وكالة الصحافة المستقلة:
2024-10-06@07:58:46 GMT

كارثة الإعلام العربي

تاريخ النشر: 23rd, April 2024 GMT

أبريل 23, 2024آخر تحديث: أبريل 23, 2024

رامي الشاعر

رامي الشاعر

كاتب ومحلل سياسي

تواجدت في الأيام القليلة الماضية في بعض الدول الخليجية وتابعت مشهدا إعلاميا صاخبا يعج بزخم من الأخبار والتحليلات والمداخلات التي جعلتني أشعر بالشفقة على المشاهد العربي من مدى التخبط في الأفكار والانطباعات التي يسببها ذلك المشهد.

ولا يتعلق ذلك فقط بالتحليلات ووجهات النظر وهي من حق الجميع بكل شفافية وحرية، ولكن، وبالتحديد، في طريقة تناول الأخبار، وزاوية عرض الأحداث، والتي يستند فيها الإعلام العربي بشكل أساسي إلى وسائل الإعلام الغربية، ويتبنى في غالبيته الرواية الغربية في النظر إلى معظم الأحداث الدولية، لا سيما في علاقته بروسيا وبإيران.

وبرغم الموقف الرسمي الذي يرفض أي مواجهة مع إيران، مع ظهور تسريبات أخيرة بعدم سماح المملكة العربية السعودية للولايات المتحدة باستخدام أراضيها للهجوم على إيران، حال اندلاع حرب إقليمية، وهو موقف نزيه وشريف ننتظره من المملكة. إلا أن وسائل الإعلام العربية، فيما يبدو، تعمل بتوجيهات وبلا استقلالية، وقد وافقني في هذا الرأي عدد من الشخصيات النافذة، التي رفضت الإدلاء بتصريحات رسمية، أو الإعلان عن هويتها نظرا لحساسية القضية.

أقول إن معاييراً قد فرضت على وسائل الإعلام العربية، بعضها محلية، وأخرى دولية، تحتم عليهم أن ينقلوا مزاعم “تكبد الجيش الروسي لخسائر”، بينما “تنتصر القوات الأوكرانية”، في كذب واضح ورخيص، تنفيه كل الحقائق الواردة من أرض المعركة. كذلك يتم تصوير المساعدات الأمريكية لأوكرانيا بقيمة 61 مليار دولار، وكأنها ستغير قواعد اللعبة، وهذا أبعد ما يكون عن الحقيقة.

واقع الأمر أنه من أصل 60.7 مليار دولار، ستستخدم الولايات المتحدة ما مجموعه حوالي 23 مليار دولار لتجديد مخزونها العسكري، وسيتم تخصيص 14 مليار أخرى لمبادرة المساعدة الأمنية لأوكرانيا، التي يشتري بموجبها البنتاغون أسلحة جديدة للجيش الأوكراني من مقاولي الدفاع الأمريكيين (أي أنها أيضا أموال ستنفق في الولايات المتحدة الأمريكية). وهناك 11 مليار دولار لتمويل العمليات العسكرية الأمريكية الحالية في المنطقة، وتعزيز قدرات الجيش الأوكراني وتعزيز التعاون الاستخباراتي بين كييف وواشنطن، وحوالي 8 مليارات دولار من المساعدات غير العسكرية مثل مساعدة الحكومة الأوكرانية على مواصلة العمليات الأساسية، بما في ذلك دفع الرواتب ومعاشات التقاعد.

إن تلك المساعدات وغيرها من المساعدات الأوروبية تتخذ شعارا لها بمجابهة “الخطر الروسي” الذي سوف “ينقض” على أوروبا، حال انتصرت روسيا في أوكرانيا، لذلك تخدع النخب السياسية في الولايات المتحدة وأوروبا مواطنيها بتلك الأوهام، من أجل دفع أوكرانيا لاستنزاف روسيا حتى آخر أوكراني، والحيلولة دون انتصار روسيا بأي ثمن.

فيما يتعلق بإيران، تصور وسائل الإعلام أن الهجوم الإيراني على إسرائيل بالمسيرات والصواريخ ليس سوى “تمثيلية” و”مسرحية” تم الاتفاق عليها مسبقا مع الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك حتى يسيطر انطباع لدى المتابع العربي أن الولايات المتحدة هي المهيمنة على كل الأحداث في الشرق الأوسط والعالم، وهي من “تحارب التطرف والتمدد الشيعي الإيراني”، كما “تحارب التمدد الروسي نحو أوروبا”!

