيادة المعروض من السلع يعيق محاولات التلاعب ويقطع الطريق على التجار الذين يحاولون حجب السلع عن الأسواق.

وأشار إلى انخفاض تدريجي في أسعار السلع، حيث أدى القضاء على السوق الموازية للدولار إلى انخفاض نسبي في أسعار السلع، وأوضح أن هناك انخفاضًا في أسواق الجملة بنسبة تتراوح بين 30 و40 %، وفي أسواق التجزئة بنسبة تتراوح بين 15 و35 %، مما ينبئ بانخفاضات أخرى في أسواق التجزئة في المستقبل.

وأكد الحمصاني أن هناك عددًا كبيرًا من السلع لم يتم الإفراج عنها من الجمارك من قبل التجار بهدف تحقيق مكاسب إضافية، وأوضح أن هناك إجراءً جديدًا من الجمارك يتمثل في تحويل السلع التي لم يتم الإفراج عنها خلال شهرين إلى مهملة، مما يتيح للجمارك التعامل معها بالشكل المناسب.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السلع مجلس الوزراء صدى البلد عزة مصطفى أسعار مرتفعة السلع التموينية قطع الطريق متحدث الوزراء السلع التموين تلبية احتياجات المواطنين الإعلامية عزة مصطفى قناة صدى البلد أسعار السلع

إقرأ أيضاً:

متحدث الوزراء يكشف الاتفاقيات الموقعة في مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي


كتبت-داليا الظنيني:
أكد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن الاستثمارات التي تم الاتفاق عليها بمؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي هي استثمارات في العديد من القطاعات أبرزها قطاع الطاقة، والاستثمارات تأتي في إطار أولويات الشراكة بين الجانبين وهي استثمارات مباشرة تدخل الاقتصاد المصري خلال السنوات المقبلة، مشددًا على أن هذه استثمارات على مستوى القطاع الخاص، وتم توقيع اتفاقية لتقديم شريحة أولى من الدعم المالي لدعم الإصلاح المالي المصري بقيمة مليار يورو لدعم الموازنة المصرية.

وأشار "الحمصاني"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية كريمة عوض، ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، إلى أن الاتفاقيات التي تم توقيعها اليوم تهدف لاستخدامها في العديد من القطاعات على رأس القطاعات الطاقة الجديدة والمتجددة، مؤكدًا أن المليار يورو عبارة عن اتفاقية كدعم الاتحاد الأوروبي للإصلاح الاقتصادي ودعم الاقتصاد المصري لمواجهة التحديات الحالية على المستوى الدولي، منوهًا بأن اليوم شهد مجلس الوزراء توقيع 4 اتفاقيات تمويلية وتوجه للقطاع الخاص لدعم قطاعات السياحة والزراعة والتعليم والطاقة.

وأوضح أن هناك اتفاقيات لتمويل ميسر للقطاع الخاص وهناك دعم للموازنة، وهناك منح موجهة للتدريب والتعليم الفني وهو ما يشكل أهمية كبرى، موضحًا أنه سيتم الاستفادة من خبرات الاتحاد الأوروبي في التدريب الفني للشباب المصريين وهو ما يمثل أهمية للاقتصاد المصري، لأنه لا يمكن الحديث عن أي نشاط اقتصادي ناجح بدون توافر العمالة الجيدة.

مقالات مشابهة

  • متحدث الوزراء يكشف الاتفاقيات الموقعة في مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي
  • تصريح مهم من التعليم بشأن امتحان الفيزياء للثانوية العامة
  • متحدث «التعليم»: تشكيل لجنة لمراجعة أسئلة امتحان الفيزياء
  • متحدث التعليم: شكلنا لجنة للوقوف على شكوى امتحان الفيزياء.. التقرير في صالح الطلاب
  • بعد مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي.. انخفاض أسعار السلع الأساسية في الأسواق
  • «الدفاع المدني الفلسطيني»: لم نستطع الوصول إلى الشجاعية بسبب القصف المتواصل
  • قرار جديد بشأن أموال التصالح في مخالفات البناء وجهات الولاية
  • رئيس الوزراء يعقد اجتماعا بشأن منظومة النقل التشاركي في مصر | فيديو
  • تزامنا مع انخفاض الدولار.. أسعار الذهب تتراجع في أسواق بغداد وأربيل
  • متحدث باسم نتنياهو لـCNN: تلقينا تطمينات من أمريكا بشأن شحنات الأسلحة