يتهم نشطاء مصريين الأمم المتحدة بتطبيق معايير مزدوجة في تعاملها مع الحرب الدائرة حتى الآن في السودان وغزة وعدم التحقيق في شهادات النساء التي تعرضن للاغتصاب.

الخرطوم: التغيير

اعتقل الأمن المصري، الثلاثاء، من أمام مقر المكتب الإقليمي لشؤون المرأة بالأمم المتحدة بالعاصمة القاهرة، مجموعة من الناشطات النسويات والصحفيات خلال تظاهرة احتجاجية كانت تنوي تقديم مذكرة منددة بالإعتداءات التي يتعرضن لها النساء خلال حرب السودان وغزة.

وبحسب نشطاء مصريين على مواقع التواصل الإجتماعي ضمت قائمة الناشطات والصحفيات المؤكد اعتقالهن كل من: ماهينور المصري، رشا عزب، هدير مهدوي، أسماء نعيم، إلهام عيدروس، مي المهدي، فريدة الحفني، إسراء يوسف، ولينا علي.

ونشر النشطاء، على صفحاتهم الشخصية على مواقع التواصل صورا للتظاهرة الإحتجاجية، وأخرى تظهر أحد أفراد أمن المكتب الإقليمي وهو يختطف هاتفين من إثنتين من المشاركات وهروبه بهما، ليفض الأمن المصري الوقفة بالقوة، ويعتقل الناشطات.

اعتقال ناشطات مصريات لاحتجاجهن على الإنتهاكات التي تطال النساء في السودان وغزة

ويتهم النشطاء الأمم المتحدة بتطبيق معايير مزدوجة في تعاملها مع الحرب الدائرة حتى الآن في السودان وغزة وعدم التحقيق في شهادات النساء التي تعرضن للاغتصاب على يد الأطراف المتنازعة في السودان والقوات الإسرائيلية في غزة.

يُشار إلى أن كل من: إيمان عوف ورشا عزب وهدير المهداوي، يعتبرن من مؤسسات مجموعة “صحفيات مصريات” المستقلة.

370 انتهاكا

وتشير الأمم المتحدة والمنظمات الدولية إلى وجود نحو 6 ملايين نازح داخلي بسبب الحرب معظمهم من النساء والأطفال، غير أن الانتهاكات والعنف ضد المرأة في ظل الحرب كان السمة الأبرز حيث تعرضن لاعتداءات لم تقف عند حد النزوح والتحرش، بل امتدت للاغتصاب.

وبلغ عدد تلك الانتهاكات ما يقارب 370 انتهاكا، حصل إقليم دارفور بغرب السودان على الحصة الأكبر من الانتهاكات حيث بلغت 56 حالة عقب اجتياح قوات الدعم السريع للإقليم في يوليو الماضي.

معاملة غير إنسانية

ومطلع مارس الماضي، قالت مقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بالعنف ضد المرأة، ريم السالم، إن النساء في غزة يتعرضن لمعاملة “غير إنسانية ومهينة”، معربة عن قلقها “العميق” إزاء ذلك.

كذلك تحدثت المقررة الأممية عن الصعوبات التي تواجهها النساء والفتيات في قطاع غزة والعنف الذي يتعرضن له، إلى جانب هجمات مكثفة وحصار تفرضه إسرائيل على القطاع.

الوسومالأمم المتحدة حرب السودان قصف الجيش الإسرائيلي لقطاع غزة مصر

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الأمم المتحدة حرب السودان مصر الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

مبعوثة الأمم المتحدة: نهدف إلى تحقيق السلام في السودان على أرضية صلبة

أكدت نايلة حجار، كبيرة مستشاري مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى السودان، أن الحوار السياسي هو العامل المؤثر لحل أزمة السودان، وبناء مؤسساته، مشيرة إلى أن الأمم المتحدة تؤيد ذلك في حوار سوداني-سوداني.

عبدالعاطي: مؤتمر القوى السياسية والمدنية ينعقد في لحظة فارقة من تاريخ السودان وزير الخارجية المصري يُحذر من مجاعة وشيكة في السودان (فيديو)

ووجهت "حجار"، في كلمتها بمؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية الذي تنظمه مصر في العاصمة الإدارية الجديدة، والتي ألقتها نيابة عن أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، الشكر إلى مصر على مساعيها الطيبة لترقية السلام في السودان وجمع شمل السودانيين.

 

وقالت كبيرة مستشاري مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى السودان، إن منظمة الأمم المتحدة تهدف إلى تحقيق السلام على أرضية صلبة، مضيفةً أن التطلعات المشروعة في كنف العيش في سلام، وأن الأمل معقود على حوار القاهرة.

 

وأضافت، أن المنظمة الدولية تطالب بإنهاء القتال وإيصال المساعدات، داعمة كل الجهود التي تصب في مصلحة إنهاء الاشتباكات في السودان.

 

وأوضحت، أن الأمم المتحدة تقدم كل جهودها مع الشركاء الدوليين، لوقف الاشتباكات خاصة مع دخول الأزمة عامها الثاني، وعودة الأمن والاطمئنان والعودة إلى الازدهار والتطور.

 

يأتي مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية، في إطار حرص مصر على بذل كل الجهود الممكنة لمساعدة السودان الشقيق على تجاوز الأزمة التي يمر بها، ومعالجة تداعياتها الخطيرة على الشعب السوداني وأمن واستقرار المنطقة، لاسيما دول جوار السودان، وتأسيسًا على التزام مصر بدعم كل جهود تحقيق السلام والاستقرار في السودان.

 

ويضم المؤتمر جميع القوى السياسية المدنية السودانية، بحضور الشركاء الإقليميين والدوليين المعنيين، بهدف التوصل إلى توافق بين مختلف القوى السياسية المدنية السودانية حول سبل بناء السلام الشامل والدائم في السودان، عبر حوار وطني سوداني- سوداني، يتأسس على رؤية سودانية خالصة.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تؤكد دعم جميع مبادرات إنهاء الاقتتال في السودان
  • القاهرة تستضيف مؤتمرا دوليا لبحث سبل وقف الحرب المستمرة في السودان
  • مبعوثة الأمم المتحدة: نهدف إلى تحقيق السلام في السودان على أرضية صلبة
  • نوفا: الأمم المتحدة تطالب بتوفير مليار ونصف مليار دولار لمساعدة الدول التي تستقبل نازحي السودان
  • الأمم المتحدة: الحرب تشرد 136 ألفاً من جنوب شرق السودان
  • الأمم المتحدة: 136  ألف فار سوداني من ولاية سنار بسبب الدعم السريع
  • رسالة من بو صعب إلى الأمم المتحدة.. هذا ما جاء فيها
  • الأمم المتحدة تكشف "أرقام" تعكس حجم مأساة النزوح في قطاع غزة
  • الأمم المتحدة تكشف "رقما" يعكس حجم مأساة النزوح في غزة
  • الأمم المتحدة: نحو 1.9 مليون شخص نزحوا في قطاع غزة