قال وزير المالية الدكتور محمد معيط، إن هناك اتفاق مع المؤسسات الدولية ومنها صندوق النقد الدولي على تحسين مؤشرات موازنة الدولة العامة والهيئات الاقتصادية، مؤكدا وجود تقدير عالمي لما اتخذته الدولة من خطوات مهمة في هذا الشأن وعلي رأسها تحديد لسقف الدين الحكومي مع مراقبة تلك المؤسسات لتنفيذنا لهذا الأمر.

الالتزام بسقف الدين

وتابع وزير المالية خلال كلمته باجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب: «ملتزمون بسقف الدين الذي أعلنت عنه في البيان المالي لمشروع الموازنة في السنة الجديدة بمبلغ 15.1 تريليون جنيه بنسبة 88.2% من الناتج المحلي، بالإضافة إلى 16.4 تريليون جنيه سقف دين الحكومة العامة وأجهزة الموازنة والهيئات العامة الاقتصادية، وهذا يساعد البرلمان أن يراقب الحكومة فيما يخص الدين».

تطوير وتحسين الأوضاع المالية للهيئات الاقتصادية

وأشار معيط إلى العمل حاليا على تطوير وتحسين الأوضاع المالية للهيئات الاقتصادية وخاصة بعد أن تم ضم موازنة 40 هيئة اقتصادية إلى الموازنة ومتبقي 19 هيئة أخرى نعمل على ضمها خلال السنوات المقبلة، وفقا لما نص عليه قانون المالية الموحد.

وتابع الوزير: «سقف الدين الذي يقره مجلس النواب لا نستطيع الخروج عنه، مثل أمريكا ولكن دول عديدة لا تقوم بذلك، ولو لا قدر الله حدثت ظروف يجب أن أعرض على الرئيس ثم مجلس الوزراء ثم البرلمان حتى نأخذ موافقة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مصر وزارة المالية محمد معيط مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

سوناطراك تعقد جمعيتها العامة العادية

عقدت شركة سوناطراك اليوم السبت جمعيتها العامة العادية برئاسة وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب.

وحسب بيان للمجمع، شارك في الجمعية العامة، وزير المالية لعزيز فايد، ومحافظ بنك الجزائر صلاح الدين طالب. وممثل رئاسة الجمهورية فوزي أمقران، بحضور الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك رشيد حشيشي.

وتم تنظيم هذا الاجتماع السنوي بمقر المديرية العامة لسوناطراك والذي تم خلاله عرض الحصيلة السنوية والمالية لسنة 2023، والمصادقة عليها.

وسمح هذا الاجتماع الذي عقد بحضور مراقبي الحسابات، بمراجعة الحسابات المالية لسوناطراك وإنجازاتها عبر سلسلة القيمة بأكملها.

كما تضمنت الجلسة محاور متعلقة بالاستكشاف وتجديد الاحتياطات. إلى جانب مسائل أخرى ذات أهمية على غرار تطوير الموارد البشرية ومدى تقدم المشاريع الكبرى.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • سوناطراك تعقد جمعيتها العامة العادية
  • بعد ساعات.. تطبيق موازنة أكبر زيادة في الأجور والمرتبات
  • مصر تربح الرهان.. انطلاقة قوية للاقتصاد بسبب الاستقرار المالي
  • الثلاثاء.. مجلس الشيوخ ينظر 47 تقريرا للجان النوعية
  • وزير العدل التونسي السابق نور الدين البحيري يدخل في إضراب احتجاجي مفتوح
  • وزير الثقافة الأسبق يكشف كواليس قرار الحكومة بشأن فض اعتصام رابعة(فيديو)
  • دبلوماسي سابق: تحويلات المصريين بالخارج أحد أهم بنود الموازنة العامة للدولة (فيديو)
  • وزارة المالية تعقب على تقرير معهد التمويل الدولي بشأن الاقتصاد المصري
  • «المالية»: سددنا 25 مليار دولار من الدين العام منذ مارس الماضي
  • برنامج التنمية المحلية يُدرب تكتل صناعة الفخار على تحسين الإنتاجية