بغداد اليوم – بغداد

حراك متسارع وعجلة الاستثمار تدور في العراق، للنهوض بالبلاد على مختلف الاصعدة، ومحاولات لجذب المستثمر المحلي والاجنبي الى الساحة العراقية باتت اولوية حكومية، في ظل انطلاق جملة من المشاريع، الا ان هذه العجلة قد تتوقف عن الدوران وتتعطل بسبب "ضغوطات" يتعرض لها المستثمرون بالقطاع المشترك من قبل جهات متنفذة امنية واخرى عسكرية، بحسب ما أفاد به عدد من المستثمرين لـ"بغداد اليوم".

 

ضغوطات من نوع آخر  

 حيث شكا عدد من المستثمرين بالقطاع المشترك من "تعرضهم لضغوطات من قبل شخصيات متنفذة وجهات امنية وعسكرية خلال التعاقد مع مؤسسات حكومية للاستثمار بالقطاع المشترك". 

وطالب المستثمرون عبر "بغداد اليوم"، "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني بالتدخل الفوري وانهاء سطوة هذه الجهات الامنية والعسكرية عليهم ورفع الحيف عنهم خلال تعاقدهم مع المؤسسات الحكومية للاستثمار والنهوض بواقع البلاد الاقتصادي". 

واشاروا الى انهم "جزء لايتجزأ من اعمدة المؤسسات الحكومية الاستثمارية، كونهم يشاركون بتطوير المصانع والمشاريع جنبًا الى جنب مع الحكومة ومؤسساتها". 

الاستقرار والاستثمار 

من جانبه قال الخبير في الشأن الاقتصادي علاء جلوب الفهد، لـ"بغداد اليوم"، ان "الاستثمار في العراق وخاصة عقود الشراكة مع القطاع الخاص، يحتاج الى بيئة مستقرة من الناحية الأمنية والاقتصادية والتشريعية، وفي حال وجود أي تحديات فستؤثر بشكل مباشر على الاستثمار وتنفيذ المشاريع".

وبشأن الضغوطات والتدخلات، فقد اشار الفهد الى انها " من الحالات السلبية المؤشرة على أي اقتصاد، فالضغوطات والتدخلات يمكن ان تؤثر على المشاريع باعتبار ان عنصر المال (جبان) ويبحث عن بيئة مستقرة من الناحية الأمنية". 

واوضح، انه "هناك جهودًا حكومية من قبل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لرفع الضغوطات والتحديات عن المشاريع الاستثمارية من خلال دعم القطاع الخاصة واعطائه مساحة واسعة في مجال تنفيذ المشاريع بشكل مباشر وهذا ما حصل في مشاريع فك الاختناقات المرورية، حيث كانت الاولوية للشركات الرصينة التي لديها خبرة بمجال تنفيذ المشاريع الاستثمارية". 

وأضاف أن "أي ضغوطات على المستثمرين ينعكس على مشروع طريق التنمية، فهذا المشروع يحتاج الى شركات عالمية وهذه الشركات دائما ما تبحث عن بيئة مستقرة خالية من التحديات والضغوطات، ولهذا يجب القضاء على أي تدخلات وضغوطات على المستثمرين حتى يتم خلق بيئة جاذبة للاستثمار".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: بغداد الیوم

إقرأ أيضاً:

عاجل| وزير المالية:زيادة مساهمة ودور القطاع الخاص» يتصدر أولويات الإصلاح المالى والاقتصادي خلال المرحلة المقبلة


أكد أحمد كجوك وزير المالية، أن زيادة مساهمة ودور القطاع الخاص فى الاقتصاد المصرى، يتصدر أولويات الإصلاح المالى والاقتصادى خلال المرحلة المقبلة، لافتًا إلى أننا نؤمن بأن السياسات المالية تسهم بدور كبير وفعَّال فى الحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلى، واستدامة المالية العامة للدولة.

