وافق مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، على استضافة مصر مركز التميز للتغيرات المناخية والتكيف التابع لوكالة الاتحاد الأفريقي للتنمية (نيباد).

مجلس النواب يستأنف مناقشة قانون "التأمين الموحد" رئيس مجلس النواب ينعي الدكتور أحمد فتحي سرور

جاء ذلك خلال الجلسة العامة، أثناء مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الطاقة والبيئة ومكاتب لجان الشئون الأفريقية والدفاع والأمن القومي والشئون الاقتصادية، عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 93 لسنة 2024 بشأن الموافقة على اتفاقية استضافة مصر مركز التميز للتغيرات المناخية والتكيف التابع لوكالة الاتحاد الأفريقي للتنمية (نيباد).

 

 تفاصيل الاتفاقية

 

شهدت الجلسة استعراض النائب أحمد حجازي، عضو لجنة الطاقة بمجلس النواب، تفاصيل الاتفاقية، مشيراً إلي أن المركز يعمل على تطوير عمليات تدقيق الجاهزية لمرونة المناخ الوطنية، وتوفير نهج متعدد القطاعات لفهم "جاهزية" النظم الوطنية للاستثمارات المرنة للمناخ، بالإضافة إلى التدريب على دمج المعرفة والخبرات والبرمجة الإذاعية للمزارعين، فضلا عن تدريب كوادر نسائية على القيادة والتوجيه وإدارة مخاطر الكوارث وإدارة الحقوق الرقمية القائمة على المجتمع وتغير المناخ، وتوفير المعلومات اللازمة لدعم صنع القرار في السياسة والتخطيط.

 

ويهدف المركز إلى دعم الدول الأفريقية في مجابهة التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية والتكيف معها. دعم الدول الأفريقية في الوفاء بالتزاماتها الدولية فيما يخص تقديم التقارير الوطنية الخاصة بالتغيرات المناخية وتحقيق أجندة 2063، فضلا عن تقديم الاستشارات وعمل أبحاث متعلقة بالتغيرات المناخية ليكون المركز بمثابة منبر علمي للدول الأفريقية، وكذا تقديم أفضل الممارسات الدولية للدول الأفريقية.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نيباد مجلس النواب المستشار الدكتور حنفي جبالي الاتحاد الأفريقي للتنمية المناخ للتغیرات المناخیة مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

مجلس نقابة البيطريين يوافق على دعوة الجمعية العمومية للانعقاد 26 يوليو المقبل

قرر مجلس نقابة البيطريين مصر برئاسة الدكتور مجدى حسن النقيب العام للأطباء البيطريين، الموافقة على تحديد يوم الجمعة الموافق 2024/7/26 لإنعقاد  الجمعية العمومية العادية، بالقاعة الكبري بدار الحكمة.

 

وفي وقت سابق عقدت النقابة اجتماعا مع مجموعة من المستشارين القانونيين لبحث آليات حل مشكلة المعينين على الصناديق بشقيها سواء من هم حاصلين علي أحكام قضائية أو من لم يلجأ للتقاضي.


وأكدت النقابة في بيان لها، أنها ستعمل على إعداد حصر بأسماء الأطباء البيطريين الذين يعانون من تلك المشكلة، وأيضا الحاصلين على أحكام قضائية ولم تنفذ، وذلك لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لإنهاء تلك المشكلة.


ودعت النقابة، جميع الأطباء البيطريين المعينين علي الصناديق بمختلف محافظات الجمهورية بالتواصل مع النقابة العامة، وإرسال الأحكام القضائية التي حصلوا عليها، أو موافاة النقابة بأسماء الأطباء لإنهاء الحصر المطلوب لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحل تلك المشكلة في أقرب وقت.

 

أما بالنسبة لمشكلة بدل المخاطر أو ما يسمى بكادر المهن الطبية، أوضحت النقابة  أنه سيتم اللجوء لحل جذري تشريعي لحل تلك المشكلة.

 

وتطرق الاجتماع إلى الحديث عن العجز الشديد في الأطباء البيطريين بمختلف قطاعات الجهاز الإداري بالدولة، لذلك سيتم السعي من قبل مجلس النقابة لإيجاد الحلول خلال الفترة القادمة لسد هذا العجز الشديد.
 

مقالات مشابهة

  • “يحيى” يناقش عرض اللجنة الأفريقية للطاقة النووية بشأن تسخير الطاقة لأغراض التنمية المستدامة
  • سويلم: افتتاح "مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية"
  • مجلس نقابة البيطريين يوافق على دعوة الجمعية العمومية للانعقاد 26 يوليو المقبل
  • 10757 عرضاً لحاملي بطاقة «إسعاد» شرطة دبي
  • مجلس النواب والمؤسسة المحمدية للأعمال الاجتماعية لقضاة وموظفي العدل يوقعان اتفاقية شراكة وتعاون
  • “إسعاد شرطة دبي” تقدم 10757 عرضاً لحاملي البطاقة وأقاربهم من الدرجة الأولى
  • مجلس الوزراء يوافق على تعاقد الكهرباء مع شركات القطاع الخاص لتجهيز الطاقة
  • زاهي حواس يزور مركز أورام الفيوم ويعلق: دور عظيم في علاج الغير قادرين
  • لاعبا "شباب الفيوم" يشاركان فى البطولة الأفريقية البارالمبية للدراجات
  • مجلس الشعب يوافق على منح الإذن في الملاحقة القضائية بحق عدد من أعضائه