قال متعاملون إن الشلن الأوغندي استقر مقابل الدولار اليوم الثلاثاء مع مساعدة بعض تدفقات العملة الصعبة من منظمات غير حكومية في تقديم الدعم.

وفي الساعة 0856 بتوقيت جرينتش، سجلت البنوك التجارية سعر الشلن عند 3810 / 3820، وهو نفس مستوى إغلاق أمس الاثنين.

أغلق العديد من التجار في العاصمة الأوغندية كمبالا، أعمالهم يوم الثلاثاء، احتجاجا على تطبيق نظام الفواتير الضريبية المثير للجدل ، حسبما ذكرت وسائل الإعلام المحلية.

غضب التجار

يعتقد العديد من رجال الأعمال أن النظام الجديد سيعقد عملياتهم ويؤدي إلى دفع المزيد من الضرائب، يقولون أيضا أن البرنامج مكلف للغاية.

تم إطلاق نظام الإيصالات والفواتير المالية الإلكترونية (EFRIS) من قبل وكالة الضرائب في يناير 2021 لتتبع المبيعات والضرائب في الوقت الفعلي، ولم يتم تطبيقه إلا مؤخرا بين صغار التجار، مما أثار احتجاجات.

وفي الأسبوع الماضي، نظم التجار في كمبالا والمدن الكبرى الأخرى مظاهرات لمدة يومين ضد تطبيق النظام.

وقد مضت هيئة الإيرادات الأوغندية قدما في النظام على الرغم من مخاوف التجار، بحجة أن اعتماده سيحد من التهرب الضريبي ويسهل على الشركات تقديم الإقرارات الضريبية.

تتزايد زراعة الخيزران في أوغندا ، حيث ترى الحكومة أن المحصول القوي وسريع النمو يتمتع بإمكانات نمو حقيقية.

وتقول السلطات المحلية، إنه يمكن حرقه للحصول على الوقود في المجتمعات الريفية، مما يخفف الضغط عن احتياطيات الغابات المتضائلة من الأوكالبتوس والموارد الطبيعية الأخرى.

يقول دعاة الحفاظ على البيئة إنه نبات قوي يمكن أن ينمو في أي مكان تقريبا،  وترى الشركات أنه محصول نقدي له استخدامات تتراوح من الأثاث إلى أعواد الأسنان.

يمتلك تاجا نواغابا، وهو مزارع ورجل أعمال من الخيزران، مصنعا للأثاث من الخيزران بالقرب من العاصمة الأوغندية كمبالا.

إنها مادة متعددة الاستخدامات بشكل لا يصدق يقول: "نحن نصنع بعض المنتجات ، وليس العدد الذي ينبغي، نحن نصنع هذه الطاولات كما رأيتم ، الكراسي ، نصنع الأقلام من طرف الخيزران التي لا نستخدمها عادة ، لقد صنعنا بالتأكيد أكواب ، صنعنا الجوائز ، صنعنا منحوتات ، صنعنا عددا كبيرا من الأشياء - عدد كبير من المنتجات. "

يتم استيراد بعض أنواع الخيزران المزروعة في أوغندا من آسيا ، ولكن العديد منها،  مثل تلك التي يتم تدخين براعمها ثم غليها لإعداد وجبة تقليدية شهيرة في شرق أوغندا  تنمو برية.

على بعد بضعة كيلومترات من مدينة مبارارا في غرب أوغندا ، توجد مزرعة تجارية كبيرة تضم قطعة أرض من الخيزران تبلغ مساحتها سبعة أفدنة.

يتم الاعتناء بالنباتات في مزرعة كيتارا جيدا ، وجلس مخزون من 10000 عمود من الخيزران في انتظار بيعها.

وقال القائم بالأعمال جوزيف كاتومبا إن العقار أصبح أشبه بمزرعة تجريبية للأشخاص الذين يرغبون في معرفة المزيد عن الخيزران.

عادة ما تكون نباتات الخيزران جاهزة للحصاد في غضون ثلاث إلى خمس سنوات ، ويمكن أن تكون المزرعة التي يتم صيانتها جيدا مفيدة لمدة 50 عاما على الأقل كما يقول كاتومبا.

