ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (ما حكم أخذ الوكيل فرق السعر من البائع لنفسه دون علم الموكل؟ فهناك رجلٌ وكَّل صديقَه في شراء سيارةٍ مِن نوعٍ معيَّن -لخبرته في هذا المجال- بمقابلٍ معلومٍ مِن المال، فذهب هذا الصَّديق (الوكيل) إلى أحد معارِض السيارات، وبعد معاينة السيارة والاتفاق على ثمنها عاد وأخبر الرجل (الموكِّل) بما اتفق عليه مع صاحب المعرض، فوافَقَ وأعطاه ثمن السيارة ليشتريها، ولَمَّا عاد الوكيلُ إلى صاحب المعرض أَلَحَّ عليه في عمل تخفيضٍ مِن ثمنها، فوافق صاحبُ المعرض وخَصَم له مبلغًا لا بأس به مِن المتَّفَق عليه مُسبَقًا، ويسأل: هل يجوز له أَخْذُ هذا المبلغ الذي تم خصمُه بعد تَعَبٍ ومجاهَدَةٍ مع صاحب المعرض دون إخبار الموكِّل بما جَرَى؟

وأجابت دار الإفتاء على السؤال، بأنه يجوز شرعًا للوكيل أن يأخذ الأجر على ما يقوم به مِن البيع والشراء لصالح موكّله، لكن لا يجوز له أن يأخذ ما يُنقِصه من ثمن السلعة التي يشتريها، بل عليه أن يدفع بهذا المال إلى الموكِّل.

 

أما ما يريد الوكيلُ فِعلَه مِن أخذ المبلغ الذي خَصَمه له البائعُ -كما في مسألتنا- فالحُكم في هذا التصرُّف أنه غيرُ جائز شرعًا؛ إذ إنه لا حقَّ له فيه، فهو كوكيلٍ إنما يَعمَل ما فيه مصلحة موكِّله، وكلُّ ما يَفعله فإنما يرجع به على الموكِّل دون نَفْسه؛ لأنه رسولٌ وسفيرٌ ومعبِّرٌ عن إرادة موكِّله، فلا يَملِكُ مِن الأمر شيئًا؛ إذ إن تصرُّفه لا بولاية نَفْسه، وإنما بولايةٍ مستفادةٍ مِن ولاية مُوَكِّله، كما في "بدائع الصنائع" للإمام علاء الدين الكَاسَانِي (6/ 27-34، ط. دار الكتب العلمية)، و"الشرح الكبير" للإمام الرَّافِعِي (11/ 63، ط. دار الفكر).

 

ومما يدل على عدم جواز أخذ الوكيل المالَ الذي خَصَمه له البائعُ أنَّ جماهير العلماء قد نصُّوا على أنَّ مَن وَكَّل شخصًا في شراءِ شيءٍ له بثمنٍ معيَّنٍ، فاشتراه بأقلَّ مِن الثمن الذي أخبَرَه به، فإن ذلك مُلْزِمٌ للموكِّل، وعلَّلُوه بأن في ذلك مصلحةً له، وهذا التعليل يُفهم منه أنَّ ما نَقص مِن الثمن يَرجع به الوكيل على الموكِّل لا على نَفْسه، ومِن المعلوم أنَّ الموكِّل يَعمل ما فيه مصلحةٌ لموكِّله، وما هو أَوْفَرُ حظًّا له وأفضلُ. يُنظر: "بدائع الصنائع" للإمام علاء الدين الكَاسَانِي الحنفي (6/ 29)، و"منح الجليل" للشيخ عِلِيش المالكي (6/ 382، ط. دار الفكر)، و"الحاوي الكبير" للإمام المَاوَرْدِي الشافعي (6/ 548، دار الكتب العلمية)، و"البيان" للإمام أبي الحسين العِمْرَانِي الشافعي (6/ 437، ط. دار المنهاج)، و"الشرح الكبير" للإمام شمس الدين ابن قُدَامَة الحنبلي (5/ 232، ط. دار الكتاب).

وأوضحت أن هذا ما جرى عليه العمل في القانون المدني المصري، حيث نص على أن الوكيل لا يستعمل مالَ موكِّله لصالحه، كما عليه أن يُعلِم الموكِّل بكلِّ ما حَدَث في الوكالة، حيث نص القانون المدني الصادر برقم (131) لسَنَة 1948م في مادته رقم (705) على أنه: [على الوكيل أن يوافي الموكِّل بالمعلومات الضرورية عما وصل إليه في تنفيذ الوكالة، وأن يقدِّم له حسابًا عنها] اهـ.

