صدى البلد:
2024-06-27@13:18:16 GMT

احترسي.. أسباب خطيرة وراء حدوث متلازمة موت الرضع

تاريخ النشر: 23rd, April 2024 GMT

تحدث متلازمة موت الرضع المفاجئ بسبب مشكلات في منطقة دماغ الرضيع، والتي تتحكم في التنفس والاستيقاظ من النوم، وقد اكتشف الباحثون بعض الأشياء التي يمكن أن تجعل الرضع أكثر عرضة للخطر. 

 

أسباب متلازمة موت الرضع

 

وقد اكتشف الباحثون أنه يمكن حماية الطفل من متلازمة موت الرضع المفاجئ عن طريق وضع الطفل على ظهره عند النوم، وفقا لما نشر في موقع “مايو كلينك” الطبي.

 

3 نصائح فعالة تقيك من مرض السكري.. تعرف عليها 5 عوامل تزيد من الإصابة بالتهاب البنكرياس.. بعضها شائع

 

وقد يكون هناك العديد من العوامل البدنية ، او بسبب ظروف حول الطفل، والتي قد تؤدي إلى حدوث متلازمة موت الرُّضَّع المفاجئ. وتختلف هذه العوامل من طفل إلى آخر، وتشمل ما يلي :

 

_ تشوهات الدماغ :

يُولد بعض الرضع بمشكلات تجعلهم أكثر عرضة للوفاة بسبب متلازمة موت الرضع المفاجئ، وفي عديد من حالات هؤلاء الأطفال؛ لا ينمو الجزء المسؤول عن التنفس والاستيقاظ من النوم في الدماغ نموًا يكفي للعمل بالكفاءة المطلوبة.

 

_ نقص وزن الطفل عند الولادة :

وتؤدي ولادة الطفل مبكرًا أو ولادته مع توءم إلى زيادة احتمالات عدم اكتمال دماغه عند الولادة. وقد يقل تحكُّم الرضيع في عمليات الجسم التلقائية، مثل : التنفس وسرعة القلب.

 

_ عدوى الجهاز التنفسي :

 تعرَّض كثير من الرُضّع الذين توفوا بسبب متلازمة موت الرضع المفاجئ لإصابة حديثة بنزلات الزكام، ويمكن أن تُسبب نزلات الزكام الإصابة بمشكلات في التنفس.

 

أسباب متلازمة موت الرضع

 

_ النوم على المعدة أو أحد جانبي الجسم :

و قد يواجه الرضع الذين يتخذون أوضاع النوم هذه مشكلات أكبر في التنفس مقارنةً بالذين ينامون على ظهورهم.

 

_ النوم على سطح لين :

و يمكن أن يؤدي نوم الرضيع مستلقيًا على وجهه على لحاف منتفخ أو مرتبة لينة أو سرير مائي إلى سد مجرى التنفس لدى الرضيع.

 

_ مشاركة السرير :

و يزداد احتمال حدوث متلازمة موت الرضع المفاجئ إذا كان الطفل ينام في السرير نفسه مع والديه أو أشقائه أو الحيوانات الأليفة.، ولكن قد يكون الأفضل أن ينام الرضيع في سرير منفصل في الغرفة نفسها مع والديه، فهذا قد يقلل احتمال حدوث متلازمة موت الرضع المفاجئ.

 

_ ارتفاع درجة الحرارة :

و يمكن أن يؤدي الشعور بالدفء الشديد أثناء النوم إلى زيادة احتمال تعرض الطفل لمتلازمة موت الرضع المفاجئ.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الرضع متلازمة موت الرضع النوم التنفس یمکن أن

إقرأ أيضاً:

هل يتأثر نومك أثناء الدورة الشهرية؟ 4 أسباب تفسر ذلك

تعاني بعض النساء من مجموعة متنوعة من الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية، مثل ، والانتفاخ، والتقلبات المزاجية، مما يسبب لهن إزعاجا كبيرا.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤدي التقلبات الهرمونية في مستويات الإستروجين والبروجسترون خلال الدورة الشهرية إلى مشاكل في النوم، مما يسبب اضطرابات في أنماط النوم والأرق.

