تبيان توفيق: حميدتي تمرد على (طبيعته كإنسان)
تاريخ النشر: 23rd, April 2024 GMT
حميدتي تمرد على (طبيعته كإنسان) قبل أن يتمرد على الدوله .. إنقلب على ( أصله ) وصٍلته بتجارة الإبل والماشيه .. سرقت القوافل وقطع الطُرق .. خًطط للإستيلاء على مكانه ليست له وقرر أن يكون مثقف بدلاً عن جاهل .. وشيخ بدلاً عن ذباح .. وإقتصادي بدلاً عن لص .. ورجل إدارة أهليه بدلاً من مُشرد .. ورجل سلام بدلاً من سفاح .
هذا الرجل فشل في أن ينجح في إنقلابين
… لذلك وجد مشقه …
حميدتي كان شنو ؟ حميدتي كان قائد مجموعة قُطاع طرق : هل كان مؤثر ؟ تأثيروا كان تميزوا في معرفة الصحراء : هل الحكومة إشتغلت بيهو ؟ ااي الحكومة اشتغلت بيهو سياسة واشتغلت بيهو عسكرية : هل أدى دورو بالكامل ؟ نعم أدى دورو بالكامل وساعد في حسم التمرد ماقبل السلام : هل حميدتي كان بيمثل خطر قبل سقوط الانقاذ؟ كان بيشكل خطورة مقدور عليها : الخلى حميدتي يخرب شنو ؟ الطموح .. البًلاده .. الجهل .. المال .. عدم الردع : الخطورة جات متين ؟ جات مابعد ثورة ديسمبر وسقوط النظام : هل الحكومة شاركت في إنو حميدتي يخرب ؟ نعم حكومة قحط والقياده بتاعة الجيش: هل حميدتي إتمرد ؟ نعم حميدتي إتمرد على (طبيعة ) نفسوا أولا ثم إتمرد على الجيش : هل تمرد حميدتي كان مدروس بشكل جيد؟ نعم والدليل على ذلك إستمرارو حتى الآن::
هل حميدتي دوروا إنتهى ؟ نعم حميدتي دوروا إنتهى : حميدتي كان بيجيب القوة من وين ؟ القوة كانت من الدولة المال والسلاح والنفوذ !! والقوة دي الآن وين ؟ القوة دي الآن بيد الحركات المسلحه( مال وسلاح ونفوذ ) : هل في مرحله جايه ؟ نعم المرحله الجاية حقت الحركات المسلحه: حميدتي مصيروا شنو ؟ حميدتي مصيروا حيكون المطاردة !! الحيطاردوا منو ؟ الحركات المسلحه: السبب شنو ؟ السبب انو حميدتي فقد القوة ( المال السلاح السلطه : كده معناتو الآية قلبت ؟ فعلآ دي مرحله جديده الحيفوز فيها من يمتلك القوة ويمتلك دعم الدوله ،،
تبيان توفيق الماحي أكد
المصدر: موقع النيلين
كلمات دلالية: حمیدتی کان
إقرأ أيضاً:
هناك ضعف في الثقافة السياسية لدى عدد كبير من مؤيدي مناوي من أبناء الحركات
هناك ضعف في الثقافة السياسية لدى عدد كبير من مؤيدي مناوي من أبناء الحركات المسلحة، إذ تكاد تكون قدرتهم على الفصل بين النقد السياسي والهجوم القبلي معدومة. ما إن تهاجم مناوي حتى يُنظر إلى الأمر كأنه رفض لقوى اجتماعية بعينها، فيصبح النقد محصناً ويُستخدم كأداة لابتزاز من يوجهونه ..
عدم القدرة على استيعاب النقد في أطر سياسية سيجعل عضوية هذه الحركات في حالة عداء دائم مع الجميع، حاملين بنادقهم ومقولاتهم الجاهزة حول المركز اللعين والنخب النيلية. عليهم أن يدركوا أن النقد السياسي للحركات هو نقد للأداء السياسي، وليس إهانة شخصية أو قبلية موجهة لقوى اجتماعية..
عدم قدرة منسوبي الحركات على تغيير أسلوبهم وفهمهم للأحداث السياسية سيعرقل أي إمكانية تطوير النقاش معهم، ليس فقط مع الآخر الذي ينظرون إليه كعدو، ولكن حتى داخل تنظيماتهم ووسط حواضنهم. على أبناء الحركات أن ينظروا إلى النقد السياسي كما ينظر إليه غيرهم، دون حساسيات زائدة أو تفسيرات مغلقة ..
فمثلاً عندما ننتقد البرهان، لا يظهر شخص من قبيلته ليقول إننا نستهدفه بسبب مكونه، ولا يحدث ذلك مع أتباع الميرغني أو مبارك الفاضل أو سناء حمد أو خالد سلك أو ياسر عطا..
أمام الحركات مشوار طويل لاستيعاب أهمية هذا الفصل، وتطوير ثقافة جديدة متجاوزة لمقولاهم الجاهزة، عليهم أن يفهموا أن العمل السياسي يحتاج إلى وعي متجاوز لوعي القبيلة ويحتاج لقبول خطابات الآخرين بعيداً عن مقولات الوصاية التي تُستخدم لتوصيف كل من يختلف معهم.
#السودان
#القوات_المسلحة_السودانية
حسبو البلي