في المحصلة نجد أمامنا فتنة إيرانية عربية، شيعية سنية، وفتنة فلسطينية فلسطينية، وحملة لتشويه روسيا ومجموعة “بريكس” بالجملة، ومحاولات مستميتة للوقوف أمام عجلة التاريخ، وعرقلة تحول العالم من الهيمنة القطبية إلى عالم التعددية القطبية، ومحاولة الإبقاء على النظام الاقتصادي والمالي كما هو، في الوقت الذي ينتظر الاقتصاد العالمي فيه أزمة اقتصادية طاحنة.

ومع الأسف الشديد، فإن كثيرين يتأثرون بهذا الإعلام ويميلون لتقبله، وعندما تناقشهم وتحاول طرح رؤية مختلفة من زاوية مختلفة، يصيبهم اندهاش كبير.

انطباعي بشكل عام هو أن الإعلام موجه بشكل أساسي لإبعاد الجماهير العربية عن التفكير في أي دور أو تأثير للعالم العربي فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية أو تسوية العلاقات وتحسينها بين بلدان المنطقة، وأي دور في مسيرة التغيرات الدولية الهائلة التي تحدث في العالم اليوم. بل وتشعر وكأن الإعلام العربي يتفنن في خلق الحزازات والتناحرات العرقية والطائفية والسياسية ويسعى لنمو الأحقاد واليأس من الواقع العربي والاستسلام غير المشروط للغرب “الحر” و”الرائع” و”قاطرة التنمية”.

إن التخلي عن أي موضوعية في مناقشة الملف الإيراني أو الأحداث بين روسيا وأوكرانيا و”الناتو” أو توتر العلاقات الروسية الأمريكية وغيرها من القضايا يبدو وكأن الإعلاميين والبرامج التلفزيونية المختلفة تبحث عن أي ذريعة لتعميق الخلافات وزراعة الأحقاد رغبة في رفع المشاهدات وتوسيع رقعة الانتشار، والحصول على مكاسب مالية (من الإعلانات وخلافه) أكبر، بصرف النظر عن المبادئ أو القيم أو أخلاقيات المهنة والإنسانيات بصفة عامة. ولا يسعى أي أحد في هذا المشهد للبحث عن العلاج، وعن العمل، والموائمات الممكنة، بل يتم تبادل الاتهامات بالعمالة والتخوين بلا ضمير.

يدسون السم في العسل، في وقت لا يصح فيه الحياد أمام المخاطر التي تتعرض لها منطقتنا، والمصير الذي يعانيه شعبنا الفلسطيني العربي، ويخشى المرء من طرح سؤال حول من المسؤول عن هذا كله، وهل يتبع هذا الشخص أو الجهة أجندة ما.

ولعل ما يحز في أعماق النفس حقيقة هو اتفاق عدد ليس بالقليل من السياسيين والإعلاميين الذين التقيتهم على المواجهة “ضد إيران” والتشكيك “ضد تركيا”، بل والتشكيك أيضاً في روسيا، وهي أمور تصب جميعاً في خانة واحدة هي التفرقة وتعميق الشروخ بين مختلف التوجهات التي يجب أن تسعى نحو توحيد الدور العربي لمواجهة المخطط الصهيوني الإسرائيلي لتصفية الشعب الفلسطيني وقضيته.. فهل من رشيد؟

 

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة الإعلام العربی وسائل الإعلام ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تحذر: كارثة إنسانية في الشرق الأوسط قد تشعل موجة لجوء جديدة نحو أوروبا

حذرت الأمم المتحدة من وقوع كارثة إنسانية إذا استمرت الأوضاع في الشرق الأوسط على حالها، مشيرة إلى احتمال تدفق موجة جديدة من طالبي اللجوء نحو أوروبا في ظل تفاقم الأزمة.

اعلان

وتشهد المنطقة تصعيدا خطيرا، مع توغل القوات الإسرائيلية في جنوب لبنان وإطلاق إيران صواريخ باتجاه إسرائيل، ما يزيد من تعقيد الوضع الإنساني ويهدد بمزيد من الاضطرابات.

وقد أوضح إيفو فريجسن، ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان في حديث لشبكة "يورونيوز"، أن العديد من النازحين بسبب الغزو الإسرائيلي يفضلون الانتقال إلى مناطق أخرى داخل لبنان أو حتى عبور الحدود إلى سوريا. وأضاف فريجسن: "إذا لم تكن هذه الخيارات متاحة، فقد يلجأ الفارون إلى الهروب عبر البحر نحو قبرص أو أوروبا".

وأشار فريجسن إلى أن اختيار أوروبا كوجهة أصبح الآن أكثر تكلفة وخطورة وصعوبة من الناحية اللوجستية وأقل أمانًا، ومع ذلك، سيظل الكثيرون يرونها خيارًا رغم تكاليفها الباهظة.