ما هي الأسباب التي تسبب الأرق لدى النساء أثناء الدورة الشهرية؟

إليك 4 أسباب شائعة لذلك:

1- متلازمة ما قبل الحيض Premenstrual Syndrome (PMS)

هي مجموعة من الأعراض الجسدية والعاطفية التي تبدأ قبل أسبوع إلى أسبوعين من الدورة الشهرية، حيث تعاني معظم النساء من بعض هذه الأعراض التي تختفي بعد الدورة الشهرية. تتراوح شدة الأعراض من خفيفة إلى شديدة، وتشمل الإرهاق، وتقلبات المزاج، وزيادة الوزن، واضطرابات النوم.

يعد اضطراب ما قبل الطمث الاكتئابي (PMDD)  Premenstrual dysphoric disorder نوعا حادا من متلازمة ما قبل الحيض (PMS)، حيث تكون الأعراض شديدة بما يكفي لتعوق الأنشطة اليومية. كشفت دراسة نشرتها مجلة طب النوم واضطراباته أن النساء اللاتي يعانين من أعراض (PMDD) قد يواجهن مشاكل في النوم.

نتيجة لذلك فقد تواجه بعض النساء مشكلات مختلفة متعلقة في النوم قبل وأثناء الدورة الشهرية، ما يسبب صعوبة في الحصول على قسط كافي من النوم، والشعور بالنعاس طوال النهار.

2- تغير درجة حرارة الجسم أثناء الدورة الشهرية

تؤثر درجة حرارة الجسم بشكل مباشر على جودة النوم، حيث تنخفض درجة حرارة الجسم بشكل ملحوظ ليلا مما يسمح للجسم بالاسترخاء والحصول على نوم جيد. إلا أن التقلبات الهرمونية أثناء الدورة الشهرية تؤدي إلى تغيرات في درجة حرارة الجسم، بعض النساء قد يعانين من ارتفاع في درجة الحرارة أو الحمى خلال الدورة الشهرية أو قبلها، مما يؤثر سلبا على جودة نومهن.

3- عدم التوازن الهرموني

غالبا ما يحدث الأرق قبل أسبوع على الأقل من الدورة الشهرية ويختفي بعد فترة قصيرة منها، بسبب التقلبات الهرمونية؛ نتيجة تغير مستويات هرموني الأستروجين والبروجستيرون أثناء الدورة الشهرية إلى ارتفاع في درجة حرارة الجسم وزيادة مستويات القلق، مما يسبب اضطرابات في النوم. بالإضافة إلى ذلك، يرتبط اضطراب ما قبل الحيض المزعج (PMDD) بانخفاض إفراز الميلاتونين، وهو الهرمون الطبيعي المسؤول عن تحفيز النوم.

4- متلازمة تكيس المبايض (PCOS) (Polycystic Ovary Syndrome PCOS)،

تحدث متلازمة تكيس المبايض عندما تنتج المبايض أو الغدد الكظرية عند المرأة كميات زائدة من الهرمونات الذكورية (الأندروجين). تؤدي هذه المتلازمة إلى نمو أكياس مملوءة بالسوائل على المبيضين، وغالبا ما تصاحبها اضطرابات في النوم مثل الأرق وانقطاع التنفس الإنسدادي أثناء النوم، وهذا وفقا لدراسة نشرتها مجلة طبيعة وعلوم النوم. كما ترتبط متلازمة تكيس المبايض بارتفاع مستويات القلق والاكتئاب، مما يزيد من احتمالية حدوث الأرق.

ما هو الأرق؟

يعرف موقع ميدلاين بلس التابعللمكتبة الوطنية الأميركية للطب، الأرق على أنه اضطراب في النوم، حيث يواجه الشخص صعوبة في النوم أو في البقاء نائما طوال الليل دون انقطاع، كما قد يستيقظ مبكرا دون القدرة على العودة إلى النوم، مما يؤدي إلى الشعور بالتعب أثناء النهار ويحدث تقلبات في المزاج.

