تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تقدمت النائبة سكينة سلامة، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي جبالي رئيس البرلمان، لتوجيهه إلى رئيس الوزراء ووزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عملًا بحكم المادة 134 من الدستور، والمادة 212، 213 من اللائحة الداخلية للمجلس، بشأن الأجور غير العادلة لـ«مُدرسون الحصة» بوزارة التربية والتعليم ووجود عجز التخصصات.

وقالت عضو مجلس النواب، إن قطاع كبير من مدرسين الحصة يعانون بسبب أجورهم غير العادلة والتي تبدأ من 20 إلى 30 جنيها في الحصة الواحدة، فرغم أنهم يديرون الفصول التعليمية في ظل غياب وعدم وجود المدرسين الأصليين بالمدارس، لكنهم لا يلقون أي تقدير من قِبل الوزارة بل يواجهون ممارسات غير عادلة منها استقطاع جزء من ثمن الحصة (الـ20 جنيه).

وكشفت النائبة عن شكاوي الآلاف من أولياء الأمور تحديدا في المحافظات النائية ومحافظات الصعيد، بسبب غياب المدرسين الأساسيين، وهذا الإهمال يدفع الطلاب إلى البحث عن المعلمين لسؤالهم والاستفسار منهم عن المعلومات.

وأشارت سكينة سلامة، إلى دليل وجود عجز في المدرسين هو ما أعلنته وزارة التربية والتعليم، من وجود عجز لديها العامين الماضيين، وهو ما دفعها إلى التخطيط لعمل مسابقة الـ30 ألف معلم على 5 سنوات لسد عجز 150 ألف معلمًا، وهو رقم كبير تحتاجه الوزارة.

وأضافت «سلامة»، أن معلمين الحصة يُحدّد لهم جدول من قِبل الوزارة، بحيث يتم تحديد حصص للمدرس الواحد أقصاها 50 حصة في الشهر وقد تكون أقل، ولكن نظير مقابل مادي ضعيف جدا وصل 20 جنيها ويتم الاستقطاع منه ولا يحصل عليه المدرس كاملا وقد يؤجل حصولهم على الراتب. بل أنه تم اقتراح رفعه إلى 50 جنيها إلا أنه لم يتم الموافقة عليه.

وأوضحت عضو مجلس النواب: «رصدنا حالات من الشكاوي، وجدنا عجز كبير جدا في المدارس، وتخصصات غير موجودة من الأساس في المرحلة الثانوية على سبيل المثال في الكيمياء والأحياء، إذ هناك عجز المدرسين المتخصصين في المحافظات البعيدة والقرى النائية، حتى في مرحلة التعليم الأساسي».

المصدر: البوابة نيوز

إقرأ أيضاً:

كيف تحصل العمالة غير المنتظمة على معاش؟.. التأمينات تتحمل الحصة الأكبر

وضعت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، العديد من التيسيرات للمواطنين من العمالة غير المنتظمة وذلك للتسهيل عليهم للاشتراك في منظومة التأمين، للتمكن من الحصول على معاش عند بلوغ سن الشيخوخة أو حدوث عجز.

وجعل قانون التأمينات الاجتماعية الموحد، إمكانية اشتراك كافة فئات المجتمع في مظلة الحماية الاجتماعية، من خلال التيسير عليهم في دفع الاشتراك، فيقوم الشخص من أصحاب العمالة غير المنتظمة بدفع 9% فقط من أجر الاشتراك التأميني الحالي وهو 2000 جنيه.

ووفقا للقانون إذا كان الشخص المؤمن عليه في القطاع الحكومي أو الخاص يكون نسبة الاشتراك في التأمينات 21%، يتحمل صاحب العمل نسبة الـ12% والمؤمن عليه نسبة 9%، ولكن في العمالة غير المنتظمة تتحمل الدولة الجزء الأكبر من أجر الاشتراك التأميني ويقوم العامل بدفع 9% فقط من أجر الاشتراك التأميني.

فئات العمالة غير المنتظمة

وحدد قانون التأمينات الاجتماعية الموحد رقم 148 لسنة 2019، فئات عديدة من العمالة غير المنتظمة تتمكن من الحصول على معاش والتي من بينهم بعض الفئات التالية: «عمال البناء والمقاولات، الصيد، ماسح أحذية، منادي سيارات، بائع متجول».

الأوراق المطلوبة لاشتراك العمالة غير المنتظمة

وتستطيع كل تلك الفئات الحصول على معاش من الدولة بعد الذهاب إلى المنطقة التأمينية أو مكتب التأمينات الكائن في محل سكن الشخص من «العمالة غير المنتظمة» ويكون معه صورة البطاقة فقط مكتوب فيها المهنة.

من يستحق معاش العمالة غير المنتظمة؟

يتقدم الشخص من العمالة غير المنتظمة بصورة البطاقة ويُقدم طلب الاشتراك في التأمينات الاجتماعية، وبعدها يقوم بدفع حصته فقط والتي تبلغ 9% وتتكفل الدولة المصرية بدفع الحصة الباقية 12%.

ووفقًا للقانون تكون نسبة الاشتراك في التأمينات الاجتماعية 21% يتحمل صاحب العمل منهم 12% والموظف سواء في القطاع الحكومي أو الخاص نسبة الـ9%، ولكن في حالة العمالة غير المنتظمة يقوم بدفع 9% فقط من أجر الاشتراك التأميني الذي يبلغ حاليًا 2000 جنيه.

ويستطيع الشخص من العمالة غير المنتظمة الحصول على معاش في الحالات الآتية: 

1- عند بلوغ سن الشيخوخة 60 عامًا.

2- أو عند حدوث إصابة تُعجز العامل عن أداء مهام وظيفته.

3- أو في حالة الوفاة، في تلك الحالة يتمكن المستحقين من الحصول على المعاش والمميزات الأخرى التي تمنحها التأمينات للمشتركين فيها.

مقالات مشابهة

  • توجيه مهمة من وزير التعليم بشأن الواجبات المنزلية وكراسة الحصة
  • وزير التربية والتعليم يزور مدارس بحدائق القبة (صور)
  • «التعليم» تكشف تفاصيل جديدة بشأن الاستعانة بـ50 ألف معلم بنظام الحصة
  • كيف تحصل العمالة غير المنتظمة على معاش؟.. التأمينات تتحمل الحصة الأكبر
  • هيئة حقوقية تحذر الحرفيين والصناع المغاربة من التوجه إلى الجزائر
  • يوفنتوس يتخذ قرارا جديدا ضد كريستيانو رونالدو
  • برلمانية تتقدم بطلب إحاطة بسبب العقارات الآيلة للسقوط
  • وزارة التكوين والتعليم المهنيين: تمديد فترة التسجيلات الأولية
  • رئيس هيئة الدواء: أزمة نقص الدواء تنتهي خلال أسابيع وتتبنى استراتيجية للتسعيرة العادلة
  • نتنياهو يغادر إحاطة صحفية في نيويورك بشكل عاجل بسبب أحداث الضاحية الجنوبية بلبنان