صحيفة الاتحاد:
2024-07-06@15:49:47 GMT

سان جيرمان.. موعد مع «الحفل 12»

تاريخ النشر: 23rd, April 2024 GMT

 
باريس (أ ف ب)

أخبار ذات صلة هذان النجمان «غاضبان» من أنشيلوتي! بولت يتحدى مبابي في «سباق السرعة»!


يجد باريس سان جيرمان، متصدّر الدوري الفرنسي لكرة القدم، نفسه أمام فرصة إحراز لقبه الثاني عشر في تاريخه، في حال فوزه خارج قواعده على مضيفه لوريان، وتعثر وصيفه موناكو أمام ضيفه ليل الأربعاء، ضمن ثلاث مباريات مؤجلة من المرحلة التاسعة والعشرين.


ويحلّ نيس الخامس ضيفاً على مرسيليا المنتشي ببلوغه الدور نصف النهائي من مسابقة الدوري الأوروبي (يوروبا ليج).
وبعد فوزه على ليون 4-1 في المرحلة الماضية، ستكون أمسية الأربعاء فرصة مميّزة أمام نادي العاصمة الذي يحلّق منفرداً في الصدارة بفارق 11 نقطة عن موناكو (66 مقابل 55) للاحتفاظ بلقبه للموسم الثالث توالياً والعاشر في 12 موسماً، حيث يتوجّب عليه الفوز على لوريان مقابل عدم حصد نادي الإمارة النقاط الثلاث بمواجهة ليل الرابع.
وفي حال عاد سان جيرمان، بإشراف المدرب الإسباني لويس إنريكي بالنقاط الثلاث من «استاد دو موستوار» يرفع الفارق إلى أكثر من 12 نقطة مع أقرب مطارديه قبل 4 مراحل من النهاية، ويدنو أكثر من تحقيق رباعية تاريخية استهلها بالفوز بكأس الأبطال في يناير، كما بلغ نهائي الكأس المحلية أمام مرسيليا في 25 مايو، في حين سيواجه بوروسيا دورتموند الألماني في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا (في الأول من مايو ذهاباً، والسابع منه إياباً).
قال إنريكي، بعد الفوز على ليون في ختام الجولة الثلاثين، وبعد خمسة أيام من الفوز في عقر دار برشلونة الإسباني بالنتيجة نفسها إياباً ليعوّض خسارته 2-3 ذهاباً، «لقد كان أسبوعاً رائعاً».
وتابع «مباريات ما بعد دوري أبطال أوروبا تكون دائماً معقدة، لكن الطاقة التي شعرنا بها قبل المباراة وبين المشجعين كانت مختلفة».
وأضاف «على الرغم من المنافس الذي يعرف كيف يلعب الكرة بشكل جيد للغاية، وحقق سلسلة رائعة (10 انتصارات في 13 مباراة سابقة)، فقد قدمنا شوطاً أول جيداً للغاية».
سجل نادي العاصمة أهدافه الأربعة في 42 دقيقة من الشوط الأول، في حين استقبلت شباكه هدفاً، في مباراة جلس خلالها هداف النادي التاريخي والدوري كيليان مبابي (24 هدفاً) على مقاعد البدلاء، وشاهد زميله البرتغالي جونسالو راموش يسجّل هدفين.
وبين التأهل في برشلونة إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، والفوز المحلي الذي يقربه من لقب الدوري، قال إنريكي، «لقد كان أسبوعاً رائعاً»، و«نحن في بداية المشروع»، لكن «أرى فريقي يتطور كل يوم».
وأردف، «حتى لو تأرجحت النتائج، فإن سلاحي هو السيطرة على المباراة، والهجوم العميق (في الهجمات المرتدة)، ما يجعل من الصعب التغلّب على الفريق».
من ناحيته، يخوض موناكو مواجهة ليل، بعد انتهاء مباراة سان جيرمان، أمام جماهيره، آملاً في تأجيل تتويج فريق العاصمة، وتعزيز مركزه الثاني أمام فريق يعاني من الناحية النفسية، بعد خروجه من ربع نهائي مسابقة «كونفرنس ليج»، بخسارته أمام أستون فيلا الإنجليزي بركلات الترجيح 3-4، بعد تعادلهما 3-3 في إجمالي المباراتين.
وتشير الأرقام إلى تفوّق موناكو في سباق الرمق الأخير، حيث فاز في 5 من مبارياته السبع الأخيرة (تعادل مرتين)، آخرها أمام بريست على ملعبه 2-0، لينتزع منه وصافة الدوري بفارق نقطتين.
ويأمل موناكو أن يظهر بصورة مشرّفة أمام جماهيره، حيث لم يتمكن من الفوز في الإمارة سوى مرة واحدة في مبارياته السبع الأخيرة، والتغلب على ليل الذي فاز في مبارياته الثلاث الأخيرة أمام لنس 2-1 ومرسيليا 3-1 وستراسبورج 1-0، ولم يذق طعم الهزيمة في الجولات الست الماضية.
ويعوّل موناكو على الياباني تاكومي مينامينو صاحب هدفين في المباريات الثلاث الأخيرة في «ليج1»، في حين ينتظر المدرب البرتغالي لليل باولو فونسيكا الكثير من مهاجمه الكندي جوناثان ديفيد ثاني ترتيب الهدافين مع 17 هدفاً.
ويلعب مرسيليا التاسع أمام نيس قبل استضافة لنس في المرحلة31، على أمل أن يدنو أكثر من المقاعد الأوروبية، في حين أن الحل الآخر للتأهل يكمن في الفوز بالدوري الأوروبي، حيث سيحجز البطل بطاقته إلى دوري أبطال أوروبا.
وسقط مرسيليا في فخ التعادل أمام تولوز 2-2 الأحد، في نتيجة أخرى مخيبة للآمال خارج أرضه، حيث فاز النادي الجنوبي مرتين فقط هذا الموسم.
وبعد ثلاثة أيام من فوزه على بنفيكا البرتغالي في ربع نهائي «يوروبا ليج»، وبلوغه نصف النهائي، لم يذق مرسيليا طعم الفوز محلياً للمباراة الرابعة توالياً، ما يظهر مرة أخرى الصعوبات التي يواجهها بعيداً عن ملعبه، إذ من بين 15 مباراة فاز في اثنتين فقط مقابل 5 تعادلات، و8 هزائم.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الدوري الفرنسي باريس سان جيرمان كيليان مبابي لويس إنريكي برشلونة دوري أبطال أوروبا

