قال نائب رئيس نيكاراغوا روزاريو موريللو، يوم أمس 22 أبريل، إن حكومة بلاده وقعت مع روسيا على إعلان بشأن مكافحة تدابير العقوبات غير القانونية.

وأضاف: "وقعت نيكاراغوا وروسيا على اتفاقية هامة أو على إعلان ضد العقوبات غير القانونية. ونحن نسميها عدوانا. ويتضمن الإعلان أحكاما بشأن أساليب مواجهة وتخفيف وتعويض العواقب السلبية لهذا العدوان".

إقرأ المزيد لافروف: روسيا ترفض التدخلات الخارجية في شؤون فنزويلا

وينص الإعلان، على وجه الخصوص، على أن تطبيق العقوبات ضد أي دولة هو "غير قانوني، ويتعارض مع ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي، ويتوجب عليه مسؤولية دولية".

وتتضمن الوثيقة أيض بندا يفيد بأن الممتلكات العامة والخاصة وجميع الأصول، بما في ذلك الحسابات المصرفية والسندات والعقارات، "يجب أن تكون محصنة من التجميد أو الحجز أو أي شكل آخر من أشكال المصادرة أو التقييد نتيجة للعقوبات الأحادية الجانب".

وشدد الطرفان على ضرورة وضع خارطة طريق لتقليل اعتماد التجارة الدولية على "العملات التي تستخدم عادة لتنفيذ تدابير قسرية أحادية أو للحفاظ على هيمنة عملة دولة معينة في الاقتصاد العالمي".

ووقع الوثيقة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف والممثل الخاص لرئيس نيكاراغوا لتطوير العلاقات مع روسيا الاتحادية لوريانو أورتيغا موريللو.

وأكد الطرفان الدعم المتبادل لبعضهما البعض، في كافة المجالات فضلا عن الطبيعة الاستراتيجية للشراكة بين نيكاراغوا وروسيا.

وفي وقت سابق، أكد لافروف أن روسيا ترى اتجاها صحيا في أن دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي ستصبح أحد مراكز النظام العالمي متعدد الأقطاب.

المصدر: تاس

 

 

 

 

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أمريكا اللاتينية الأمم المتحدة العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا سيرغي لافروف عقوبات اقتصادية عقوبات ضد روسيا

إقرأ أيضاً:

لافروف: موسكو لا تجري أي مفاوضات سرية مع أي جهة حول الصراع في أوكرانيا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن موسكو لا تجري أي "مفاوضات سرية" مع أي جهة لحل النزاع الأوكراني.

بوتين: روسيا مستعدة لمواصلة المفاوضات مع أوكرانيا بناء على الاتفاقات السابقة بوتين: شروطنا للسلام في أوكرانيا لن تدوم إلى الأبد وستتغير وفقا للوضع

وقال لافروف في مؤتمر صحفي عقب محادثات مع وزير الخارجية البيلاروسي سيرغي ألينيك، يوم الاثنين: "نحن لا نجري أي مفاوضات سرية مع أي جهة، الغرب يرفض تنظيم المفاوضات على أساس عادل، ناهيك عن حقيقة أن رجلا يدعى زيلينسكي (زعيم النظام في كييف) منع القيادة الأوكرانية بأكملها من التفاوض مع روسيا الاتحادية".

هذا وقد أعربت موسكو منذ بداية الأزمة الروسية عن استعدادها للتفاوض من أجل التوصل لحل سياسي للأزمة الأوكرانية، فيما ترفض كييف إطلاق مفاوضات وتسعى بدعم غربي لتحقيق مكاسب عسكرية.

وتواصل القوات الروسية تكبيد قوات كييف خسائر فادحة في الأرواح والمعدات، وكذلك السيطرة على مناطق جديدة وتعزيز مواقعها.

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باستمرار أن موسكو تريد التفاوض، ولكن يتعين أن نجد من نتفاوض معه، وقال إن أية مفاوضات يجب أن تأخذ في الاعتبار الواقع الجديد على الأرض ومطالب روسيا الأمنية.

كما شدد بوتين على أن موسكو لا تطلب المساعدة من أحد لإتمام العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، مشددا على أن مقترح روسيا للسلام لن يدوم إلى الأبد وسيتغير وفقا للوضع.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • رئيس الكونغو: روسيا تقاوم بشجاعة العقوبات غير القانونية
  • كوريا الجنوبية تفرض عقوبات على سفن وشركات روسية وكورية شمالية
  • روسيا: النهج الإسرائيلي يخلق ضرراً كارثياً
  • لافروف: ما يهم روسيا هو عدم صدور أي تهديد غربي لأمنها
  • على رأسها السوار الالكتروني.. عقوبات بديلة تنتظر المدانين المغاربة بعد مصادقة مجلس النواب عليها
  • مجلس النواب يصادق على قانون العقوبات البديلة دون أي اعتراض
  • لوكاشينكو يؤكد دعم بلاده لروسيا في المنابر الدولية
  • مجلس النواب يصادق بالأغلبية على “العقوبات البديلة” في إطار قراءة
  • مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع القانون المتعلق بالعقوبات البديلة
  • لافروف: موسكو لا تجري أي مفاوضات سرية مع أي جهة حول الصراع في أوكرانيا