أفاد وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، اليوم الثلاثاء، إن الأسلحة الحديثة تشكل 82% من قوات الدفاع الجوي الروسية وقوات الدفاع الصاروخي المضادة للصواريخ الباليستية، وسيرتفع هذا الرقم إلى 85% في العامين المقبلين.

وأضاف شويجو، خلال اجتماع مجلس إدارة وزارة الدفاع، أن قوات الدفاع الجوي الروسية ستتسلم هذا العام أول أنظمة دفاع جوي من طراز « S-500» في نسختين، «S-400» و«S-300V4» و«Buk-M3» و«Tor-M2U» وصواريخ أرض جو ورادارات الجيل التالي، حسبما ذكرت وكالة أنباء تاس الروسية.

وتابع وزير الدفاع، أن تجهيز قوات الدفاع الجوي والدفاع الصاروخي المضاد للصواريخ الباليستية بأسلحة متقدمة هي مهمة ذات أولوية في تطوير القوات الجوية الفضائية، اعتبارًا من اليوم، تبلغ حصة الأسلحة الحديثة 82% ومن الضروري زيادة هذا الرقم إلى 85% في العامين المقبلين.

وقال هذا العام، ستتسلم القوات أول أنظمة دفاع جوي من الجيل التالي من طراز «S-500» في نسختين: أنظمة صواريخ أرض جو بعيدة المدى ومنظومات دفاع صاروخية مضادة للصواريخ الباليستية، وكذلك أنظمة «S-400» و«S-300V4»، بالإضافة إلى أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات «Buk-M3» و«Tor-M2U» ومحطات الرادار من الجيل الجديد.

اقرأ أيضاًشويجو: القوات الأوكرانية تكبدت خسائر فادحة رغم مساعدات الدول الغربية

شويجو يعلن جاهزية سلاح الجو البيلاروسي لتوجيه ضربات بالأسلحة النووية

الدفاع الروسية: شويجو يطالب بمضاعفة إنتاج أسلحة وذخائر عالية الدقة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: روسيا موسكو أوكرانيا وزارة الدفاع الروسية كييف صواريخ باليستية حرب روسيا وأوكرانيا قوات الدفاع الجوی

إقرأ أيضاً:

"فاينانشال تايمز": إسرائيل تشارك في مفاوضات لتسليم أنظمة "باتريوت" إلى نظام كييف

ذكرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" الأمريكية أن الولايات المتحدة وإسرائيل وأوكرانيا تجري مفاوضات بشأن تزويد قوات نظام كييف بما يصل إلى ثمانية أنظمة دفاع جوي من طراز باتريوت.

وقالت مصادر الصحيفة: "إن الخطوط العريضة للصفقة، التي لم يتم الانتهاء منها بعد، تمت مناقشتها بين الوزراء وكبار المسؤولين في الدول الثلاث، وقد يشمل ذلك إرسال ما يصل إلى ثمانية أنظمة دفاع جوي من طراز باتريوت، من إسرائيل إلى الولايات المتحدة ثم إلى أوكرانيا".

إقرأ المزيد واشنطن تعتبر تسليم أوكرانيا أنظمة الدفاع الجوي "أولوية"

وأضافت المصادر: "على الرغم من أن نقل جميع المنظومات الثمانية قيد المناقشة، إلا أن الأمر قد لا ينتهي بإرسالها جميعها إلى أوكرانيا".

ووفقا للصحيفة، أعلنت تل أبيب في أبريل أنها تريد التوقف عن استخدام ثمانية بطاريات باتريوت يزيد عمرها عن 30 عاما، وتخطط لاستبدالها بأنظمة أكثر حداثة.

وفي وقت سابق، أعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة ستعطي أوكرانيا الأولوية في تسليم أنظمة الدفاع الجوي قبل دول أخرى قدمت طلبات بذلك.

إقرأ المزيد ‏"CBC": ناقلات الجند الكندية المرسلة إلى أوكرانيا غير فعالة في ساحات القتال

و قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن "خمس دول وافقت على إرسال أنظمة باتريوت وغيرها من أنظمة الدفاع الجوي إلى أوكرانيا، أما الدول الأخرى التي تتوقع تسليمها باتريوت فسيتعين عليها الانتظار.. لأن كل ما لدينا سيذهب إلى أوكرانيا لتغطية احتياجاتها".

وكان بايدن، قد أعلن أن الولايات المتحدة تعتزم تأخير توريد أنظمة الدفاع الجوي "باتريوت" للمشترين الأجانب حتى تتم تلبية احتياجات أوكرانيا منها.

ويطالب نظام كييف الولايات المتحدة والدول الأوروبية بتقديم منظومات باتريوت إضافية لقواته التي تشتكي باستمرار في الفترة الأخيرة من نقص في الذخيرة وخاصة في أنظمة الدفاع الجوي.

إقرأ المزيد موسكو تؤكد.. محاولة هزيمة روسيا فشلت

وقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية أكثر من مرة تدمير منظومات باتريوت الموجودة لدى الجيش الأوكراني.

كما حذرت روسيا باستمرار الدول الغربية من تزويد أوكرانيا بالأسلحة وقالت إن إمدادات الأسلحة لكييف تتعارض مع التسوية، وتشرك دول الناتو بشكل مباشر في الصراع.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • قائد قوات الدفاع الجوى: نؤمن بمبدأ وما خفى كان أعظم
  • قائد قوات الدفاع الجوي: نمتلك منظومات تسليح متنوعة المصادر قادرة على مجابهة العدائيات
  • سيطرة روسية على منطقة شومي الأوكرانية.. وتعزيز للقوات الجوية
  • الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة جديدة في دونيتسك وإسقاط مقاتلة "ميغ-29" أوكرانية
  • الجيش الروسي يعلن القضاء على 13820 عسكريا أوكرانيا خلال أسبوع
  • الدفاع الروسية تتخذ التدابير للرد على استفزازات أميركا فوق البحر الأسود
  • "فاينانشال تايمز": إسرائيل تشارك في مفاوضات لتسليم أنظمة "باتريوت" إلى نظام كييف
  • روسيا تقصف مطارات أوكرانية يتم تجهيزها لاستقبال مقاتلات غربية
  • روسيا تقصف مطارات أوكرانية لمنع الطائرات الغربية من الوصول إليها
  • روسيا تقصف مطارات أوكرانية قد تستقبل مقاتلات غربية