أضاف الوزير، فى حوار مفتوح مع ممثلى مجتمع الأعمال خلال حلقة نقاشية نظمتها «دى. كود للاستشارات المالية والاقتصادية»، أننا نتبني سياسات مالية منضبطة، وأكثر مساندة لمجتمع الأعمال، وأشد تأثيرًا فى دفع الأنشطة الاقتصادية، حيث سنعمل على مساندة الإنتاج والتصدير للإسهام فى تعزيز القدرة التنافسية للاقتصاد المصرى، موضحًا أننا نستهدف خلق بيئة اقتصادية محفزة للاستثمار المحلي والأجنبي، ترتكز على التنافسية العادلة.

قال الوزير، إننا بدأنا بإطلاق حزمة التسهيلات الضريبية لاستعادة ثقة المستثمرين وبناء جسور الشراكة ولمساعدتهم على المنافسة القوية محليًا وعالميًا، مشيرًا إلى أننا نستهدف توسيع القاعدة الضريبية من خلال الحوافز، والعمل على تشجيع دمج الاقتصاد غير الرسمي، ونعمل على استراتيجية متوسطة الأجل لضمان استقرار السياسات الضريبية، وزيادة معدلات اليقين لدى المستثمرين.

أوضح الوزير، أن الفترة المقبلة ستشهد إطلاق مبادرات جديدة قابلة للقياس، وسوف يرتبط الحصول على الحوافز بتحقيق الأهداف، لافتًا إلى أن قطاعات تكنولوجيا المعلومات والتصدير والصناعة ومصادر الطاقة المتجددة، من أهم المجالات المستهدفة، وسنوفر التمويل السنوى الكافى لتنفيذ استراتيجية توطين صناعة السيارات وتصديرها بما فيها المركبات الكهربائية، وأطلقنا مبادرة جديدة للسياحة بقيمة ٥٠ مليار جنيه لتشجيع سرعة بناء الغرف الفندقية واستيعاب عدد أكبر من السائحين، ونعمل أيضًا بالتنسيق مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لإطلاق حزمة من التيسيرات والمساندة من أجل توطين بعض صناعات تكنولوجيا المعلومات.

أكد الوزير، أننا نعمل على التحرك السريع لوضع نسبة وأعباء الدين للناتج المحلي فى مسار نزولى وتحسين مؤشرات المديونية الخارجية، حيث نسعى لخلق مساحات مالية جديدة للإنفاق الأكثر استهدافًا لدعم الإنتاج والتنمية البشرية والاجتماعية.

مقالات مشابهة

  • الذهب يتراجع خلال التعاملات المسائية اليوم الاثنين وسط عمليات بيع مكثفة من المستثمرين
  • وكيلة "ترويج الاستثمار": ارتفاع التصنيف الائتماني لسلطنة عُمان يُعزز ديناميكية البيئة الاستثمارية
  • «المالية»: زيادة مساهمة ودور القطاع الخاص يتصدر أولويات الإصلاح المالي
  • وزير المالية: زيادة مساهمة ودور القطاع الخاص يتصدر أولويات الإصلاح الاقتصادي
  • وزير المالية: زيادة مساهمة ودور القطاع الخاص يتصدر أولويات الإصلاح المالي والاقتصادي
  • وزير المالية: زيادة دور القطاع الخاص يتصدر أولويات الإصلاح المرحلة المقبلة
  • عاجل| وزير المالية:زيادة مساهمة ودور القطاع الخاص» يتصدر أولويات الإصلاح المالى والاقتصادي خلال المرحلة المقبلة
  • وزير المالية: زيادة مساهمة ودور القطاع الخاص يتصدر أولويات الإصلاح المالي والاقتصادي المرحلة المقبلة
  • "ملتقى الاستثمار وريادة الأعمال" بالمزيونة يناقش تعزيز بيئة الأعمال لجذب المستثمرين
  • الدولار يثبت أقدامه في السوق المصري: استقرار يسهل خطط المستثمرين والمواطنين