عمان – راي اليوم – خاص مجددا وبالفيديو والتصوير الوثائقي وللمرة الثالثة خلال أسابيع قليلة تعلن سلطات الزكاة والجمارك السعودية عن إحباط محاولة لتهريب كمية كبيرة من حبوب الكبتاجون المخدرة عبر مركز حديثة الحديدي مع الاردن . وكالة الانباء السعودية الحكومية أعلنت بعد ظهر الاحد عن النبأ الرسمي الجديد وفكرته ضبط 151  الف حبة مخدرة  من صنف كبتاجون تحيدا تمت تخبأتها في سيارات وشاحنات .

 الإعلام والتصوير السعودي له أهداف سياسية حتى برأي الحكومة الاردنية وهي الايحاء بان المركز الحدودي بين المملكتين الجارتين شهد مؤخرا  تكثيفا في حالات ومحاولات تهريب الكبتاجون تحديدا .  لم يعرف بعد ما اذا كانت سلطات الجمارك السعودية تتقصد المبالغة في تغطية هذه الأنباء فعمليات تهريب المخدرات نشطة في الاتجاهين ومنذ عشرات السنين والاردن في حملته الشرسة ضد تجار وموزعي الكبتاجون تحديدا على قناعة يكررها المسؤولون والموظفون خلف الستائر بان الجهد الاردني لمنع تسلل الكبتاجون السوري هدفه ليس حماية الاردن فقط ولكن السعودية ايضا .  ويرى مختصون بان السوق السعودية هي البوابة لدول الخليج .  وبالتالي تلك السوق هدف اساسي يجذب تجار وسماسرة المخدرات وحصرا حبوب الكبتاجون ضمن النشاط ما بين عصابات سورية متخصصة واخرى اردنية تعمل ضمن نطاق الترانزيت .  خففت حملة الاردن الأمنية على الحدود مع سورية الى حد كبير نطاق العمليات الذي يستهدف تهريب الكبتاجون سوري المنشأ والصناعة عبر الحدود مع السعودية.  ورغم ذلك تشعر الجهات الرسمية الاردنية بان الاعلان السعودي  يبالغ لأهداف غامضة في تصوير عمليات التهريب عبر اردنيين وشاحناتهم وعلى اساس قناعة الخبراء بان السيطرة التامة شبه مستحيلة .  بكل حال يبدو ان الجانب الاردني ينظر بارتياب لافصاحات وكالة الانباء السعودية المتكررة لأنها لا تشير الى دور اطقم المكافحة الاردنية في التخفيف من اندفاع المخدرات باتجاه السوق السعودية .  الأهم في الحسابات الأمنية الاردنية هو وجود سيناريو يفترض بان وسطاء وسماسرة الكبتاجون السوري في العمق الاردني يترنحون بسبب شدة الحملات الامنية الاردنية المحلية .  وبالتالي يسعى هؤلاء لنقل وتفريغ شحناتهم المخبأة في الاردن باي وسيلة ممكنة ونقلها الى السعودية .  وهو سيناريو يبدو منطقيا حسب الخبراء لان المخزون من الكبتاجون في الاردن يحاول الوكلاء نقله بسبب شدة عمليات المداهمة للمكافحة الاردنية .  وبالمقابل يحتاج النطاق العملياتي  هنا الى غرفة عمليات تنسيقية أردنية سعودية براي الخبراء في عمان وهو ما لا يحصل في الوقت الذي تستمر فيه السلطات السعودية بإعلان تلك الافصاحات المتلفزة عن محاولات مهربين اردنيين التسلل ببضاعتهم  ولسبب مجهول حتى الان على الاقل.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

“الأرصاد”: رياح شديدة على منطقة الباحة

المناطق_واس

نبّه المركز الوطني للأرصاد اليوم من هبوب رياح شديدة على منطقة الباحة ومحافظاتها، وتشمل تأثيراتها تدنياً في مدى الرؤية الأفقية، ورياحاً تصل سرعتها إلى (40 – 49) كم / ساعة.

وبيّن أن الحالة تستمر – بمشيئة الله تعالى – حتى الساعة الثامنة مساءً.

أخبار قد تهمك موعد مباراة الأرجنتين وكندا في نصف نهائي كوبا أمريكا 6 يوليو 2024 - 7:59 مساءً بعد رحيله عن نابولي.. زيلينسكي أول بولندي يرتدي قميص إنتر ميلان 6 يوليو 2024 - 7:45 مساءً نسخ الرابط تم نسخ الرابط 6 يوليو 2024 - 8:28 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد6 يوليو 2024 - 5:33 مساءًالعمالة في وادي الدواسر تسيطر على سوق التمور بالصرام المبكر أبرز المواد6 يوليو 2024 - 4:43 مساءًمكافحة المخدرات تقبض على 7 مقيمين بمنطقة الرياض لترويجهم 3.3 كيلوجرامات من مادة (الشبو) و12,432 قرصًا من مادة الإمفيتامين المخدرتين أبرز المواد6 يوليو 2024 - 4:41 مساءًمكافحة المخدرات تقبض على 3 أشخاص بمحافظة جدة لترويجهم 21,000 قرص من مادة الإمفيتامين المخدر أبرز المواد6 يوليو 2024 - 4:28 مساءًنمو سجلات خدمات مناولة الحاويات بـ 48% في الربع الثاني 2024م أبرز المواد6 يوليو 2024 - 3:45 مساءًإخلاء مواطن من طرابزون التركية لعلاجه بالمملكة6 يوليو 2024 - 5:33 مساءًالعمالة في وادي الدواسر تسيطر على سوق التمور بالصرام المبكر6 يوليو 2024 - 4:43 مساءًمكافحة المخدرات تقبض على 7 مقيمين بمنطقة الرياض لترويجهم 3.3 كيلوجرامات من مادة (الشبو) و12,432 قرصًا من مادة الإمفيتامين المخدرتين6 يوليو 2024 - 4:41 مساءًمكافحة المخدرات تقبض على 3 أشخاص بمحافظة جدة لترويجهم 21,000 قرص من مادة الإمفيتامين المخدر6 يوليو 2024 - 4:28 مساءًنمو سجلات خدمات مناولة الحاويات بـ 48% في الربع الثاني 2024م6 يوليو 2024 - 3:45 مساءًإخلاء مواطن من طرابزون التركية لعلاجه بالمملكة موعد مباراة الأرجنتين وكندا في نصف نهائي كوبا أمريكا موعد مباراة الأرجنتين وكندا في نصف نهائي كوبا أمريكا تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • “المقاومة إبداع”… مهرجان لشعراء من سورية ولبنان في اتحاد الكتاب العرب
  • بالفيديو .. مقابلة مع رئيس تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية “تقدم” عبد الله حمدوك
  • “بسبب نشاط الشمس”.. خبراء ناسا يتوقعون خروج تلسكوب WISE من مداره
  • “الصناعة”: إصدار 86 ترخيصًا صناعيًا جديدًا خلال إبريل 2024
  • مجلس محمد بن حمد الشرقي يناقش موضوع “تحصين الأبناء من آفة المخدرات”
  • غرفة جازان تنظم لقاءً للتعريف بدور صندوق التنمية الزراعية في “التمويل الزراعي”
  • “الأرصاد”: رياح شديدة على منطقة الباحة
  • “السيدة الثانية”.. النظام السوري يعلن وفاة لونا الشبل
  • “البيت العربي يستضيف سماء الثقافة في ثاني أمسيات ايام ثقافية اردنية”
  • بالأرقام.. “الفاف” تستعرض تاريخ مولودية الجزائر وشباب بلوزداد في كأس الجمهورية