وقع اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة، وبنيامينا كاريتش عمدة مدينة سراييفو عاصمة البوسنة والهرسك اتفاقًا للصداقة والتعاون بين العاصمتين.

أخبار متعلقة

رابط نتيجة الثانوية العامة 2023 العلمي والأدبي برقم الجلوس في القاهرة والمحافظات

بنسبة نجاح 99.2%.. محافظ بورسعيد يعتمد نتيجة مدارس التمريض 2023/2022

المستشار محمود فوزي: تعيين أو انتخاب المحافظين جائز بحكم الدستور

شهد التوقيع د.

ابراهيم صابر نائب المحافظ للمنطقة الشرقية، وم. جيهان عبدالمنعم نائب المحافظ للمنطقة الجنوبية، ود. حسام الدين فوزى نائب المحافظ للمنطقة الشمالية، وم. حازم الأشمونى السكرتير العام، والسفير ياسر سرور سفير مصر بالبوسنة والهرسك، والمستشار ارمين ليمو القائم بأعمال سفير البوسنة والهرسك بالقاهرة وعايدة بايرموفيتش رئيس مكتب الخدمات لشئون مكتب العمدة، ورميح حسيب، رئيس جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة ( فرع القاهرة)، ود. رانيا حسن، رئيس جهاز تشغيل شباب الخريجين بمحافظة القاهرة .

وأكد اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة أن اتفاق التعاون يهدف إلى تعزيز العلاقات وروابط الصداقة والتفاهم بين محافظة القاهرة ومدينة سراييفو في مجالات الثقافة، والعلوم، والفنون، والتعليم، والصحة، والسياحة، والرياضة، والبيئة، والعلاقات التجارية، من خلال تبادل الوفود والخبرات وتنظيم المعارض والمهرجانات والندوات والمؤتمرات ومشاركة الأبحاثش .

وأضاف محافظ القاهرة أن توقيع اتفاقية التآخي تعكس عمق العلاقات بين البلدين، وتطلع العاصمتين القاهرة وسراييفو لزيادة مجالات التعاون، مؤكدًا أن الوفد سيطلع خلال زيارته على نتائج ما شهدته القاهرة من نهضة حديثة على مدار العشر سنوات الماضية في مصر، وذلك في مختلف المجالات في عهد الجمهورية الجديدة، مرتكزة على أهداف الأمم المتحدة الـــ 17 للتنمية المستدامة، وكذلك في ضوء رؤية مصر 2030 تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والتي من خلالها استطاعت القاهرة تحقيق العديد من الإنجازات المختلفة والتي استهدفت تحسين الأحوال المعيشية لسكانها، وتحقيق جودة حياة المواطن من مختلف الجوانب.

واستعرض محافظ القاهرة خلال اللقاء الإنجازات التي تحققت على أرض مصر والمتمثلة في التغلب على أكبر مشكلاتها المزمنة ومن أهمها المناطق العشوائية التي تحولت إلى مجتمعات حضارية جديدة، ليتضمن ذلك تطوير هذه المجتمعات من الناحية الثقافية والاجتماعية والاقتصادية، وتجديد المناطق التاريخية، وامتد ذلك نحو المستقبل ببناء العاصمة الإدارية الجديدة، إلى جانب التوسع في إنشاء أكبر شبكة من المحاور المتنوعة وذلك للتغلب على الاختناقات المرورية مما يساهم في تحسين مستوى الخدمات المختلفة بها، كذلك الاستثمار والتنمية المستدامة، وأيضًا الاهتمام بتطوير المقاصد السياحية، بها فأحيت المزارات القديمة وجددتها مثل منطقة سور مجرى العيون، وحاليًا مشروع تلال الفسطاط على مساحة 500 فدان، وغير ذلك من مشروعات التطوير، وكذلك الحفاظ على التراث الديني الاسلامى والمسيحى واليهودى وتطوير مجمع الأديان وإحياء مسار العائلة المقدسة .

واشار اللواء خالد عبدالعال إلى أن القاهرة تعتبر متحفًا مفتوحًا حيث تجمع بين جنباتها ومنذ إنشائها خليطًا متنوعًا من كافة الثقافات والحضارات المختلفة الإسلامية والقبطية والفرعونية واليونانية والرومانية واليهودية، كما كانت ملتقى للعديد من الأعراق التي انصهرت بها وكونت ثقافتها المتميزة،

ومع تغير العصور المختلفة عبر التاريخ، ازدهرت في القاهرة العديد من الحرف اليدوية، مضيفًا أن العاصمة دشنت مسيرة جادة لإحياء التراث المتمثل في الحرف اليدوية جنبًا إلى جنب مع النهضة الحديثة المتحققة حاليًا مشيرًا إلى أن محافظة القاهرة تسعى لتقديم الدعم اللازم من خلال التمويل والتدريب على أسس حديثة للحفاظ على تلك الحرف .

