عقد الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، اليوم الأحد، مؤتمرًا صحفيًا للإعلان عن تفاصيل الأعمال التحضيرية للمؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية، والذي سيعقد في الفترة من 5 إلى 8 من شهر سبتمبر المقبل تحت رعاية رئيس الجمهورية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

أخبار متعلقة

وزير الصحة يعقد مؤتمرًا صحفيًا للإعلان عن الأعمال التحضيرية للمؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية

خطة عمل مع «لجان التحقق» لاعتمادها رسميًا كأول دولة قضت على فيروس «سى»

تقديم 171 ألف خدمة ضمن «100 يوم صحة» بالمحافظات

وأشار الوزير إلى أهمية الاعتراف بأن الزيادة السكانية تلتهم أولًا بأول عوائد ما تحققه الدولة من نمو اقتصادي وتنمية، موضحًا أن المعضلة السكانية تمثل حجر الزاوية في الفجوة بين سقف طموحنا ومحدودية مواردنا، مما يؤثر سلبيًا على جهود التنمية ونصيب الفرد من الإنفاق على التعليم والرعاية الصحية والإسكان، وكذلك ونصيبه من المياه والأراضي الزراعية.

وأكد الوزير أهمية النظر في الوضع السكاني الراهن وانعكاساته على المستقبل الذي نتمناه لأجيالنا الجديدة والأبناء والأحفاد، مشيرًا إلى أن مصر الآن تحتل المرتبة 14 من حيث عدد السكان على مستوى العالم، موضحًا أن عدد السكان في مصر يتجاوز 105 مليون نسمة، وهو ما عبر عنه بقوله «إننا نجحنا في خفض معدل الزيادة السكانية إلا أن ذلك لم يحقق التوازن الضروري المطلوب بين السكان والموارد».

ونوه الوزير إلى أن القضية السكانية باتت تفرض نفسها علينا جميعًا ضمن أولويات عملية الإصلاح والبناء، ونستطيع القول أننا نبذل الجهد ونضع القضية على قائمة الأولويات، مشيرًا إلى أن الدولة المصرية تعمل على الارتقاء بجودة حياة المواطن المصري من خلال خفض معدلات الزيادة السكانية لإحداث التوازن المفقود بين معدلات النمو الاقتصادي ومعدلات النمو السكاني، وتحسين خصائص المواطن المصري المعرفية والمهاراتية والسلوكية، وإعادة رسم الخريطة السكانية من خلال إعادة توزيع السكان على نحو يحقق الأمن القومي المصري، بالإضافة إلى تحقيق العدالة الاجتماعية والسلام الاجتماعي من خلال تقليل التباينات في المؤشرات التنموية بين المناطق الجغرافية.

وأوضح الوزير أن تنظيم المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية 2023 بعد 29 عاما من تنظيم المؤتمر الدولي للسكان والتنمية والذي عقد في القاهرة 1994، لاستعراض مستجدات القضية السكانية دوليًا في ظل التحديات التي واجهها عالمنا خلال حوالي 3 عقود وتبعات تلك التحديات على تنفيذ الالتزامات المعلنة في 1994، وتحقيق الأهداف السكانية والتنموية المتفق عليها.

كاشفًا أن المؤتمر العالمي سيشهد مشاركة صانعي القرار في قضايا السكان والصحة والتنمية على المستوى العالمي والإقليمي والوطني، والسادة وزراء الصحة والسكان من مختلف دول العالم، وسفراء الدول، والهيئات الدولية الشريكة، والمنظمات التابعة للأمم المتحدة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والكيانات المصرفية، ورواد الأعمال، ووسائل الإعلام ونخبة متميزة من ممثلي المجتمع المدني والمثقفين، وشركاء النجاح من الرعاة سواء شركات تكنولوجيا المعلومات، وشركات الأدوية، موجهًا الشكر لهم لجهودهم المبذولة من أجل إنجاح المؤتمر.

جاء ذلك بحضور ممثلين من منظمات الأمم المتحدة، والمنظمات العالمية، وعدد من سفراء مختلف الدول، وقيادات وزارة الصحة والسكان، وممثلي القنوات التلفزيونية ووسائل الإعلام المحلية والأجنبية.

وزير الصحة الدكتور خالد عبدالغفار الزيادة السكانية المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين وزير الصحة الدكتور خالد عبدالغفار الزيادة السكانية زي النهاردة الزیادة السکانیة وزیر الصحة

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة الأسبق: وضع توصيات مؤتمر الأهرام للدواء أمام الجهات التنفيذية

كتب- صابر نجاح:

تصوير- محمود بكار:

قال الدكتور عادل عدوي، وزير الصحة الأسبق، ورئيس مؤتمر الأهرام للدواء في نسخته الرابعة، إنهم يضعون كل المشكلات والتحديات التي تعرقل صناعة الأدوية في مصر، في مقدمة أجندة هذه النسخة من المؤتمر، من خلال الوصول ببعض التوصيات إلى الجهات المنفذة، أسوةً بما حدث في النسخ السابقة من المؤتمر.

وأضاف "عدوي"، أثناء كلمته في مؤتمر الأهرام للدواء، أنه لا بد من دعم قطاع الدواء للنهوض بالقطاع الصحي في مصر، لذلك سنخرج بالعديد من التوصيات المهمة في هذا القطاع.

وفي سياق متصل، أعلن الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، أن أزمة نقص بعض الأدوية التي شهدتها مصر في الفترة الأخيرة ستنتهي خلال الأسابيع المقبلة.

وأضاف "الغمراوي" أن هيئة الدواء المصرية تتبنى استراتيجية واضحة لوضع تسعيرة عادلة للأدوية في مصر، مشيرًا إلى أن صناعة الدواء ليست مجرد إنتاج بل هي أيضًا استثمار. وأكد أن مصر تعد الأولى عربيًا وأفريقيًا في مجال توطين صناعة الأدوية، حيث تتمتع بنسبة اكتفاء ذاتي مرتفعة جدًا. وأوضح أن نقص الأدوية في الفترة الماضية يعود إلى صعوبة توافر العملة الصعبة لشراء بعض الأدوية.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية مؤكداً في الجمعية العامة سياسة وجهود المملكة: تعزيز التعاون للأمن والسلم العالمي والتنمية المستدامة للأجيال
  • وزير الرياضة يشهد المؤتمر الصحفي للإعلان عن تفاصيل استضافة بطولة نيو جيزة بريمير بادل
  • «عبدالغفار» يترأس اجتماع اللجنة العليا للمؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية
  • «الصحة» تكشف الاستعدادات النهائية لانطلاق المؤتمر العالمي للسكان
  • رفع درجة الاستعداد.. وزير الصحة يترأس اجتماع اللجنة العليا لمؤتمر السكان والتنمية البشرية
  • الدكتور خالد عبدالغفار يترأس اجتماع الجنة العليا للمؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية
  • رئيس هيئة الرعاية الصحية يشارك في مؤتمر الأهرام الرابع للدواء
  • محافظ الإسكندرية يتابع مع نائب وزير الصحة و السكان معدلات تنفيذ مبادرة الـ «1000 يوم الذهبية»
  • وزير الصحة الأسبق: وضع توصيات مؤتمر الأهرام للدواء أمام الجهات التنفيذية
  • وزير الصحة يعقد اجتماعًا لمتابعة منظومة ميكنة المنشآت الطبية