أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمكتب الإعلامي للوزارة، العدد رقم 142 من إصدار: "الزراعة في كل مصر" بالإنفوجراف والفيديو، يوضح الجهود والأنشطة التي تقوم بها مديريات الزراعة والطب البيطري بمحافظات الجمهورية خلال الفترة من 17 وحتى 22 أبريل الجاري.

وخلال هذا الأسبوع، شنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الجيزة، حملاتها على أسواق اللحوم، حيث تم ضبط 599 كجم لحوم مذبوحة خارج المجازر ومصنعات لحوم ودواجن ودهون حيوانية غير صالحة للاستهلاك الآدمي، كما تم تحصين 100 ألف و527 رأس ماشية ضد مرضى الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع.

كما رافقت مديرية الزراعة بمحافظة القليوبية، محافظ القليوبية أثناء تفقد صومعتي القمح بمدينة بنها وحقل حصاد قمح على مساحة 7 فدادين بمدينة قها لمُتابعة انتظام عملية توريد القمح، وذلك مع انطلاق بدء موسم الحصاد الزراعي للأقماح بنطاق المحافظة.

 

فيما واصلت مديرية الزراعة بمحافظة المنوفية، تفقد عمليات حصاد  القمح، ومراكز التوريد.

وتمت إزالة 22 حالة تعدٍ على الأراضي الزراعية، كما واصلت مديرية الطب البيطرى أعمال تحصين الماشية ضد مرضي الحمى القلاعية والوادى المتصدع، حيث تم تحصين أكثر من 300 ألف رأس.

وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة الدقهلية، متابعة عمليات توريد القمح، كما تم المرور على زراعات محصول القطن، كذلك أطلقت مديرية الطب البيطرى، قافلة بيطرية مجانية بقرية طوخ الأقلام بنطاق مدينة السنبلاوين، لخدمة أهالى المنطقة بالمجان.

بينما شنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الشرقية، 15 حملة تم خلالها المرور على 39 سوقا لبيع اللحوم والدواجن والأسماك ومنتجاتها، حيث تم ضبط حوالي 500 كجم أسماك مدخنة ومملحة مجهولة المصدر وغير صالحة للاستهلاك الآدمي.

كما تم تحصين 434 ألفا و126 جرعة تحصين ضد مرضى الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، وترقيم 7824 حيوانا.

واستقبلت مديرية الزراعة بالنوبارية، رئيس قطاع الاستصلاح، وذلك لتفقد سير العمل والوقوف على حالة المحاصيل.

كما تم تفقد محطة لفرز وتعبئه الموالح وإعدادها للتصدير، فضلا عن تفقد زراعات القمح.

وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة البحيرة، متابعتها زراعات القمح بمركز دمنهور، وذلك للاطمئنان على حالة المحصول على الطبيعة، كذلك تم الإعلان عن بدء موسم حصاد وتوريد محصول القمح للموسم الحالي في مختلف مراكز المحافظة.

كما واصلت مديرية الزراعة بمحافظة الإسكندرية، المرور على الإدارات الزراعية، لمتابعة سير العمل، كما تم تنفيذ عدد من الأنشطة الإرشادية بإدارة المعمورة، والمرور على الزراعات المختلفة، فضلا عن المرور الدوري والإشراف ومتابعة فحص ورش النخيل بحدائق أنطونيادس والمنتزه، كما تم توفير التقاوي للمحاصيل الصيفية بجميع الإدارات والجمعيات الزراعية.

بينما واصلت مديرية الزراعة بمحافظة مطروح، المرور على زراعات القمح وبنجر السكر بالمحافظة.

كما واصلت مديرية الزراعة بمحافظة بورسعيد، متابعة عمليات توريد القمح بمطحن بورسعيد للتأكد من تذليل أي معوقات قد تعرقل عملية التوريد، كذلك تم متابعة حصاد محصول بنجر السكر بجمعيات جنوب بورسعيد وبمنطقة "سهل الطينة" شرق بورسعيد، كما تم عقد يوم حصاد لمحصول الكانولا بالقطاع الزراعي ببورسعيد بالتعاون مع معهد بحوث المحاصيل الحقلية.

كذلك واصلت مديرية الزراعة بمحافظة دمياط، المرور على زراعات القمح، كما تم المرور على الإدارة الزراعية بكفر البطيخ لمتابعة مدى توافر مستلزمات الإنتاج من التقاوي والأسمدة لخدمة الموسم الصيفي.

وعقدت مديرية الزراعة بمحافظة بجنوب سيناء، اجتماعا مع العاملين لمناقشة ما تم إنجازه من الأعمال وبحث خطة العمل.