إقرأ أيضاً:

مدير موناكو يبدي تفاؤله بشأن التعاقد مع مهاجم جورجيا

أبدى مدير عام نادي موناكو، تياجو سكورو، تفاؤله بشأن التعاقد مع مهاجم منتخب جورجيا جورج ميكاوتادزه.

مدير موناكو متفائل بشأن صفقة ميكاوتادزه

قال سكورو في تصريحات لصحيفة "ليكيب" الفرنسية: “لقد بدأت فترة الإنتقالات للتو، أنه لا يزال هادئا جدا، نحن نبحث بالفعل عن مهاجم إضافي لمنح مدربنا المزيد من الخيارات، لدينا بالفعل لاعبان جيدان للغاية لهذا المركز (فولارين بالوغون وبريل إمبولو) نحن نتحدث مع مياوتادزه ونأمل في التوصل إلى إتفاق في أسرع وقت ممكن، جميع المفاوضات مختلفة”.

أضاف: "هناك الكثير من الأشياء التي تدخل في الإعتبار، توقعات الناديين، وتوقعات اللاعب، أستطيع أن أقول ذلك، نعم، من خلال ما أشعر به، لدينا شعور جيد، خاصة بين موناكو واللاعب، نأمل أن نكون قادرين على تلبية توقعات نادي ميتز، أنا في محادثة مباشرة مع رئيسها، ونأمل في تحقيق نتيجة إيجابية".

وحول تأجيل كأس الأبطال الذي كان من المقرر إقامته في الصين في أوائل أغسطس، قال مدير عام النادي: “نعم من الأفضل ألا تضطر إلى السفر بهذه المسافة الطويلة، للعب في بلد آخر، في مناخ مختلف، كنا قلقين قليلا بشأن كل ذلك، لقد كان الإلغاء متأخرا بعض الشيء، علينا التكيف وإيجاد حل للحفاظ على المستوى الذي أردناه في مباراتنا الأخيرة قبل بداية البطولة”.

عاجل| "كان يجلب السحر للملاعب".. هكذا علق كارلوس كيروش على وفاة أحمد رفعت عاجل.. برادلي يعلق على وفاة أحمد رفعت

واصل: "نحن نسير على الطريق الصحيح للعثور على مباريات ودية جيدة لنلعبها خلال عطلتي نهاية الأسبوع الأخيرتين قبل إستئناف اللعب، ما زلنا لا نعرف متى سيتم منح كأس الأبطال، الجدول الزمني مزدحم جدا هذا الموسم، ولن يكون من السهل العثور على وقت مناسب للعثور على موعد، وسيتم التشاور بين المدربين والمديرين الرياضيين للناديين للوصول إلى موعد يرضي الجميع".

وبشأن أنه لن يكون من السهل الإبقاء على مغنيس أكليوش لاعب موناكو الذي يستعد لمنافسات دورة الألعاب الأولمبية مع فرنسا أجاب سكورو: "قراره وقرارنا هو أن أولويتنا هي رؤيته يبقى، أجرينا مناقشات جيدة معه ومع وكيله لتمديد عقده، إنه يعلم جيدا أن قضاء موسم في موناكو الذي يلعب في دوري أبطال أوروبا، بالجودة التي نتمتع بها في فريقنا، هو الخطوة الصحيحة بالنسبة له قبل أن يطمح إلى تحقيق المزيد، الوضع تحت السيطرة حقا".

مقالات مشابهة

  • مدير موناكو يبدي تفاؤله بشأن التعاقد مع مهاجم جورجيا
  • موعد مباراة زد والبنك الأهلي في دوري "نايل" والقنوات الناقلة
  • حكمان لبنانيان يصلان بغداد لقيادة مباراة نصف نهائي دوري كرة الصالات العراقي
  • هولندا ضد تركيا.. مواجهة نارية لحسم آخر مقاعد نصف نهائي يورو 2024
  • موعد مباراة الأرجنتين في نصف نهائي كوبا أمريكا بعد الفوز على الإكوادور
  • موعد مباراة البرتغال وفرنسا الليلة في ربع نهائي اليورو
  • موعد مباراة منتخب الأرجنتين والإكوادور في ربع نهائي كوبا أميركا والقنوات الناقلة
  • «قمة الدوري تشتعل».. جدول الترتيب بعد فوز الأهلي على الداخلية | عاجل
  • موعد مباراة هولندا وتركيا في ربع نهائي أمم أوروبا يورو 2024 والقنوات الناقلة
  • عرض جوانكا على أحد أندية دوري روشن