قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الثلاثاء، خلال زيارته باكستان، إنه إذا هاجمت إسرائيل الأراضي الإيرانية فإن "الظروف" ستتغير تماماً، وفق ما ذكرت صحف دولية.

 

وأضاف رئيسي: "لن يتبقى شيء من الكيان الإسرائيلي إذا هاجم الأراضي الإيرانية".

 

ووقعت انفجارات في مدينة أصفهان، صباح الجمعة، فيما وصفته مصادر أميركية بأنه هجوم إسرائيلي، لكن طهران شككت في الواقعة، وأشارت إلى أنها لا تعتزم الانتقام.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: لرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إسرائيل

إقرأ أيضاً:

البرهان يبحث مع الرئيس الإيراني الأوضاع بالسودان والتعاون الثنائي

الأناضول

بحث رئيس مجلس السيادة في السودان عبد الفتاح البرهان، الأربعاء، مع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، تطورات الأوضاع في البلد العربي، إلى جانب التعاون الثنائي بين البلدين.

جاء ذلك خلال لقائهما في نيويورك، على هامش أعمال الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وفق بيان لمجلس السيادة السوداني.

وقال البيان، إن الجانبين بحثا "العلاقات المتطورة بين البلدين وسبل دعم التعاون الثنائي".

كما تناولا "مجمل الأوضاع في السودان"، وأطلع البرهان رئيس إيران، على "تمرد مليشيا الدعم السريع الإرهابية ضد الدولة ومؤسساتها"، وفق البيان.

ونقل البيان، عن رئيس مجلس السيادة قوله، إن "الحكومة تتعاون مع كل المبادرات الرامية لمعالجة الأزمة عبر الحوار، إلا أن تعنت المليشيا المتمردة (الدعم السريع) حال دون ذلك".

وبينما أشاد البرهان، "بمواقف إيران الداعمة للسودان في المحافل الإقليمية والدولية، امتدح الرئيس الإيراني مسار العلاقات الثنائية بين البلدين، وقال إن علاقات التعاون بين بلاده والسودان تحظى باهتمام كبير من القيادة في البلدين"، وفق المصدر ذاته.

وفي يوليو/ تموز الماضي، تسلم البرهان أوراق اعتماد سفير إيران لدى السودان حسن شاه الحسيني، ليكون الأول بعد انقطاع العلاقات بين البلدين لنحو 8 سنوات.

وفي يناير/ كانون الثاني 2016، وخلال حكم الرئيس السوداني السابق عمر البشير (1989-2019)، قطع السودان علاقاته الدبلوماسية مع إيران، ردا على اقتحام محتجين لسفارة السعودية في طهران وقنصليتها بمدينة مشهد (شرق)، بعد أن أعدمت الرياض رجل الدين الشيعي السعودي نمر النمر، مع مدانين آخرين، بتهمة الإرهاب.

لقاء البرهان، مع الرئيس الإيراني، يتزامن مع استمرار المعاناة في السودان، جراء حرب متواصلة بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل/ نيسان 2023؛ خلّفت أكثر من 20 ألف قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتتصاعد دعوات أممية ودولية لإنهاء هذه الحرب بما يجنب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18.  

مقالات مشابهة

  • الرئيس الإيراني: استشهاد السيد نصرالله سيجعل شجرة المقاومة أكثر قوة وثباتًا
  • الرئيس الإيراني: قرار اغتيال حسن نصر الله صدر من نيويورك
  • نائب الرئيس الإيراني: اغتيال نصرالله سيؤدي إلى زوال “إسرائيل”
  • الرئيس الإيراني: هجمات الاحتلال على الضاحية الجنوبية تظهر طبيعته الإرهابية
  • الرئيس الإيراني یزور قطر الاثنین
  • تصريح الرئيس الإيراني: قراءة وابعاد
  • الرئيس الإيراني: الكيان الصهيوني وداعميه هم أكبر الإرهابيين
  • هل تتدخل طهران ضد العدوان الإسرائيلي على لبنان؟.. نائب الرئيس الإيراني يجيب
  • إسرائيل تستهدف بنية تحتية تستخدم لنقل الأسلحة من الأراضي السورية إلى حزب الله
  • البرهان يبحث مع الرئيس الإيراني الأوضاع بالسودان والتعاون الثنائي