تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت أرمينيا وأذربيجان اليوم الثلاثاء البدء في ترسيم الحدود المشتركة بينهما، في خطوة تكتسي أهمية كبرى للبلدين اللذين تواجها في نزاعات دامية في منطقة القوقاز.

وشرعت مجموعة من الخبراء من البلدين في "توضيح الإحداثيات على أساس دراسة هندسية مساحية (جيوديسية)"، إيذانًا ببدء عملية ترسيم الحدود رسميًا.


وأكدت وزارتا الداخلية في كلا البلدين على أهمية هذه الخطوة، مع التأكيد على عدم المساس بسيادة أراضي أي منهما.

ويأتي هذا التطور بعد أشهر من التوترات المتصاعدة بين البلدين، خاصة بعد طلب رئيس الوزراء الأذربيجاني إلهام علييف استعادة أربع بلدات حدودية استولت عليها أرمينيا خلال حرب التسعينات.

وقد أثارت هذه المطالبة احتجاجات واسعة في أرمينيا، حيث يخشى السكان فقدان أراضيهم وعزل بعض المناطق عن بقية البلاد.

وتعد عملية ترسيم الحدود خطوة هامة نحو تحقيق السلام والاستقرار في منطقة القوقاز، التي عانت من ويلات الحروب والصراعات لسنوات طويلة.

وتسعى كل من أرمينيا وأذربيجان إلى تجنب تكرار الصراعات الدامية التي راح ضحيتها آلاف الأشخاص، وتطمحان إلى بناء مستقبل أفضل لشعبيهما.

وتاريخيًا، شهدت العلاقات بين البلدين حربين داميتين، الأولى في التسعينات والثانية في عام 2020، خلفتا آلاف القتلى وشردت مئات الآلاف من السكان.

وتأتي عملية ترسيم الحدود كبادرة إيجابية نحو إغلاق صفحة الماضي وفتح صفحة جديدة من العلاقات البناءة والتعاون بين البلدين.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الحدود أرمينيا أذربيجان ترسیم الحدود

إقرأ أيضاً:

60 عاما علي العلاقات بين البلدين.. مصر تشارك فى معرض تنموي بتنزانيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تشارك مصر ممثلة في  الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات فى معرض السلام الدولي بدولة تنزانيا، والذي تنطلق فعالياته خلال الفترة من 28 يونيو الجاري وحتى 13 يوليو المقبل، بالتنسيق مع هيئة تنمية التجارة التنزانية "Tantrade" حضر الافتتاح وفد الهيئة محمد عطيه المستشار التجارى المصري بتنزانيا ودعاء طه من السفارة المصرية

وقال اللواء شريف الماوردي، رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات، إن المعرض سيتم بمشاركة 25 شركة مصرية تمثل العديد من القطاعات الإنتاجية المتميزة ( الصناعات الهندسية - التعدين - الصناعات الكيماوية- الغذائي - الجلود - الملابس الجاهزة والمنسوجات - الجلود - الصناعات الحرفية ).

وذكر اللواء شريف الماوردي، إنه تم تجهيز الجناح المصري بموقع متميز بمدخل الصالة الدولية KARUME Hall علي مساحة 297 متر مربع.

ولفت الي ان مصر تهتم بالمشاركة فى الدورة ال48 لمعرض دار السلام الدولي 2024 وذلك ضمن احتفالات مرور 60 عام علي العلاقات الدبلوماسية بين مصر وتنزانيا.

وكشف رئيس هيئة المعارض، عن التنسيق الكامل مع السفارة المصرية بتنزايا، ومكتب التمثيل التجاري، لضمان مشاركة قوية للمنتجات المصرية بالمعرض، وتذليل اي عقبات.

وأكد اللواء شريف الماوردي، إنه سيتم عقد عدة لقاءات ثنائية بين الشركات المصرية ونظيرتها التنزانية لتعليق سبل الشراكه بين الجانبين وفتح آفاق تصديرية جديدة للمنتج المحلي.

كما كلف اللواء شريف الماوردي، بتنفيذ الجناح المصري بتصميم يحافظ علي الهوية البصرية المصرية، والتعاقد مع إحدى الشركات المتخصصة فى هذا المجال لضمان تنفيذه بالشكل المميز و الجذاب.

وذكر اللواء شريف الماوردي، أن هيئة المعارض تسعي لاطلاق حزمة مشاركات دولية لتشجيع رؤوس الأموال المصرية على عقد شراكات استثمارية مع مجتمع الأعمال خاصة الأفريقي.
تعد تنزانيا واجهه استثمارية لديها العديد من الحوافز  والتسهيلات لتشجيع المستثمرين الدوليين، بجانب مواردها الطبيعية الغنية، وسوق كبير يضم نحو 60 مليون مستهلك.

يذكر أن قيمة الاستثمارات المصرية في تنزانيا بلغت نحو 1.3 مليار دولار منذ عام 1997 و حتى عام 2023.
كما ان حجم التبادل التجاري بين مصر وتنزانيا قد شهد ارتفاعاً ملموسا خلال عام 2021، حيث بلغ 51.4 مليون دولار مقارنة بنحو 37.7 مليون دولار في عام 2020 وبنسبة زيادة بلغت 36.3%، كما ارتفعت الصادرات المصرية بشكل ملموس لتسجل 47.9 مليون دولار عام 2021 مقارنة بنحو 34.7 مليون دولار عام 2020، في حين بلغت الواردات المصرية من تنزانيا 3.5 مليون دولار خلال عام 2021.

نبذة عن معرض السلام الدولي فى تنزانيا

يشار الي ان معرض دار السلام الدولي يعد أهم حدث ترويجي سنوياً حقق نجاح تجاري و استثماري كنافذة للمنتجات سواء فى تنزانيا ومنطقة شرق ووسط وجنوب إفريقيا.

كما يعرض المعرض المنتجات الزراعية والأغذية والمشروبات والمنسوجات والملابس ومعدات التصنيع ومواد البناء والسيارات، المواد الكيمائية،  والأخشاب، والأثاث، والخدمات التجارية، والمنتجات الهندسية، والآلات وتكنولوجيا المعلومات، والحرف اليدوية، والاستشارات والتدريب.  

مقالات مشابهة

  • خط طيران مباشر بين مصر والصومال بداية من يوليو القادم
  • مباحثات”سودانية ـ روسية” بشأن الملفات الأمنية
  • 60 عاما علي العلاقات بين البلدين.. مصر تشارك فى معرض تنموي بتنزانيا
  • أرمينيا تؤكد استعدادها لتسوية العلاقات مع تركيا وفتح الحدود بين البلدين
  • مناقشة الفرص الاستثمارية المتاحة بين عُمان وأوزبكستان
  • الرئيس الإستوني كاريس يزور تركيا
  • الكويت والعراق يبحثان سبل متابعة تأمين الحدود المشتركة بين البلدين
  • مشاورات سياسية تستعرض العلاقات التاريخية القائمة بين عُمان وأوزبكستان
  • روسيا ترحب بمبادرة السياسيين الجورجيين لاستعادة العلاقات بين البلدين
  • وزيرا الخارجية المصري والتركي يبحثان هاتفيا العلاقات الثنائية