الفن واهله، اليوم بمركز الإبداع الفني قاهرة شاهين في عمارة وعمران، يستضيف مركز الابداع الفني التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية في الخامسة والنصف عصر .،عبر صحافة مصر، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر اليوم.. بمركز الإبداع الفني قاهرة شاهين في عمارة وعمران ، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

اليوم.. بمركز الإبداع الفني قاهرة شاهين في عمارة...

 يستضيف مركز الابداع الفني التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية في الخامسة والنصف عصر الأحد 30 يوليو محاضرة بعنوان "قاهرة شاهين.. عمارة وعمران" ضمن نشاط صالون العمارة والسينما بالتعاون مع بيت المعمار المصري، بمناسبة العيد القومي للقاهرة والذى يتزامن مع الذكرى الخامسة عشر لوفاة المخرج العالمي الكبير يوسف شاهين.

رحلة قاهرة شاهين  

يقدم المحاضرة المعماري "حمدي السطوحي" وهي أشبه برحلة مابين شاهين والقاهرة، حيث يقدم مجموعة من المشاهد في حياتنا للقاهرة والتي تتخطى حدود الصورة البديعة للقاهرة في ذهننا، ومشاهد من سينما شاهين تحمل الكثير من الرسائل العابرة لبعدي الزمن والمكان للفيلم، تشتمل الرحلة على "نقد ذاتي" كما وصف شاهين افلامه، من خلال تفاعل بين الدراسة التحليلية، وفلسفة الصورة والمشاهد السينمائية، والموسيقى التفاعلية.  

نبذة عن المعماري حمدي السطوحي

جدير بالذكر ان المعماري حمدي السطوحي إستشاري تصميم متاحف وخبير في التراث المعماري، وله نشاط ثقافي مميز حيث قام من خلال أنشطة وزارة الثقافة، بتقديم العديد من الفاعليات الثقافية عن شخصيات مبدعة في المجالات الفنية المختلفة، مثل حسين بيكار، أبو بكر خيرت، صلاح جاهين، ثروت عكاشة، وعزيز الشوان.

ما هي أبرز أعمال يوسف شاهين؟ 

أخرج يوسف شاهين أول فيلم له "بابا أمين" عام 1950 في عمر ال 23، ثم فيلم " ابن النيل" الذي دُعي فيه لمهرجان كان السينمائي للمرة الأولى، ووقع أول اشتراك للأنتاج بين مصر والجزائر لتنفيذ فيلم العصفور.

أخرج يوسف شاهين 40 فيلمًا خلال مشواره مع الفن على مدار 56 عاما في الفترة من عام 1950 ل 2006.

ما الأعمال الخالدة التي قدمها يوسف شاهين؟ 

كما قدم يوسف شاهين العديد من الأعمال الخالدة مثل فيلم " المهاجر"، " الاخر "، "المصير"، "إسكندريه ليه"، وأخرهم "هي فوضى".

35.90.111.163



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل اليوم.. بمركز الإبداع الفني قاهرة شاهين في عمارة وعمران وتم نقلها من بوابة الفجر نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس یوسف شاهین

إقرأ أيضاً:

وفاة أرملة المخرج يوسف شاهين عن عمر يناهز الـ95 عاما

توفيت، اليوم السبت، كوليت فافودون، أرملة المخرج الكبير الراحل يوسف شاهين، عن عمر يناهز الـ 95 عاما.

وفي هذا السياق، أعلنت ماريان خوري، ابنة شقيقة المخرج يوسف شاهين عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» عن وفاة كوليت فافودون، قائلة: «ورحلت رفيقة درب يوسف شاهين، كوليت فافودون عن عمر 95 سنة».

الفنان يوسف شاهين ذكرى وفاة يوسف شاهين

وكان المخرج يوسف شاهين، رحل عن عالمنا في 27 يوليو لعام 2008، تاركا مسيرة فنية تجمع ما بين الأعمال السينمائية والدرامية والمسرحية.

أبرز المحطات في حياة المخرج العالمي يوسف شاهين:

-ولد المخرج يوسف شاهين في مدينة الإسكندرية 25 يناير 1926.

يوسف شاهين

- بدأ دراسته فى كلية «سان مارك» الفرنسية، ومنها إلى «كلية فيكتوريا» الإنجليزية.

- ثم سافر إلى الولايات المتحدة حيث درس الفنون التمثيلية بكلية«مسرح باسادينا» بكاليفورنيا.

- وعاد إلى مصر وقدم أول فيلم له عام 1950 هو فيلم «بابا أمين».

- ثم قدم فيلم «ابن النيل»، واستطاع من خلاله أن يشارك به في مهرجان «كان» السينمائي الدولي ليبدأ رحلته مع ذلك المهرجان الذى يعد واحدًا من أبرز المهرجانات السينمائية العالمية.

-كما قدم يوسف شاهين أفلاما مهمة فى تاريخ السينما منها "صراع فى الوادى" مع صديقه عمر الشريف، ليتألق فى مشواره الإخراجى.

-وقدم علامات بارزة فى تاريخ السينما أهمها فيلم «باب الحديد»، وفيلم «الناصر صلاح الدين»، وفيلم «الأرض» و«عودة الابن الضال» وفيلم «إسكندرية.. ليه؟» ونال عنه جائزة الدب الفضى بمهرجان برلين.

- قدم أيضا فيلم «حدوتة مصرية»، و«إسكندرية كمان وكمان» و«إسكندرية نيويورك» و«وداعًا بونابرت» و«اليوم السادس» و«المهاجر» وهو الفيلم المستوحى من قصة النبى «يوسف»، وفيلم «المصير» الذى رشح لنيل جائزة السعفة الذهبية من مهرجان «كان»، ونال فى نفس الدورة جائزة «إنجاز العمر» فى دورة المهرجان رقم خمسين.

اقرأ أيضاًمحمد التاجي: «الأرض» أسوأ أفلام السينما ويوسف شاهين شوه صورة مصر

«ڤوي ڤوي ڤوي ».. هل يحقق حلم يوسف شاهين ويحصد الأوسكار؟

«نقطة عمياء» يفوز بجائزة جائزة يوسف شاهين لأحسن تو فيلم قصيرة بمهرجان القاهرة

مقالات مشابهة

  • إلهام شاهين: لا بد من تناول الفن للقضايا المجتمعية بشكل صريح
  • فيلم وحشتيني.. سيرة ذاتية تحمل بصمة يوسف شاهين
  • آخر ظهور لـ كوليت فافودون أرملة المخرج يوسف شاهين.. «فيلم تسجيلي»
  • «من أصل فرنسي».. أبرز المعلومات عن كوليت فافودون أرملة يوسف شاهين (صور)
  • وفاة زوجة المخرج يوسف شاهين
  • زوجة يوسف شاهين تلحق به بعد 16 عاما من وفاته.. «تعرف عليها في باريس»
  • وفاة كوليت فافودون زوجة يوسف شاهين.. وهذا آخر ظهور لها
  • 9 معلومات عن أرملة المخرج يوسف شاهين بعد وفاتها.. «من أصول فرنسية»
  • وفاة أرملة المخرج يوسف شاهين عن عمر يناهز الـ95 عاما
  • وفاة أرملة المخرج يوسف شاهين عن عمر ناهز 95 عاما