وأشار محافظ القاهرة إلى أنه بالإضافة لكل ما سبق، توفر المحافظة أماكن ومعارض لعرض منتجات الصناعات الحرفية وتعطي الأولوية لهذه الصناعات الحرفية من خلال الاشتراك في المعارض المحلية والدولية سعيًا للترويج لها وتحقيق التسويق المناسب لأصحابها، كما تهتم الدولة بالتدريب والتسويق والعرض بهدف دعم الصناعات الحرفية والتراثية بالتعاون مع المجتمع المدني.

وعبرت د. بنيامينا كاريتش عمدة مدينة سراييفو عن شكرها لمصر على الدعم الذي قدمته لبلدها في الظروف الصعبة، مؤكدة أن هناك تاريخ ثقافى عظيم بين البلدين وأن هذا الاتفاق يعد خطوة على طريق تعزيز التعاون بين العاصمتين

ووجهت عمدة سراييفو دعوة رسمية للواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة لزيارة سراييفو لتعزيز العلاقات بين المدينتين .

البوسنة والهرسك محافظ القاهرة محافظة القاهرة اليوم اخبار محافظة القاهرة الان مجالات التعاون بين القاهرة والبوسنة والهرسك

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين البوسنة والهرسك محافظ القاهرة محافظة القاهرة اليوم زي النهاردة محافظة القاهرة محافظ القاهرة من خلال

إقرأ أيضاً:

سلطان الجابر يدعو قادة العالم إلى تنفيذ "اتفاق الإمارات" التاريخي

أكد الدكتور سلطان الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة رئيس مؤتمر الأطراف "COP28"، أنه تماشياً مع رؤية القيادة في دولة الإمارات، ركزت رئاسة المؤتمر خلال مشاركتها في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، على تعزيز التعاون الدولي والشراكات البناءة لدعم العمل المناخي والتنمية المستدامة عالمياً.

جاء ذلك خلال مشاركة فريق رئاسة "COP28" خلال الأسبوع الجاري في الدورة الـ 79 لاجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، و"أسبوع المناخ في نيويورك"، بهدف تحفيز قادة الدول والحكومات على دعم تنفيذ "اتفاق الإمارات" التاريخي، الذي وضع إطاراً مرجعياً لجهود الحفاظ على إمكانية تفادي تجاوز الارتفاع في حرارة كوكب الأرض مستوى 1.5 درجة مئوية.
ودعا الجابر كافة الدول إلى إعداد مساهمات محددة وطنياً تساهم في تحقيق تقدم نوعي في العمل المناخي العالمي خلال هذا العقد المهم، وتقديمها قبل الموعد النهائي المحدد في فبراير 2025.
وشاركت رئاسة "COP28" في العديد من الفعاليات رفيعة المستوى واللقاءات الثنائية خلال الأسبوع الجاريفي نيويورك، وضم فريق المؤتمر إلى جانب الدكتور سلطان الجابر، كلاً من.. شما المزروعي وزيرة تنمية المجتمع رائدة المناخ للشباب في "COP28"، ورزان المبارك رائدة الأمم المتحدة للمناخ في "COP28"، والسفير ماجد السويدي المدير العام والممثل الخاص لرئاسة الإمارات للمؤتمر، وعدنان أمين الرئيس التنفيذي لمكتب "COP28".

مساهمات وطنية

وخلال فعالية "خريطة طريق لمهمة 1.5 درجة مئوية: النسخة الثالثة من المساهمات المحددة وطنياً"، التي استضافتها "ترويكا رئاسات مؤتمر الأطراف" على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، أعلن الدكتور سلطان الجابر، أن "الإمارات ستقدم النسخة الثالثة من مساهماتها المحددة وطنياً قبل مؤتمر COP29، الذي يعقد في أذربيجان في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، أي قبل شهور من الموعد النهائي المقرر في فبراير (شباط) 2025.
وتشكل "الترويكا" نموذجاً رائداً للتعاون وتوحيد جهود "COP28" مع رئاستَي"COP29" في أذربيجان، و"COP30" في البرازيل، بهدف رفع سقف الطُموح في الجولة القادمة من المساهمات المحددة وطنياً، .
وحضر الفعالية التي استضافتها الترويكا مجموعة من المسؤولين المعنيين بالمناخ من بينهم سيلوين تشارلز هارت المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة المعني بالعمل المناخي والانتقال العادل، وسيمون ستيل الأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

