مسقط-أثير

في إطار دعم الجهود الرامية لاحتواء تأثيرات الأنواء المناخية الاستثنائية الأخيرة والمتمثلة في “منخفض المطير” وما نتج عنها من أضرار لحقت بممتلكات المواطنين والمقيمين والتخفيف من آثارها السلبية؛ قامت هيئة الخدمات المالية بحث شركات التأمين على تسهيل إجراءات تقديم المطالبات وسرعة إنجازها للتخفيف من حدة تلك التأثيرات، حيث أكدت ضرورة القيام بصورة عاجلة بتسوية المطالبات في المحافظات المتأثرة بالأنواء المناخية، وبذل جهود مضاعفة بزيادة الكادر البشري في تلك المناطق المتضررة لتسوية المطالبات وحصر الأضرار بصورة عاجلة.


وأوضحت الهيئة عدم الحاجة لطلب تقارير إثبات وقوع الضرر من قبل شرطة عمان السلطانية إلا في الحالات التي يقع فيها شبهة احتيال، بهدف تسهيل وتسريع تسوية المطالبات وتعويض المتضررين وجبر الآثار التي خلفها من منخفض المطير بصورة أسرع.
وبهدف حصر حجم الأضرار والتعويضات الناتجة عن الكوارث الطبيعية لهذه الحالة المناخية الاستثنائية؛ وجهت الهيئة شركات التأمين إلى ضرورة إنشاء ترميز تعريفي مستقل في أنظمة الشركات تحت مسمى “منخفض المطير” وموافاة الهيئة بصورة أسبوعية بالإحصائيات، وذلك لمدة ثلاثة أشهر من تاريخ صدور التعميم.
الجدير بالذكر أن قطاع التأمين هو صمام الأمان والحماية للأفراد والمؤسسات من حملة الوثائق التأمينية، فشركات التأمين متعهدة بتوفير التزاماتها لتغطية المخاطر والخسائر التي تكبدها حملة الوثائق التأمينية باعتبارها وسيلة لمواجهة آثار المخاطر المتوقعة ومظلة تأمينية آمنة لحماية ممتلكاتهم وذلك وفق ما تنص عليه وثيقة التأمين لكل منتج تأميني.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: منخفض المطیر

إقرأ أيضاً:

إلزام شركات السياحة بدفع تعويضات لأسر المتوفين.. مطالبات هامة لـ "النواب" بشأن أزمة الحجاج المصريين (تفاصيل)

طالب عدد من أعضاء مجلس النواب، بفتح تحقيقات مع شركات السياحة التي تسببت في توريط المصريين وسفرهم للحج بشكل غير نظامي مما أدى إلى وفاة عدد من هؤلاء المواطنين نظرًا لعدم توفير خدمات مناسبة لهم، مطالبين بمحاسبة هذه الشركات وإيقافها عن العمل، كما طالبوا هذه الشركات بتقديم تعويضات مالية لأسر الحجاج المتوفيين.

 

 

أزمة وفاة الحجاج المصريين

 

جاء ذلك خلال مناقشة الأوضاع التي تعرض لها الحجاج المصريين هذا العام، والوقوف على أسباب المشكلة وما تم اتخاذه من قرارات وإجراءات تجاه شركات السياحة المخالفة التي تسببت في هذه المشكلة، خلال الاجتماع الذي عقدته لجنة السياحة بمجلس النواب، بحضور وزيري شئون المجالس النيابية والسياحة والآثار، وممثلين عن وزارات الطيران المدني، الخارجية، الهجرة، الصحة، الاتحاد المصري للغرف السياحية، غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة.

 

 

وقال الدكتور أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، إن وزارة السياحة سبق وأن أصدرت بيانات تهيب بالمواطنين بعدم الحج بتأشيرة زيارة، مشيرًا أن الوزارة قامت بإنهاء تراخيص نحو 16 شركة من الشركات المخالفة.

 

وأصدرت اللجنة خلال الاجتماع عددا من التوصيات ومنها: محاسبة كل من قام بتسفير المواطنين المصريين لأداء فريضة الحج بعيدًا عن الأطر الرسمية، وتوقيع أشد العقوبات عليهم، وكذلك قيام شركات السياحة بتنظيم رحلات الحج طبقا لضوابط صارمة تضعها وزارة السياحة والآثار تمنع تنظيم رحلات الحج إلا بالتأشيرات النظامية المخصصة للحج السياحي.

 

كما أوصت اللجنة بضرورة حوكمة نظام تراخيص شركات السياحة مع مخاطبة الغرفة التجارية بعدم إصدار سجلات تجارية تتضمن ممارسة الأنشطة السياحية والخدمات المرتبطة بها إلا بعد موافقة وزارة السياحة والآثار، بالإضافة إلى تنظيم حملات توعية مكثفة بمختلف وسائل الإعلام للتحذير من التعامل مع السماسرة والكيانات غير الشرعية.

 

وأكدت اللجنة خلال توصياتها على ضرورة قيام وزارة الصحة والسكان بالتنسيق مع نظيرتها بالمملكة العربية السعودية لمتابعة الحالات المرضية بالمستشفيات المختلفة، وبحث إمكانية إعادتهم للبلاد حال استقرار حالتهم الصحية.

 

كما أوصت اللجنة أيضًا، بوضع آليات جديدة لمنح تأشيرات الزيارات بمختلف أنواعها من خلال التنسيق مع الجانب السعودي ووزارة الخارجية المصرية، بحيث يوقف إصدارها قبل موسم الحج بفترة كافية لا تقل عن شهرين.

 

 

مقالات مشابهة

  • إلزام شركات السياحة بدفع تعويضات لأسر المتوفين.. مطالبات هامة لـ "النواب" بشأن أزمة الحجاج المصريين (تفاصيل)
  • عند مستوى 11658 نقطة.. مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا 
  • بكمية “235.000” طن.. “الأمن الغذائي”: إتمام ترسية الدفعة الثالثة من القمح المستورد لعام 2024
  • “بيئة أبوظبي” تطلق مبادرة لرسم خريطة لمستويات الضوضاء
  • هيئة كهرباء ومياه دبي تحصد “جائزة التميز العالمية” في التحول الرقمي من مؤسسة “كامبريدج آي إف إيه” في المملكة المتحدة عن إدارة التدقيق الداخلي في الهيئة
  • بتداولات بلغت 5.3 مليارات ريال.. سوق الأسهم يغلق منخفضًا
  • “الزكاة”: تمديد مبادرة إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية حتى نهاية 2024
  • “حماد” يصدر تعليمات عاجلة لحل أزمة انقطاع الكهرباء في بنغازي
  • ملك المغرب يطلب من المجلس العلمي “فتوى” بشأن مقترحات تعديل مدونة الأسرة
  • «المصري للتأمين» يقدم روشتة للتعامل مع المخاطر سريعة التغير.. أهمها جذب الكفاءات