رغم ما تسطره النصوص والاتفاقيات الدولية من قواعد والتزامات على عمل البعثات الدبلوماسية والسفارات في الدول المستضيفة لها، إلا أن الواقع يقول إن الدول لا تلتزم جميعها بمقتضيات تلك القواعد والاتفاقيات، ويترتب على ذلك في أحيان كثيرة توترات وأزمات دبلوماسية شديدة، وحتى فرض أجندات ونفوذ على الدول المستضيفة.

وهذا حال الدول الإفريقية التي انتفض العديد منها في وجه النفوذ الفرنسي، التي أصبحت تواجه الآن معضلة جديدة بسبب عزم النظام الأوكراني افتتاح سفارات له في بلدان القارة السمراء، بحسب ما نقلته وسائل الإعلام الأوكرانية.

ففي شهر أبريل الجاري لوحده افتتحت أوكرانيا 3 سفارات في كل من ساحل العاج وجمهورية رواندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وتعتزم فتح ممثليات أخرى في القارة الإفريقية بحسب ما أفاد به نائب وزير الخارجية الأوكراني.

واعتبر مراقبون أن الانتفاضة الكبيرة التي يواجهها النفوذ الفرنسي في القارة الإفريقية، دفع بواشنطن لإرسال أوكرانيا إلى الساحة من أجل ملء الفراغ الذي خلفته باريس، تحت عنوان مجابهة النفوذ الروسي.

قال المحلل السياسي والباحث في الشؤون الإفريقية، محمد خالد، إن قبول الدول الإفريقية بافتتاح السفارات الأوكرانية على أراضيها ينتهك حياد هذه الدول تجاه الحرب الدائرة شرقي أوكرانيا، خصوصًا وأن التوسع الكبير للتمثيل الدبلوماسي الأوكراني في القارة الإفريقية هدفه المعلن مجابهة النفوذ الروسي والصيني.

وأكد المحلل السياسي، أن الهدف غير المعلن لتوسيع أوكرانيا تمثيلها في الدول الإفريقية بهذا الشكل المتسارع يهدف لتعويض النفوذ الغربي الذي ينحسر تدريجيًا مع خسارة فرنسا لمصالحها في دول الساحل الإفريقي.

وكان نائب وزير الخارجية الأوكراني مكسيم صبح قد ألقى الضوء على استعداد بلاده للتعاون في مجال الغذاء خلال حفل افتتاح السفارة الأوكرانية في الحي الدبلوماسي بالعاصمة الإقتصادية لساحل العاج، قائلًا أن «الحرب تدور في مكان بعيد، لكن الزيادة الكارثية في أسعار المواد الغذائية أثرت بالفعل في حياة ملايين الأسر الإفريقية»، الأمر الذي أستهجنه العديد من المراقبين، كون أوكرانيا بطبيعة الحال تعاني من أزمات اقتصادية ضخمة وتعتمد بشكل كامل على المساعدات الغربية.

وتعليقًا على ذلك قال الباحث والمشارك في المركز العربي للأبحاث والدراسات السياسية، محمد المصري، أن التغول الأوكراني الدبلوماسي في دول القارة الإفريقية سيتبعه انتشار خطير للمرتزقة الأوكران في المنطقة، مضيفًا أن أوكرانيا دولة غير قادرة على التعاون في المشاريع السياسية أو الاقتصادية، ولكنها تستطيع تمرير الأجندات الغربية في المنطقة وكبح جماح الشعوب الإفريقية التي تنتفض بوجه النفوذ الفرنسي والغربي.

وأشار المصري إلى أن أحد الأهداف الأوكرانية الرئيسية في الدول الإفريقية المستضيفة لسفاراتها هو جمع المعلومات الإستخباراتية والتوغل في المؤسسات الحكومية وإقامة جسر اتصالات مع ساسة ومفكرين وحتى معارضين، لكسب النفوذ والتحكم بسياسات حكومات الدول المستضيفة.