كما حذر فريجسن من كارثة إنسانية، خاصة مع اقتراب فصل الشتاء الذي قد يجعل عمليات وكالات الإغاثة أكثر صعوبة.

وقد أعلنت المفوضية الأوروبية أنها تعتزم تقديم مساعدات إنسانية إضافية بقيمة 30 مليون يورو (33.1 مليون دولار) للبنان الذي تضرر بشدة جراء الضربات الإسرائيلية المستمرة.

وقد بدأت إسرائيل توغلها البري يوم الثلاثاء، والذي جاء بعد 10 أيام من الغارات الجوية التي أدت بالفعل إلى نزوح مليون شخص في لبنان، أي حوالي 20% من سكان البلاد، وفقًا للسلطات المحلية.

كما يستضيف لبنان 1.5 مليون لاجئ سوري أمام وضعٍ سياسي واقتصادي هش للغاية في ظل حكومة مؤقتة.

Relatedإسرائيل تتغول: وقواتها تتوغل في لبنان وحزب الله ينفي.. ومسؤول إسرائيلي: "لا نية للغرق في الوحل"حزن وغضب.. مسيرة في الضفة الغربية منددة باغتيال حسن نصر الله ومتضامنة مع لبنان"مهمتنا أصبحت صعبة" المتحدث باسم البعثة ليورونيوز.. ما هي "اليونيفيل" في لبنان وما هو الخط الأزرق؟

وعلى الرغم من أن سوريا مزقتها الحرب الأهلية التي بدأت في عام 2011 وتعاني من أزمة إنسانية، إلا أن العديد من السوريين واللبنانيين أنفسهم يسعون الآن للجوء إليها.

وأوضح فريجسن: "أنّ الجانب الإيجابي هو أن الحكومة السورية تسهل الأمور من حيث إجراءات الدخول، وأصبح عبور الحدود أسرع، مع طوابير أقصر".

المصادر الإضافية • أب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية دمار في مدينة النبطية جنوب لبنان إثر غارات إسرائيلية مكثفة في ظل التصعيد الإسرائيلي.. أعداد النازحين من لبنان إلى سوريا تتزايد شاهد: إسرائيل تزعم تنفيذ 70 عملية سرية خاصة وتكشف وثائق في أنفاق "الرضوان" تهدف لاحتلال الجليل المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين جنوب لبنان اعتداء إسرائيل اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. الحوثيون يعلنون استهداف هدف حيوي في تل أبيب ومعارك ضروس بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله في الشمال يعرض الآن Next روسيا تتصدى لـ113 مسيرة أوكرانية وبوتين يفتح باب العفو العام للمحاكمين الراغبين في الانضمام للقتال يعرض الآن Next إعصار "كراثون" يصل تايوان: مقتل شخصين وإجلاء الآلاف في المناطق المتضررة يعرض الآن Next تفاصيل جديدة: خامنئي حذر نصر الله قبل أيام من الاغتيال والأمين العام لحزب الله آثر البقاء في لبنان يعرض الآن Next "الاتحاد الأوروبي في خطر".. السيارات الكهربائية والاقتصاد في قلب المحادثات مع شولتس اعلانالاكثر قراءة الأردن يعيد مشهد نيسان ويعترض صواريخ إيران وهي بطريقها إلى إسرائيل.. "موقف مبدئي للمملكة"

مقالات مشابهة

  • حجمها يتجاوز 356 مليارًا خلال 7 أيام.. رقم قياسي جديد للديون الأميركية
  • خبير عسكري: الولايات المتحدة لن تتحمل عواقب الحرب مع روسيا
  • الولايات المتحدة الأمريكية تعلن عن تقديم مساعدات إلى لبنان بقيمة 157 مليون دولار
  • الولايات المتحدة تعلن عن تقديم مساعدات إلى لبنان بقيمة 157 مليون دولار
  • الخارجية الأمريكية: تقديم مساعدات إنسانية جديدة بـ157 مليون دولار للبنان
  • باحثة سياسية: الولايات المتحدة الأمريكية هي التي تسير الأمور في الشرق الأوسط
  • لافروف: أكرانيا تُدرب الإرهابيين في سوريا بالتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية
  • سفير روسيا لدى واشنطن: الولايات المتحدة تمهد الطريق أمام صراع نووي
  • كارثة اقتصادية.. أخبار سيئة لبوتين قادمة من السعودية
  • الأمم المتحدة تحذر: كارثة إنسانية في الشرق الأوسط قد تشعل موجة لجوء جديدة نحو أوروبا