إسرائيل تعلن اغتيال قيادي بحزب الله والأخير يرد بـمسيّرات إنقضاضية.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي اسرائيل حزب الله اللبناني

إقرأ أيضاً:

البرهان يهاتف ابن زايد لأول مرة بعد الأزمة.. والأخير يطالب بـالحكمة

تلقى الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الخميس، اتصالا هاتفيا من رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان.

الاتصال الذي يعد الأول منذ الأزمة الحادة بين السودان والإمارات، على خلفية اتهام الخرطوم لأبو ظبي بدعم قوات "الدعم السريع"، بُحث خلاله "سبل دعم السودان للخروج من الأزمة التي يمر بها".

 وخلال الاتصال بحث الجانبان "العلاقات بين البلدين الشقيقين، إضافة إلى تطورات الأوضاع على الساحة السودانية وسبل دعم السودان للخروج من الأزمة التي يمر بها".

وأكد ابن زايد ضمنيا عدم انحياز بلاده إلى قوات "الدعم السريع"، حيث أكد "حرص دولة الإمارات على دعم جميع الحلول والمبادرات الرامية إلى وقف التصعيد وإنهاء الأزمة في السودان الشقيق بما يسهم في تعزيز استقراره وأمنه ويحقق تطلعات شعبه إلى التنمية والرخاء".

وشدد على "ضرورة تغليب صوت الحكمة والحوار السلمي وإعلاء مصالح السودان العليا والحفاظ على أمنه واستقراره".

وأعرب ابن زايد عن "التزام دولة الإمارات بمواصلة دعمها للجهود الإنسانية لرفع معاناة الشعب السوداني الشقيق".

واتهم الجيش السوداني الإمارات في مجلس الأمن الدولي الشهر الماضي بتزويد قوات الدعم السريع بالأسلحة والدعم في الصراع المستمر منذ 15 شهرا في البلاد، وهو ما نفته الإمارات.


وقال السفير السوداني لدى الأمم المتحدة الحارث إدريس الحارث محمد أمام مجلس الأمن في يونيو حزيران إن "العدوان العسكري الذي تشنه ميليشيات الدعم السريع، بدعم من أسلحة الإمارات، يستهدف القرى والمدن بشكل متعمد ومنهجي".

ومنذ منتصف نيسان/ أبريل 2023، يخوض الجيش السوداني بقيادة البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وحوالي 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتزايدت دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع ملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية من أصل 18 في البلاد.

مقالات مشابهة

  • الصّاحبُ الشاهد.. سيرة قيادي في جماعة العدل والإحسان المغربية في كتاب
  • الصّاحبُ الشاهد.. سيرة قيادي في جماعة العدل والمغربية في كتاب
  • البرهان يهاتف ابن زايد لأول مرة بعد الأزمة.. والأخير يطالب بـالحكمة
  • استشهاد القيادي في وحدة الرضوان بحزب الله علي معتوق بغارة جنوب لبنان
  • قتلى بينهم قيادي في حزب الله بضربات إسرائيلية في لبنان
  • اغتيال قيادي بالجماعة الاسلامية في البقاع اللبناني
  • إسبانيا وألمانيا تعتقلان 4 أشخاص على علاقة بحزب الله
  • توقيف 4 أشخاص في ألمانيا وإسبانيا... ما علاقتهم بـحزب الله؟
  • مقتل قيادي في الجماعة الإسلامية بضربة إسرائيلية شرقي لبنان
  • مقتل قيادي في الجماعة الإسلامية بضربة إسرائيلية في شرق لبنان