يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أصيب مدنيان أحدهما طفل بجروح، متفرقة، الثلاثاء، نتيجة انفجار جسم حربي حوثي، جرفته السيول شرقي اليمن.

وقال المرصد اليمني للألغام (غير حكومي) في بيان، إن مدنيين اثنين أحدهما طفل (14 عاما) أصيبا بجروح متفرقة، نتيجة انفجار جسم حربي جرفته السيول الى منطقة “سائلة وادي بيحان في مديرية بيحان محافظة شبوة”.

وجدد المرصد تحذيراته للمواطنين في مديريات بيحان (شبوة) حريب (مأرب) و(نعمان) في البيضاء، من خطر الألغام والذخائر التي جرفتها السيول من المواقع الملوثة الى مناطق عدة مأهولة وزراعية بهذه المديريات، كما ناشد الآباء توعية أطفالهم بعدم العبث بأي أجسام غريبة والإبلاغ عن ذلك.

وكان المرصد قد حذر وفي وقت سابق، المواطنين من خطر الألغام الحوثية التي جرفتها سيول الأمطار الناتجة عن المنخفض الجوي الذي تشهده مناطق متفرقة من البلاد.

وأهاب المرصد بجميع المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر من الألغام والذخائر التي تجرفها السيول إلى المناطق المأهولة ومحيط مخيمات النزوح، وإبلاغ الجهات المختصة عن أي جسم غريب و توعية الأطفال بمخاطر تلك الأجسام على سلامتهم.

كما دعا المسافرين في الطرقات الرئيسية والفرعية والطرق البديلة بين المحافظات اليمنية إلى أخذ أعلى درجات الحيطة والحذر من خطر الألغام والمقذوفات التي جرفتها السيول الى تلك الطرقات و ممرات العبور.

‏ونبه المزارعين والعاملين في مهنة الرعي إلى عدم التعامل مع الأجسام الغريبة التي جرفتها السيول إلى المزارع ومناطق رعي الأغنام والإبل وغيرها من رؤوس الماشية.

وخلال الأعوام الماضية تم تسجيل عدة حوادث في محافظات “مأرب الجوف حجة شبوة البيضاء الضالع لحج تعز والحديدة”، نتيجة انفجارات ألغام ونبائط متفجرة أخرى في مناطق كانت آمنة، نتيجة جرف السيول لتلك الأجسام الخطيرة.

وتشهد اليمن في الفترة الأخيرة فيضانات وأعاصير جراء التغيرات المناخية كان آخرها إعصار تيج الذي ضرب محافظات المهرة وحضرموت وسقطرى في أواخر أكتوبر من العام الماضي وخلف خسائر مادية وبشرية.

وهذا العام 2024، توقع خبراء المناخ والأرصاد في اليمن مطلع الأسبوع الجاري هطول أمطار متدرجة الشدة على سواحل المهرة وحضرموت وشبوة ومأرب والجوف، والمرتفعات الغربية والشرقية.

اقرأ ايضا

مرصد حقوقي يمني يحذّر من خطر الألغام التي جرفتها السيول

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الألغام الحرب الحوثيون السيول اليمن التی جرفتها السیول من خطر الألغام

إقرأ أيضاً:

جيش الاحتلال يعلن إصابة 18 جندياً بانفجار مُسيّرة في مرتفعات الجولان أحدهم بحالة خطيرة