وبناءً على ذلك وفي واقعة السؤال: فإن ما قام به السائل مِن عملية الشراء مع أخذ الأجرة على ذلك أمرٌ لا بأس به شرعًا، لكن لا يجوز له أن يأخذ ما أَنْقَصَه البائعُ مِن ثمن السيارة، بل عليه أن يدفع به إلى الموكِّل.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الإفتاء الوكيل البائع فرق السعر

إقرأ أيضاً:

أرخص 3 سيارات كهربائية موديل 2024.. السعر والمواصفات

سيارات كهربائية.. تبحث فئة كبيرة من الشباب والراغبين في امتلاك سيارة عن أرخص 3 سيارات كهربائية في 2024، حيث لم تعد السيارات الكهربائية مجرد مركبات صغيرة بمدى قيادة محدود، فاليوم تقدم هذه السيارات تكنولوجيا متطورة، وأداءً رائعًا، وأحيانًا أسعارًا تناسب الجميع.

أرخص 3 سيارات كهربائية في 2024

يوفر «الأسبوع» لزواره ومتابعيه من خلال التقرير التالي، أرخص 3 سيارات كهربائية في 2024 ومواصفاتهم، وذلك من خلال خدمة إخبارية شاملة يقدمها موقع الأسبوع على مدار اليوم.

سيارة نيسان ليف إس (Nissan Leaf S)

تعد نيسان ليف S واحدة من أكثر السيارات الكهربائية بأسعار معقولة في السوق العالمي اليوم.

بسعر يبدأ من 29، 280 ألف دولارًا، تقدم ليف S محركًا كهربائيًا بقوة 147 حصانًا وبطارية بقدرة 40 كيلووات في الساعة، مما يوفر مدى قيادة يبلغ 149 ميلاً.

هذا يجعلها مثالية للرحلات اليومية والتنقل داخل المدينة، إذا كنت بحاجة إلى مدى أكبر، فإن طراز Leaf SV Plus بقوة 214 حصانًا وببطارية أكبر يوفر مدى يصل إلى 212 ميلًا، ولكنه يكلف حوالي 8050 دولارًا إضافيًا.

سيارة نيسان ليف إسسيارة ميني هاردتوب كوبر إس إي كلاسيك (Mini Hardtop Cooper SE Classic)

تتميز ميني كوبر SE بكونها سيارة صغيرة وممتعة للقيادة، على الرغم من أن نطاق قيادتها يصل إلى 114 ميلاً فقط.

هذه السيارة تأتي بمحرك كهربائي بقوة 181 حصانًا، مما يجعلها رائعة للقيادة في المدينة وللرحلات القصيرة.

ويبدأ سعرها من 31.895 دولارًا، توفر Cooper SE تجربة قيادة ممتعة وتصميمًا أنيقًا.

سيارة ميني هاردتوب كوبر إس إي كلاسيكسيارة فيات 500e إنسبي (Fiat 500e Inspi(RED)): 149 ميلاً

بتصميمها الأنيق والمستوحى من النموذج الأصلي، تقدم فيات 500e أداءً جيدًا بسعر يبدأ من 34، 095 دولارًا.

تتمتع هذه السيارة بمدى قيادة يصل إلى 149 ميلاً، ما يجعلها مناسبة للاستخدام اليومي والرحلات القصيرة.

سواء كنت تبحث عن سيارة للقيادة اليومية أو للاستمتاع برحلات قصيرة في المدينة، توفر نيسان ليف، وميني كوبر SE، وفيات 500e حلاً مثاليًا للقيادة الكهربائية.

اقرأ أيضاًمزودة بمحرك V8.. مميزات سيارة BMW M5 الجديدة

جوليون موديل 2025.. مواصفات وسعر أرخص سيارة من هافال

مواصفات وسعر سيارة بنتلي كونتيننتال جي تي سبيد 2025

مقالات مشابهة

  • حبس طالب متهم بالتعدي بسلاح أبيض على صاحب معرض بقليوب
  • سيدة تقطع الأعضاء التناسلية لعشيقها البالغ من العمر 104 سنوات
  • منطقة كفر الشيخ الأزهرية تناقش تحسين مستوى التلاميذ الضعاف في الابتدائي
  • هل يمكن نقل ملكية مركبة من البائع إلى مشتري لا توجد قرابة بينهما؟.. أبشر توضح
  • للمرة الأولى.. «أبل» تطرح نظارات «فيجن برو» للبيع من خارج أميركا
  • محاولة إحياء سد بسري: الوكيل القانوني يتحرّك والبنك الدولي قال كلمته
  • ارتفاع جديد في أسعار البنزين في العاصمة عدن.. السعر الجديد
  • هل زيادة عدد المحامين في التوكيل يرفع قيمة تكلفته؟.. مصدر يرد
  • بسبب الكرة .. تفاصيل اعتداء شقيقين علي صاحب سوبر ماركت بطوخ
  • أرخص 3 سيارات كهربائية موديل 2024.. السعر والمواصفات