اقرأ أيضاًرئيس الوزراء البريطاني يؤكد دعم بلاده الثابث لأوكرانيا

الصين تحذر واشنطن: أزمة أوكرانيا لن تحل بتشويه سمعة الآخرين

ضابط إسباني: أوكرانيا غير قادرة على هزيمة روسيا

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أوكرانيا القارة الإفريقية النظام الأوكراني وسائل الإعلام الأوكرانية النفوذ الروسي السفارة الأوكرانية القارة الإفریقیة الدول الإفریقیة

إقرأ أيضاً:

وزيرا الدفاع الروسي والأميركي بحثا هاتفياً الملف الأوكراني

أعلنت موسكو أنّ وزيري الدفاع الروسي أندري بيلوسوف والأميركي لويد أوستن بحثا خلال مكالمة هاتفية الثلاثاء الوضع في أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إنّ "الوزيرين تبادلا وجهات نظرهما بشأن الوضع المتعلق بأوكرانيا"، مشيرة إلى أنّ بيلوسوف "أشار إلى خطر حدوث مزيد من التصعيد للوضع بسبب تزويد القوات المسلحة الأوكرانية بأسلحة أميركية".

وأضافت أنّ هذا الاتصال جاء بمبادرة من الولايات المتّحدة.

وهذه أول مكالمة هاتفية بين الرجلين منذ تعيين بيلوسوف وزيراً للدفاع في 12 مايو.

وفي واشنطن، قال المتحدث باسم البنتاغون الجنرال بات رايدر إنّ أوستن "شدّد على أهمية الحفاظ على خطوط الاتصال في سياق الحرب التي تخوضها روسيا ضدّ أوكرانيا".

وبنظر موسكو فإنّ واشنطن أصبحت طرفاً في النزاع الدائر في أوكرانيا من خلال سماحها لكييف باستخدام صواريخ بعيدة المدى ضدّ مناطق روسية وشبه الجزيرة الأوكرانية التي ضمّتها روسيا إليها في 2014.

وكان المتحدّث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف هدّد الإثنين الولايات المتّحدة بـ"عواقب"، بينما استدعت الدبلوماسية الروسية السفيرة الأميركية في موسكو لين تريسي لتحذيرها من أنّ "مثل هذه التصرفات من جانب واشنطن (...) التي تسمح بضربات داخل الأراضي الروسية، لن يفلت من العقاب".

بدوره، هدّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتسليم أسلحة مماثلة لأعداء دول غربية حتى يتمكنوا من مهاجمة مصالح هذه الدول في مناطق أخرى من العالم.

 

مقالات مشابهة

  • ضياء رشوان: إفريقيا تشغل اهتماما ثابتا لدى الإعلام على مستوى العالم 
  • محلل سياسي: يوجد تطور نوعي في هجمات الفلسطينيين على قوات الاحتلال
  • روسيا: قد نعدل العقيدة النووية في المستقبل ونأخذ في الاعتبار التجارب المستفادة من الحرب في أوكرانيا
  • وزيرا الشؤون الإفريقية والصناعة يبحثان تعزيز التكامل الاقتصادي مع الدول الأفريقية
  • مسؤولون أمريكيون: البنتاجون قد يسمح لشركات أمريكية بالعمل في أوكرانيا
  • ما الأسلحة التي يمكن أن تزود بها كوريا الجنوبية الجيش الأوكراني؟
  • وزيرا الدفاع الروسي والأميركي بحثا هاتفياً الملف الأوكراني
  • محلل سياسي: مسلسل الفشل الأمريكي مستمر في مياه البحر الأحمر
  • مؤتمر وزراء الدفاع في أفريقيا.. تحرك أميركي حثيث لتدارك النفوذ
  • ‏الكرملين: العقوبات الجديدة التي فرضها الاتحاد الأوروبي على روسيا سلاح ذو حدَّيْن سوف يضر تلك الدول التي تفرضها