موقع النيلين:
2024-07-08@15:11:07 GMT

مخاطر جديدة لإدمان تيك توك

تاريخ النشر: 23rd, April 2024 GMT


كشفت إحصائية جديدة مدى الخطورة التي يتسبب بها استخدام الأطفال والمراهقين الأميركيين لتطبيق “تيك توك”.
الإحصائية التي أجراها مركز “بيو” للأبحاث ونشرها موقع “أكسيوس” كشفت أن نسبة 17 بالمئة من الأطفال يقومون بتصفح تطبيق “تيك توك” بشكل مستمر تقريبا، وأن الخوارزمية التي يعمل بها التطبيق فعالة جدا في إصابة المستخدمين بإدمان تصفحه.


الاستطلاع شمل 1453 مراهقا أميركيا تتراوح أعمارهم بين 13 و17 عاما في المدة من 26 سبتمبر وحتى 23 أكتوبر 2023.
وقال 71 بالمئة ممن شملهم الاستطلاع من المراهقين أن موقع “يوتيوب” هو الأكثر شعبية بالنسبة لهم، فيما حل “تيك توك” ثانيا بنسبة 58 بالمئة، و”سناب شات” ثالثا بنسبة 51 بالمئة، ثم “إنستغرام” بنسبة 47 بالمئة، أما “فيسبوك” فقد حصل على نسبة 19 بالمئة.
ورغم ذلك فإن التطبيق الذي حصل على أعلى نسبة من المراهقين الذين يتصفحونه بشكل مستمر هو “تيك توك” بنسبة 17 بالمئة، يليه “يوتيوب” بنسبة 16 بالمئة، ثم سناب شات بنسبة 14 بالمئة.
مخاطر إدمان المراهقين لـ”تيك توك”
هذه الإحصائيات تظهر مدى الإدمان والأثر غير الصحي على المراهقين لمقاطع الفيديو التي لا نهاية لها على تطبيق “تيك توك.”
ويدور نقاش وطني محتدم في الولايات المتحدة بشأن المخاوف على خصوصية المراهقين وأمن بياناتهم، إضافة إلى المعلومات الخاطئة التي تصل مباشرة إلى هواتفهم.
ولأن هذه المخاوف تتعلق بالأمن القومي، يسعى الكونغرس لإجبار “بايت دانس” وهي الشركة الصينية الأم المالكة للمنصة على بيع تيك توك أو مواجهة الحظر.
“أكسيوس” أوضح أن من شأن الحظر في حال تم أن يفرض تحولا هائلا في الطريقة التي يقضي بها ملايين الأميركيين وقتهم.
ونقل الموقع عن عالم النفس جان توينج قوله: “من الممكن بالطبع أن يستبدل الأشخاص المدة التي يقضونها في تصفح تيك توك بتطبيق يوتيوب أو إنستغرام، لكن الخوارزمية التي يعمل بها تطبيق تيك توك فعالة بشكل خاص في جعلك تقضي المزيد من الوقت عليه”.
محتوى تيك توك يتضمن إيذاء للنفس في غضون دقائق
من جانب أخر كشفت دراسة أجراها مركز مكافحة الكراهية الرقمية أن حسابات “تيك توك” الجديدة تظهر محتوى يتضمن إيذاء النفس واضطراب الأكل في غضون دقائق من التمرير.
ولا يقتصر الأمر على تيك توك فقط فقد بدأت الصحة العقلية للمراهقين في الانخفاض قبل سنوات من إطلاق التطبيق في عام 2016.
هكذا ردت شركات التواصل الاجتماعي
موقع “أكسيوس” أوضح أنه طلب من إدارة تيك توك التعليق على هذه الإحصائيات والتي قالت: “لا نسمح بالمحتوى الذي يعرّض الشباب لخطر الاستغلال أو الأذى النفسي أو الجسدي”.
بينما قام المتحدث باسم يوتيوب بإعطاء مدونات تشرح أساليب النظام المدعومة من الخبراء لمحتوى اضطرابات الأكل وغيرها من التوصيات.
فيما أوضحت شركة ميتا أنها أصدرت أكثر من 30 أداة لمساعدة الآباء والمراهقين على إدارة “إنستغرام” و”فيسبوك”.

سكاي نيوز

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: تیک توک

إقرأ أيضاً:

المحرومون من تناول بعض أنواع الخضروات: مخاطر صحية قد لا تتوقعها!

الجديد برس:

يعاني بعض الأشخاص من مشاكل صحية تمنعهم من تناول بعض أنواع الخضروات، مما قد يُسبب لهم نقصًا في العناصر الغذائية المهمة. في هذا المقال، سنناقش بعض أنواع الخضروات التي يجب على بعض الأشخاص تجنبها، ونوضح المخاطر الصحية التي قد تنتج عن تناولها.

من هم المحرومون من تناول بعض أنواع الخضروات؟

– مرضى الكلى: يُنصح مرضى الكلى بتجنب بعض أنواع الخضروات الغنية بالبوتاسيوم، مثل السبانخ والبطاطس الحلوة والطماطم، وذلك لأن تراكم البوتاسيوم في الجسم قد يُسبب لهم مشاكل صحية خطيرة.