يصنف الأرق إلى نوعين: الأرق الحاد (قصير الأمد)

وهو الاكثر شيوعا، ينتج عن بعض الأسباب الشائعة مثل التوتر في العمل، أو الضغوط العائلية، أو وقوع حدث صادم، وعادة ما يستمر لعدة أيام أو أسابيع.

الأرق المزمن

يستمر الأرق المزمن لمدة شهر أو أكثر، معظم حالات الأرق المزمن تكون ثانوية أي أنها أعراض أو آثار جانبية لبعض المشاكل الأخرى، مثل بعض الحالات الطبية، أو نتيجة استخدام بعض الأدوية، كما يمكن أن تكون مشكلة تنتج عن الإجهاد طويل الأمد أو الاضطراب العاطفي أو السفر أو العمل بنظام الورديات على سبيل المثال.

وإليك بعض النصائح للتعامل مع الأرق أثناء الدورة الشهرية وفقا لموقع هيلث لاين: حددي أوقات ثابتة للنوم والاستيقاظ حتى في عطل نهاية الأسبوع، إذ أن محاولة الالتزام بالروتين أثناء الليل يمكن أن يساعد في تحسين النوم بمرور الوقت. حاولي الاسترخاء قبل الذهاب إلى السرير، على سبيل المثال، عن طريق تجنب الأضواء الساطعة للهواتف وأجهزة التلفاز. احرصي على تبريد درجة حرارة الغرفة إلى حوالي 65 درجة فهرنهايت (18 درجة مئوية) يمكن أن يساعدك ذلك على النوم، ويمكنك تحقيق ذلك عن طريق إبقاء النافذة مفتوحة ليلا أو استخدام المراوح. تجنبي المشروبات التي تحتوي على الكافيين لمدة 6 ساعات قبل النوم، حيث وجدت إحدى الدراسات أن تناول الكافيين قبل 6 ساعات من النوم يمكن أن يعطل النوم ويقلله. إذا كنت تعتقدين أن آلام وأوجاع الدورة الشهرية قد تساهم في الأرق لديك، فإن مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية هي خيار يمكنك تجربته. فكري في الأنشطة التي تجعلك تشعرين بالتعب وحاولي القيام بنشاط واحد على الأقل خلال النهار، مثل الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية أو المشي لمسافات طويلة، كما قد يجد البعض أن قراءة كتاب ثقيل تعتبر نشاطا مجهدا. كلما كان هذا النشاط أقرب إلى موعد نومك، كان ذلك أفضل. إذا كنت تتناولين حاليا أدوية أو مكملات غذائية، فاطلعي على قائمة المكونات والآثار الجانبية المحتملة؛ قد تكون هذه الأدوية هي السبب في صعوبة النوم لديك. بعض أدوية البرد، مضادات الهيستامين، والكورتيكوستيرويدات يمكن أن تساهم في الأرق.

مقالات مشابهة

  • أسباب تجعلك تشعر بالتعب أغلب الوقت
  • خبراء يتحدثون لـRT عن أسباب ارتفاع الدولار المفاجئ في مصر
  • قد يكون مؤشرا لإصابة خطيرة.. أسباب طنين الأذن المفاجئ
  • الأسباب المحتملة للشعور بالتعب معظم الوقت
  • 7 أسباب وراء نفاد شحن بطارية الهاتف سريعًا.. تعرف عليها
  • بعد إصابة شقيقة الملك تشارلز.. أسباب وعلامات لـ صدمة الرأس تدل على ارتجاج المخ
  • للأمهات.. طرق التعامل المثلي مع كوابيس الأطفال ونوبات الهلع
  • اعتقال أم أجبرت طفلها الرضيع على التدخين!
  • سبب مدهش وراء الشعور بالانتفاخ وألم المعدة أثناء السفر!
  • هل يتأثر نومك أثناء الدورة الشهرية؟ 4 أسباب تفسر ذلك