يوم التراث الشعبي الأول،  بعنوان "رحلة عبر الزمن"، يوم تنظمه وحدة حقوق الإنسان بجامعة طيبة التكنولوجية، في الموافق 14 مايو المقبل، إيمانا من جامعة طيبة التكنولوجية بأهمية هذا اليوم، للحفاظ على التراث الشعبي المصري، وإبراز قيمته كحق من حقوق الإنسان.

وأوضحت الدكتورة صباح محمد، مدير وحدة حقوق الإنسان بالجامعة، أن تنظيم يوم التراث يأتي إيمانًا بأهمية الحفاظ على الموروث الثقافي للأمم والشعوب، وتعزيز الهوية الوطنية، ونقل القيم والعادات والتقاليد عبر الأجيال، وذلك من خلال نشر الوعي بأهمية التراث الشعبي، إذ تستهدف الجامعة في المستقبل القريب، القيام بجمع وحفظ العناصر المادية للتراث الشعبي، مثل الحرف اليدوية، والملابس التقليدية، والأدوات المنزلية، وعرضها في متحف خاص داخل الجامعة.

وتابعت: سيتضمن يوم التراث الشعبي الأول العديد من أنشطة التراث المحلي، مثل لعب التحطيب، عرض مسرحي عن حقوق الإنسان، رقص نوبي جماعى، رقص صعيدي جماعي،  غناء نوبي، غناء تراثي صعيدي، كما سيشارك   الطلاب فى اليوم الترفيهي فى الجامعة بالزى التراثي الشعبي (الجلابية للطلاب _ العباية للفتيات).

من جانبه أكد الدكتور عادل زين الدين، رئيس الجامعة، ورئيس الوحدة، أن جامعة طيبة التكنولوجية تؤمن بأن التراث الشعبي هو ثروة قومية يجب الحفاظ عليها، ونقله للأجيال القادمة، وأن حمايته حق من حقوق الإنسان. ومن خلال جهودها المتنوعة، تسعى الجامعة إلى تعزيز الوعي بأهمية هذا التراث، ودوره في بناء مجتمع متماسك ومتطور، وذلك إيمانًا منها بأهمية هذا التراث في بناء هوية وطنية قوية، وتحقيق التنمية المستدامة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة طيبة الأقصر حقوق الإنسان يوم للتراث

إقرأ أيضاً:

الجمعة.. "قليل البخت" حكي تراثي بمركز الإبداع

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يقيم قطاع صندوق التنمية الثقافية، برئاسة الدكتور وليد قانوش، بالاشتراك مع جمعية أصدقاء مكتبة الإسكندرية، أمسية جديدة من أمسيات منتدى (القاهرة) الثقافي، الذي يعده ويشرف عليه الشاعر سامح محجوب، في السابعة مساء غدا (الجمعة ٢٨ يونيو) بمركز الإبداع الفني، العرض المسرحي "قليل البخت".

يأتي ذلك في إطار خطة وزارة الثقافة بتقديم العروض التراثية والحفاظ على التراث الشعبي.

العرض عبارة عن معالجة درامية لمجموعة حكايات الجدات التراثية وحكايات ألف ليلة وليلة عن طريق الربط بين تلك الحكايات بواسطة موتيفة شعبية تتعلق بسوء الحظ، حيث تم إضافة شخصيات جديدة ومواقف درامية تجمع بين شخوص تلك الحكايات بالإضافة لمجموعة من الأغنيات والمواويل من التراث الشعبي.

“قليل البخت” تأليف ميسرة صلاح الدين، موسيقى وكورال هادي عبد العزيز، سينوجرافيا وإخراج مي عبد الرازق.

مقالات مشابهة

  • الجمعة.. "قليل البخت" حكي تراثي بمركز الإبداع
  • غدا.. "قليل البخت" حكي تراثي بمركز الابداع
  • جامعة طيبة تعلن عن إتاحة فرصة التحويل الداخلي والخارجي للطلاب والطالبات للدراسة بالجامعة وفروعها
  • رئيس جامعة الزقازيق: نحرص على مواكبة التطورات التكنولوجية الخاصة بالكوادر العلمية والبحثية
  • هيئة أبوظبي للتراث تشارك في موسم طانطان
  • جامعة طيبة.. فتح باب لقبول للطلبة الموهوبين والمتفوقين بالمملكة
  • فتح باب القبول بجامعة طيبة للطلبة الموهوبين والمتفوقين من جميع مناطق المملكة
  • جامعة طيبة تعلن عن فتح باب لقبول للطلبة الموهوبين والمتفوقين من جميع مناطق المملكة
  • جامعة الدلتا التكنولوجية تواصل استعداداتها لأسبوع شباب الجامعات التكنولوجية فى نسخته الأولى
  • رئيسا جامعة سمنود التكنولوجية ومصنع كيم تك للأجهزة العلمية يبحثان سبل التعاون المشترك