– مرضى السكري: يجب على مرضى السكري توخي الحذر عند تناول بعض أنواع الخضروات ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع، مثل الجزر والبنجر والبطاطا، وذلك لأنها قد تُسبب ارتفاعًا سريعًا في مستويات السكر في الدم.

– الأشخاص الذين يُعانون من حساسية الطعام: قد يُعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه أنواع معينة من الخضروات، مثل البروكلي والملفوف والكرفس، مما قد يُسبب لهم أعراضًا مثل الحكة والطفح الجلدي والتورم.

– الأشخاص الذين يتناولون بعض الأدوية: قد تتفاعل بعض أنواع الخضروات مع بعض الأدوية، مما قد يُسبب آثاراً جانبية خطيرة. على سبيل المثال، قد يتفاعل الثوم مع بعض أدوية ترقق الدم، بينما قد يتفاعل الجريب فروت مع بعض أدوية ضغط الدم.

ما هي المخاطر الصحية التي قد تنتج عن تناول بعض أنواع الخضروات؟

– ارتفاع ضغط الدم: قد تُسبب بعض أنواع الخضروات الغنية بالصوديوم، مثل الكرفس والجرجير والطماطم، ارتفاعًا في ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يُعانون من ارتفاع ضغط الدم.

– حصى الكلى: قد تُسبب بعض أنواع الخضروات الغنية بالأكسالات، مثل السبانخ واللفت والبنجر، حصى الكلى لدى الأشخاص الذين يُعانون من هذا المرض.

– الإسهال: قد تُسبب بعض أنواع الخضروات الغنية بالألياف، مثل الملفوف والبروكلي والقرنبيط، الإسهال لدى الأشخاص الذين يُعانون من حساسية الأمعاء أو متلازمة القولون العصبي.

المحرومون من تناول بعض أنواع الخضروات

وفي هذا السياق، حذر الدكتور أليكسي كابانوف خبير التغذية الروسي كل شخص يعاني من مشكلات في الكبد والصفراء والجهاز الهضمي من تناول بعض أنواع الخضروات أو على الأقل التقليل من تناولها.

ويقول الخبير في حديث لوكالة نوفوستي الروسية للأنباء: “الطماطم منتج مرتفع الحموضة ويمكن أن يزيد كثيرا من حموضة المعدة، لذلك من الأفضل عدم تناوله على معدة فارغة وعدم تناول أكثر من حبة طماطم واحدة في اليوم”.

ووفقاً له، يمكن أن يلحق تناول الثوم والبصل أضرار بالجهاز الهضمي لذلك من الأفضل تناولهما بحذر.

ويقول: “أما بالنسبة للفلفل الحلو، فيجب بالتأكيد عدم تناول أكثر من حبة واحدة منه في اليوم ومن الأفضل أن تكون مطبوخة. وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد والمرارة وكذلك ارتفاع حموضة المعدة فمن الأفضل لهم تجنب تناوله”.

ويشير الخبير، إلى أن تناول الخضروات بكميات محددة يجلب فائدة كبير للجسم، لأن الألياف الغذائية الموجودة فيها تعتبر عنصرا مهما جدا لتحسين عمل الجهاز الهضمي.

نصائح للمحرومون من تناول بعض أنواع الخضروات:

– استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية: من المهم استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية لمعرفة أنواع الخضروات التي يجب تجنبها والبدائل الصحية التي يمكن تناولها.

– قراءة ملصقات الأدوية: يجب قراءة ملصقات الأدوية بعناية لمعرفة ما إذا كانت تتفاعل مع أي نوع من الخضروات.

– تناول نظام غذائي متنوع: من المهم تناول نظام غذائي متنوع غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون، مع الحرص على تجنب الأنواع التي تُسبب حساسية أو مشاكل صحية.

في الختام، من المهم معرفة أنواع الخضروات التي يجب تجنبها والبدائل الصحية التي يمكن تناولها. استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية ضرورية لضمان اتباع نظام غذائي صحي يلبي احتياجاتك الفردية.

مقالات مشابهة

  • المحرومون من تناول بعض أنواع الخضروات: مخاطر صحية قد لا تتوقعها!
  • الذهب يتراجع عن ذرى مايو مع جني المستثمرين للأرباح
  • توقعات خفض الفائدة الأمريكية وتهدئة التوترات بالشرق الأوسط تهبط بأسعار الذهب والنفط
  • الذهب قرب أعلى مستوى في شهر بدعم من مراهنات خفض الفائدة الأمريكية
  • آمال خفض الفائدة بأميركا تقود أسهم المنطقة للارتفاع
  • بينها ريفو.. زيادات جديدة في أسعار الأدوية
  • "هيئة المنافسة" تتلقى 783 شكوى ومبادرة وتباشر 141 حالة جديدة  
  • عمان.. الناتج المحلي الإجمالي ينمو 0.8% بالربع الأول من 2024
  • أسهم "وول ستريت" ترتفع بأسبوع والمؤشرات عند مستويات قياسية
  • ممحاة يوتيوب.. أداة جديدة بالذكاء الاصطناعي لإزالة الموسيقى المحمية من الفيديو