كما تم استئناف استقبال المزارعين بالمطحن بعد انتهاء إجازة عيد الفطر المبارك، كما تم تفقد الأعمال والأنشطة الزراعية بالإدارة الزراعية بمدينة الطور.

ورافقت مديرية الزراعة بمحافظة الفيوم، محافظ الفيوم اثناء افتتاح موسم حصاد القمح من داخل أحد الحقول الزراعية بزمام دار الرماد بمركز الفيوم.

وأعلنت مديرية الطب البيطري بمحافظة بنى سويف، استمرار أعمال لجان الحملة القومية لتحصين الماشية ضد مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع جميع قرى المحافظة.

وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة أسيوط، المرور على الصوامع والمطاحن والشون لمتابعة لجنة فرز واستلام الأقماح والاطمئنان على الالتزام بتعليمات الاستلام ودرجات النقاوة وانتظام عملية التوريد دون عائق.

كما رافقت مديرية الزراعة بمحافظة الوادي الجديد، محافظ الوادي الجديد أثناء افتتاح موسم حصاد محصول القمح بإحدى المزارع بقرية الشركة 8 بمركز الخارجة.

كذلك أطلقت مديرية الطب البيطري بمحافظة المنيا، قافلة بيطرية علاجية مجانية وقائية إرشادية بوحدة بني عامر التابعة لإدارة العدوة والعزب، حيث تم علاج باطني لـ122 رأس ماشية، وتجريع 219 رأسا ضد الطفيليات الداخلية، وجس وفحص 84 حالة باستخدام جهاز السونار، وتقديم العلاج اللازم  وتلقيح اصطناعي وتحصين ضد مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع لـ112 رأسا، و التسمم الدموي وعلاج دواجن وأرانب،  ورش لـ325 رأسا.

كما تابعت مديرية الزراعة بمحافظة الأقصر، حصاد الحقول الإرشادية لمحصول القمح، بنواحي المحافظة، والتواصل مع المزارعين.

يذكر أن مركز المعلومات الصوتية والمرئية، والمكتب الإعلامي للوزارة، يصدران الجمعة من كل أسبوع، إنفوجرافا وفيديو باسم: الزراعة في أسبوع، لإلقاء الضوء على ملخص ما تم من أنشطة وجهود، بجميع القطاعات والهيئات، التابعة للوزارة، فضلا عن إنفوجراف وفيديو كل ثلاثاء باسم: الزراعة في كل مصر، حول أنشطة وجهود القطاع الزراعي، بالمحافظات المختلفة.

كما أصدر المركز مؤخرا، سلسلة دليل خدمات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والذي يلقي الضوء على الخدمات التي تقدمها الوزارة للمزارع والمربي، كذلك إصدار أرقام في الزراعة، الذي يلقى الضوء على إنجازات القطاع الزراعي بالأرقام، فضلا عن إصداره الاخير MALR مجلة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، الإلكترونية الشهرية، الزراعية المتخصصة الإخبارية والمتنوعة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الحمى القلاعیة وحمى الوادی المتصدع مدیریة الطب البیطری بمحافظة زراعات القمح المرور على فضلا عن کما تم حیث تم

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة: مهتمون بتوطين التكنولوجيا الحديثة وصناعة الآلات والمعدات الزراعية

القاهرة- أ ش أ:

أكد علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اهتمام الدولة بتوطين التكنولوجيا الحديثة في مصر وصناعة الآلات والمعدات الزراعية التي يحتاجها المزارع، مشيرا إلى أن التصنيع المحلي يحقق قيمة مضافة للناتج القومي ويوفر فرص عمل، بالإضافة إلى الحد من استنزاف العملة الأجنبية.

جاء ذلك في تصريحات صحفية عقب افتتاح وزير الزراعة أمس، الدورة الـ 36 لمعرض "صحاري" الدولي للزراعة، نيابة عن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي .

وأكد فاروق أنه تفقد جناح مشروع تعزيز القدرات التسويقية لصغار المزارعين "برايم"، بالتعاون مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية "إيفاد".

من جهته، قال المتحدث الرسمي لوزارة الزراعة ومدير مشروع "برايم" الدكتور محمد القرش إن المشروع يعمل على تحقيق الاستدامة لخدمة صغار المزارعين.

وتفقد وزير الزراعة، المعدات والآلات الزراعية سواء للزراعة أو الحصاد وهي المعدات التي تم ابتكارها من خلال بعض المنتفعين من المشروع بالتعاون مع الجهات البحثية المتخصصة ويتم تصنيعها محليا بمكون مصري بنسبة 100٪؜ لخدمة أصحاب المساحات الصغيرة، كما اطلع على بعض منتجات المشروع والذي يستهدف تحسين القدرات التسويقية لصغار المزارعين ومنها أنظمة التجفيف التي ابتكرها المشروع، وكذلك المنتجات المجففة التي تعمل على رفع القيمة المضافة للمنتج الزراعي ولتحقيق المزيد من التنمية في المناطق الريفية الأكثر احتياجا.