سرايا - أعلن حزب الله، اليوم الاحد، أنه استهدف مقر قيادة الفرقة 91 في ثكنة برانيت بصاروخ بركان ثقيل، مضيفا أنها أُصيبت "إصابةً مباشرة ودُمر جزءٌ منها، ووقع فيها إصابات مؤكدة". وأعلن "حزب الله"، في بيان منفصل، أنه استهدف مبنى يستخدمه الجنود الاسرائيليون في مستوطنة يرؤون، محققا "إصابة مباشرة". كذلك، قال الحزب إنه استهدف مقر قيادة كتيبة السهل في ثكنة بيت هلل بصاروخ "فلق"، مضيفا أنه أصابها "إصابةً مباشرة ودُمر جزءٌ منها، ووقع فيها إصابات مؤكدة"، كما قال إنه اسهدف مبنى يستخدمه جنود الجيش الاسرائيلي في مستعمرة المطلة. كما شن الحزب هجوماً جوياً بِسربٍ من المسيرات الإنقضاضية على مقر كتائب المدرعات التابعة للواء 188 في ثكنة راوية، مُستهدفا مبنى القيادة فيها وأماكن تموضع ضباطها وجنودها وأصابها إصابةً مباشرة، "مما أدى إلى اندلاع النيران فيها". واستهدف أيضا، بحسب بيان نشره، المشغل العسكري التابع لِثكنة بيت هلل بصاروخ "فلق"، قبل أن يعلن لاحقا أنه استهدف "مرابض مدفعية العدو الإسرائيلي في خربة ماعر بالأسلحة الصاروخية"، وكذلك "موقعي رويسة القرن في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة والسماقة في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية".

وأفادت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام اليوم بأن الطيران الإسرائيلي المسيّر أغار مستهدفاً منزلاً في بلدة حولا، سبق ذلك قصف مدفعي استهدف البلدة. واستهدف القصف المدفعي بلدة كفركلا. ونعى "حزب الله" أحد عناصره، نصرات حسين شقير "جواد" مواليد عام 1975 من بلدة الصوّانة في جنوب لبنان. وفي بيان منفصل، نعى أيضا عنصر ثان، وهو جلال علي ضاهر "حمزة" مواليد عام 1976 من بلدة حولا في جنوب لبنان.

كما أكد الحزب مقتل عنصر ثالث، وهو حسين محمد سويدان "هلال" مواليد عام 1990 من بلدة عدشيت القصير في جنوب لبنان.

بدوره، أعلن الجيش الإسرائيلي أن سلاح الجو ضرب بنى تحتية وهيكلاً عسكرياً لـ " حزب الله " في منطقتي الطيبة ورب الثلاثين. وقال إنّه نفّذنا غارات على موقعين تابعين لـ" حزب الله " في بلدتي حولا وكفركلا.

إلى ذلك، حلّق الطيران الاستطلاعي بكثافة فوق قرى القطاعين الغربي والأوسط.

في السياق، أفيد غن

إطلاق صواريخ من جنوب لبنان باتّجاه شمال إسرائيل، حيث دوت صفارات الإنذار في الجليل الأعلى.

ومساء السبت، نفّذ الطيران الحربي الإسرائيلي خرق جدار الصوت في مختلف أجواء المناطق بجنوب لبنان وبيروت والبقاع شرقاً.

وتزامن خرق جدار الصوت مع تنفيذ غارات وهمية في أجواء القطاعين الأوسط والشرقي جنوباً.


مقالات مشابهة

  • إصابة 18 جنديا إسرائيليا بانفجار مسيرة فوق هضبة الجولان
  • جيش الاحتلال يعلن إصابة 18 جندياً بانفجار مُسيّرة في مرتفعات الجولان أحدهم بحالة خطيرة
  • 5 وفيات و 57 إصابة بانفجار مطعم في تركيا
  • قيادي حوثي يرتكب جريمة قتل بشعة بحق شقيقين جنوبي اليمن
  • الحديدة.. مقتل مواطن وزوجته جراء انفجار لغم حوثي
  • مقتل مدنيين اثنين وإصابة طفل بجروح بحادثتي انفجار ألغام غربي اليمن
  • لغم حوثي ينهي حياة مواطن وزوجته
  • إصابة طفل جراء انفجار لغم حوثي في حجة
  • استشهاد وإصابة 3 بينهم طفل بانفجار لغمين بالحديدة وحجة
  • إصابة مواطن وزوجته بانفجار لغم حوثي في الحديدة