وافق مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، على اتفاقية استضافة مصر مركز التميز للتغيرات المناخية والتكيف التابع لوكالة الاتحاد الأفريقي للتنمية (نيباد).

تطوير عمليات تدقيق الجاهزية لمرونة المناخ الوطنية

جاء ذلك خلال الجلسة العامة، أثناء مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الطاقة والبيئة ومكاتب لجان الشئون الأفريقية والدفاع والأمن القومي والشئون الاقتصادية، عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 93 لسنة 2024 بشأن الموافقة على اتفاقية استضافة مصر مركز التميز للتغيرات المناخية والتكيف التابع لوكالة الاتحاد الأفريقي للتنمية (نيباد).

عرض النائب أحمد حجازي، عضو لجنة الطاقة بمجلس النواب، تفاصيل الاتفاقية، مشيراً إلي أن المركز يعمل على تطوير عمليات تدقيق الجاهزية لمرونة المناخ الوطنية، وتوفير نهج متعدد القطاعات لفهم "جاهزية" النظم الوطنية للاستثمارات المرنة للمناخ، بالإضافة إلى التدريب على دمج المعرفة والخبرات والبرمجة الإذاعية للمزارعين، فضلا عن تدريب كوادر نسائية على القيادة والتوجيه وإدارة مخاطر الكوارث وإدارة الحقوق الرقمية القائمة على المجتمع وتغير المناخ، وتوفير المعلومات اللازمة لدعم صنع القرار في السياسة والتخطيط.

تحقيق أجندة 2063

ويهدف المركز إلى دعم الدول الأفريقية في مجابهة التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية والتكيف معها. دعم الدول الأفريقية في الوفاء بالتزاماتها الدولية فيما يخص تقديم التقارير الوطنية الخاصة بالتغيرات المناخية وتحقيق أجندة 2063، فضلا عن تقديم الاستشارات وعمل أبحاث متعلقة بالتغيرات المناخية ليكون المركز بمثابة منبر علمي للدول الأفريقية، وكذا تقديم أفضل الممارسات الدولية للدول الأفريقية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التغيرات المناخية مجلس النواب النواب البرلمان للتغیرات المناخیة

إقرأ أيضاً:

«كاف» يطلق حملة «حماية الحلم» ضد الاتجار بالمواهب الأفريقية


القاهرة (د ب أ)
تثير كرة القدم الشغف في قلوب الملايين من الأشخاص في أفريقيا، حيث يستحق الجميع، وخاصة المشاركين الصغار، تجربة كرة القدم في بيئة آمنة وراعية.

أخبار ذات صلة «علا» كرة «سوبر» الأهلي والزمالك الليبي الشلماني يُدير مواجهة الأهلي والزمالك على «السوبر الأفريقي»

ومع تزايد الاستغلال للمواهب الأفريقية الشابة، قام الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، بتكثيف إجراءاته الوقائية من خلال إطلاق مبادرة «حماية الحلم» لحماية رفاهية وسلامة لاعبي كرة القدم الأفارقة.
وذكر الموقع الألكتروني الرسمي لـ«كاف» أن هذه الحملة التوعوية المستمرة تهدف لزيادة الوعي بمخاطر الاتجار باللاعبين واستغلالهم، كما توفر أدوات لتعزيز ثقة اللاعبين الشباب من خلال التدريب على التواصل، وتعزز صحة ورفاهية اللاعبين من الجنسين، وتسعى إلى خلق بيئة آمنة وداعمة لجميع اللاعبين.
وتم تقديم حملة «حماية الحلم» تدريجياً في نهائيات بطولة كرة القدم الأفريقية للمدارس في زنجبار، وستكون بقيادة أساطير كرة القدم الأفريقية، مثل التوجولي إيمانويل أديبايور، والجنوب أفريقية أماندا دلاميني والنيجيري دانييل أموكاشي وغيرهم.
وأشار كاف إلى أن هؤلاء الأساطير سيلعبون دوراً نشطاً بجانب الاتحاد الأفريقي في تعزيز الوعي بمكافحته للاتجار باللاعبين. وتعتبر حملة «حماية الحلم» جزءاً من العديد من البرامج التعاونية التي يقودها كاف بهدف خلق بيئة آمنة وراعية للمواهب الكروية الأفريقية الشابة لتزدهر.
وفي وقت سابق من هذا العام، تعاون كاف مع منظمة «بعثة 89»، وهي منظمة دولية معترف بها في مجال البحث والتثقيف والدفاع ضد استغلال الرياضيين الشباب. وقد أدى هذا التعاون لقيام كاف بتنظيم ورش عمل حول حماية اللاعبين ومكافحة الاتجار باللاعبين مع جميع الاتحادات الأعضاء الـ54 والاتحادات الإقليمية، وقال أديبايور «هذه خطوة نموذجية اتخذها كاف في معركته ضد الاتجار باللاعبين. لقد أثبتت كرة القدم أنها أداة لتغيير الحياة، بما في ذلك حياتي». وأوضح أديبايور «لقد استخدم الوكلاء المزيفون هذه المعرفة لاستغلال مواهب أفريقيا. لذلك، من المهم أن يتخذ كاف مثل هذا الموقف من خلال إطلاق حملة (حماية الحلم) للحفاظ على مستقبل كرة القدم الأفريقية». ومن المقرر أن يعلن كاف قريباً عن شركاء التعاون الذين سينضمون إلى الحملة لحماية رفاهية وسلامة اللاعبين.

مقالات مشابهة

  • 10 معلومات عن المبادرة الأفريقية للطاقة الجديدة والمتجددة
  • تواصل الحملة الوطنية للتوعية من مخاطر الأنواء المناخية بظفار
  • «كاف» يطلق حملة «حماية الحلم» ضد الاتجار بالمواهب الأفريقية
  • وزيرة البيئة تطلق أولى جلسات الحوار المجتمعي للتغيرات المناخية
  • رئيس النواب: مصر لم تدخر جهداً من أجل تقديم مختلف أوجه الدعم لأشقائنا في فلسطين
  • النواب الليبي يوافق على اختيار محافظ جديد لمصرف ليبيا المركزي
  • مجلس النواب يوافق على اتفاق تعيين مجلس جديد للمصرف المركزي
  • بايدن يوافق على تقديم 567 مليون دولار كدعم دفاعي لتايوان
  • انطلاق الحملة الوطنية للتوعية من مخاطر الأنواء المناخية وأمواج "تسونامي" بظفار
  • رئيس مجلس النواب الليبي يدعو لتحقيق المصالحة الوطنية ودعمها