خفض الانبعاثات

وأوضح الجابر أن "المساهمات المحددة وطنياً التي ستقدمها الإمارات تستهدف خفض انبعاثات غازات الدفيئة من مختلف المصادر وتغطي كل القطاعات الاقتصادية للمرة الأولى بما يشمل الطاقة والصناعة والنقل والنفايات، مما يؤكد التزام الدولة بدورها الرائد عالمياً في جهود تنفيذ مخرجات COP28 التي قدمت استجابة طموحة وشاملة لنتائج أول حصيلة عالمية لتقييم التقدم في تنفيذ أهداف اتفاق باريس".
وذكر أن "المساهمات الإماراتية المحددة وطنياً ستستفيد من أحدث التقنيات، خاصةً الذكاء الاصطناعي، لتحفيز خفض الانبعاثات وتعزيز المرونة المناخية والتكيّف من خلال إحداث تغيير جذري إيجابي في أنظمة الغذاء والصحة والإنذار المبكرلأخطار تغير المناخ".
وجدد التأكيد على ضرورة الاستفادة من الفرص الاقتصادية التي توفرها أكبر 3 توجهات شاملة ستشكل مستقبل العالم وهي: الانتقال المنظم والواقعي في قطاع الطاقة، والتطور الكبير في الذكاء الاصطناعي، ونمو ونهوض الاقتصادات الناشئة ودول الجنوب".
ودعا كافة الأطراف إلى أخذ زمام المبادرة وتقديم مؤشرات عن اعتزامها تسليم نسخ معززة من المساهمات المحددة وطنياً قبل أو خلال COP29 لتعزيز الزخم السياسي في هذا العقد المهم بالنسبة إلى العمل المناخي، ودعم هذه المساهمات باستثمارات فعالة لتحقيق تقدم نوعي يدعم تنفيذ أهداف "اتفاق الإمارات" التاريخي، وإطلاق مرحلة جديدة من النمو الاقتصادي والاجتماعي المستدام تساهم في دعم هدف 1.5 درجة مئوية، وتعزيز الرفاه عالمياً، وعدم ترك أحد خلف الرَكب، مشدداً على ضرورة النظر إلى هذه المساهمات بصفتها فرصاً لتحفيز مزيدٍ من النمو والوظائف الخضراء وبناء مستقبل مستدام منخفض الانبعاثات، وليست عبئاً.

الطاقة المتجددة

وألقى الجابر، كلمة خلال الجلسة رفيعة المستوى في "القمة العالمية للطاقة المتجددة"، التي تعد أول اجتماع لأبرز ممثلي القطاعين الحكومي والخاص لمناقشة التقدم والفرص والتحديات المتعلقة بهدف زيادة القدرة الإنتاجية العالمية للطاقة المتجددة ثلاث مرات بحلول 2030، الذي يمثل أحد البنود الأساسية لـ"اتفاق الإمارات" التاريخي الذي تم التوصل إليه في دبي أواخر العام الماضي.
وقال إن "زيادة القدرة الإنتاجية العالمية للطاقة المتجددة ثلاث مرات تعد عامل تمكين أساسي للجهود العالمية الهادفة للحفاظ على إمكانية تحقيق هدف 1.5 درجة مئوية، وتعزيز الرفاه للجميع بصورة مستدامة وعدم ترك أحد خلف الرَكب".
كما دعا كافة الدول إلى تعزيز الاستثمار في البنية التحتية، والتكنولوجيا، خاصةً الذكاء الاصطناعي، وتطوير دول الجنوب العالمي.

مقالات مشابهة

  • أماكن سقوط الأمطار غدا على 14 محافظة.. هل تصل إلى القاهرة؟
  • رئيس «COP28» يدعو العالم إلى تنفيذ «اتفاق الإمارات» لإنقاذ المناخ
  • محافظ القاهرة لـ"البوابة نيوز": 110 أتوبيسات صديقة للبيئة لنقل ضيوف المنتدى الحضري
  • سلطان الجابر يدعو لتنفيذ «اتفاق الإمارات» المناخي
  • سلطان الجابر يدعو قادة العالم إلى تنفيذ "اتفاق الإمارات" التاريخي
  • جلسة مرتقبة لمجلس النواب غدا لاعتماد اتفاق تعيين المحافظ ونائبه
  • مدير مسرح حرب سراييفو: تجربتنا خلال التسعينيات سر تضامننا مع فلسطين ولبنان والسودان
  • تكريم إدارة الاتصال السياسي بديوان عام محافظة كفر الشيخ
  • الشريف: الانتخابات تحتاج اتفاق سياسي حقيقي يسبقها
  • اللواء سلطان العرادة ورئيس الوزراء يعقدان اجتماعاً موسعاً بقيادة رئاسة الأركان العامة والمناطق والمحاور العسكرية