"بعد بحثنا عن الخيزران ، اكتشفنا أنه عندما تزرع الخيزران في سن 12 عاما - لأنك تبدأ في حصاد الخيزران بعد 3 سنوات وتبدأ في الكسب منه ، لذلك عندما تبدأ الحصاد بعد تلك السنة الثالثة ، سيكسب أطفالك وأحفادك وأحفادك من نفس الخيزران - وهذا هو السبب في أننا توقفنا عن زراعة الأوكالبتوس ولجأنا إلى الخيزران ".

على عكس الأوكالبتوس،  نبات مزهر طويل يزرع على نطاق واسع هنا لأخشابه، لا يوجد موسم الخيزران.

ينمو الخيزران بشكل أسرع من الأوكالبتوس ويتجدد مثل الأعشاب الضارة، كما يمكن أن تزدهر في التربة الفقيرة.

توقفت مزرعة كيتارا عن زراعة قطع جديدة من الأوكالبتوس بينما تستمر مساحة الخيزران في التوسع.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدولار البنوك التجارية الخيزران كمبالا

إقرأ أيضاً:

الغيثي يكرّم وفد «دبي الخيرية»

دبي: «الخليج»

كرّمت القيادة العامة لشرطة دبي، جمعية دبي الخيرية، على جهودها في تعزيز التعاون المجتمعي، ودعمها مبادرة حفل ذكرى تأسيس شرطة دبي ال68، والذي شهد تكريم عدد من الرعيل الأول، من القادة المتقاعدين الذين كانت لهم بصمة تاريخية مهمة.

وكان وفد من جمعية دبي الخيرية قد زار القيادة العامة لشرطة دبي، وكان في استقبالهم اللواء عبدالله علي الغيثي، مساعد القائد العام لشؤون العمليات، وضم وفد الجمعية أحمد السويدي، المدير التنفيذي للجمعية، وخالد العلماء، أمين السر العام للجمعية، وخليل علي، رئيس قسم البرامج التوعوية بالجمعية.

واستعرضت الزيارة التعاون الذي تم بين الطرفين، وبحث سبل تطوير هذا التعاون، وتنسيق الجهود وتبادل الخبرات والمقترحات في العمل الخيري والمشاريع التي يمكن أن ينفذها الطرفان بما يخدم مصلحة الوطن والمجتمع.

وفي الختام، سلم اللواء عبدالله علي الغيثي، مساعد القائد العام لشؤون العمليات بشرطة دبي، الدرع وشهادة التكريم إلى أحمد السويدي، المدير التنفيذي لجمعية دبي الخيرية.

ومن جانبه، عبّر أحمد السويدي، عن بالغ شكره وامتنانه على هذا التكريم، مؤكداً التزام الجمعية بالشراكة الاستراتيجية والتعاون المستمر مع شرطة دبي في مبادراتها المجتمعية والإنسانية.

كما أشاد بالدور الكبير الذي تقوم به القيادة العامة لشرطة دبي في خدمة المجتمع، وتعزيز العمل الخيري؛ انطلاقاً من رؤيتها بأنها ليست جهة أمنية فقط، بل جهة اجتماعية، تسهم في توفير المقومات الأساسية للعيش الكريم والاستقرار، ومواصلة الحياة بكل أمان وتكافل اجتماعي.

مقالات مشابهة

  • المفوضية الأوروبية: الاتحاد الأوروبي مستمر في تقديم الدعم الاقتصادي لمصر
  • المقاهي الشعبية في حيس.. محطة التجار ومتنفس العوام
  • فرص عمل وإعفاءات مالية.. مزايا عديدة في بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الهمم
  • توطين 23 صناعة جديدة لأول مرة في مصر من خلال مبادرة «ابدأ»
  • ماذا لو لم تقم ثورة 30 يونيو؟.. مصطفى ثابت يجيب
  • سويلم: مصر ستستمر في تقديم كافة أشكال الدعم لجنوب السودان
  • كيف عاقب القانون المتلاعبين بأسعار الذهب؟
  • الغيثي يكرّم وفد «دبي الخيرية»
  • بروتوكول تعاون بين بنك مصر وشركة راية لدعم برنامج «تقدر»
  • استمرار إغلاق رأس جدير بين تونس وليبيا يهدد الحركة التجارية بينهما