فيما تفقد فاروق جناح الثقافة الزراعية التابعة لقطاع الإرشاد الزراعي، حيث اطلع على إصدارات ونشرات القطاع والتي تستهدف توعية المزارعين وتقديم النصائح الفنية لهم.

وخلال تفقد الوزير لجناح الاتحاد العام لمنتجي ومصدري الحاصلات البستانية، اطلع على أجهزة جديدة لتلقيح النخيل، وتستخدم كذلك في مكافحة سوسة النخيل تلك الآفة الخطيرة والتي تهدد زراعة وصناعة النخيل والتمور في مصر، ووجه بضرورة العمل على تصنيع هذه الأجهزة محليا نظرا للحاجة إليها، حيث تأتي مصر في المرتبة الأولى عالميا في إنتاج التمور.

بدوره، قال رئيس اتحاد مصدري الحاصلات البستانية أشرف الشرقاوي إن وزير الزراعة وجه، خلال تفقده لجناح الاتحاد، بتوفير مستلزمات الإنتاج ودعم صغار المزارعين والمنتجين والمصدرين بأجود الأصناف من الشتلات والتقاوي والمخصبات وبأقل الأسعار.

وأضاف أن جناح الاتحاد في معرض "صحاري" يشهد إقبالا كبيرا، حيث يتم عرض أجود أصناف شتلات النخيل المستوردة من إنجلترا وشتلات الزيتون المحلية من كبرى الشركات المنتجة ومن معهد بحوث البساتين وتقاوي البطاطس المستوردة من الشركات الهولندية وأيضا المخصبات العضوية المستوردة من روسيا والتي تعمل على زيادة جميع المحاصيل بنسبة 30٪؜ وأجهزة تلقيح النخيل ومكافحة سوسة النخيل.

كان وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قد افتتح، نيابة عن رئيس مجلس الوزراء، يرافقه هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، وعدد من قيادات الوزراء معرض ومؤتمر "صحارى 2024" الزراعي الدولي في دورته السادسة والثلاثين، والذي يعد أكبر معرض زراعي في إفريقيا والشرق الأوسط، ويقام خلال الفترة من 15 إلى 17 سبتمبر في مركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة، برعاية مجلس الوزراء ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، تحت شعار "حصاد الابتكار من أجل غد أفضل".

ويعد معرض "ﺻﺤﺎري" ﻫﻮ المعرض الأكبر للإنتاج الزراعي والحيواني والسمكي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويقام سنويا تحت رعاية وزارة الزراعة، ويضم أجنحة للمعدات الزراعية ومستلزمات الإنتاج، كما تقام ندوات وجلسات نقاشية في المجالات الزراعية المختلفة، على هامش المعرض.

ويركز المعرض على الاستثمار في الزراعة المستدامة وهو استثمار في مستقبل أفضل، وتحقيق الأمن الغذائي في مصر، والذي يتطلب تضافر الجهود لتعزيز ممارسات الزراعة الجيدة والتركيز على الاستدامة، فضلا عن التركيز على تعزيز الممارسات البيئية السليمة والابتكارات التي تسهم في الحفاظ على الموارد وتقليل الأثر البيئي.

هذا المحتوى من

مقالات مشابهة

  • هل سيكون إنشاء صوامع قمح أفقية بديلاً من أهراء المرفأ؟
  • محافظ الفيوم: إزالة 246 حالة تعدٍ بالبناء على الأراضي الزراعية بمساحة 12 فدانا خلال شهر أغسطس
  • محافظ الفيوم يتابع جهود مديرية الزراعة خلال شهر أغسطس الماضي
  • وزير الزراعة: الدولة مهتمة بتوطين تكنولوجيا تصنيع المعدات الزراعية
  • وزير الزراعة: مهتمون بتوطين التكنولوجيا الحديثة وصناعة الآلات والمعدات الزراعية
  • أحمد أبو اليزيد: الدولة نجحت في توسيع الرقعة الزراعية المصرية
  • وزير الزراعة: أتمنى وصول الصادرات الزراعية الطازجة لـ10 مليارات جنيه
  • حملات الهيئة القومية لسلامة الغذاء التفتيشية على الأسواق بالمحافظات
  • ضوابط القبول ببرنامج الهندسة الزراعية بالإنجليزية جامعة الإسكندرية
  • تعليق دعم الأسمدة لسارقي الكهرباء والمتعدين على الأراضي الزراعية حتى يبت القضاء