حملة خليه يعفن.. أطلق مصريون في بعض المحافظات الساحلية حملة كبيرة لمقاطعة الأسماك لمدة شهر تحت عنوان «قاطع خليك إيجابي وخليها تعفن»، وذلك لإجبار التجار على تخفيض الأسعار.

آخر تطورات حملة «خليه يعفن» ببورسعيد

بدأت الحملة أولا في بورسعيد ومنها امتدت إلى السويس والإسماعيلية والشرقية وبني سويف والدقهلية والغربية والإسكندرية، وبالفعل نجحت الحملة خلال أيامها الأولى في تخفيض الأسعار، حيث أعلن عدد كبير من أصحاب المحال التجارية للأسماك عن تخفيض الأسعار في اليوم الثاني من المقاطعة ورغم ذلك مازالت الحملة مستمرة وسط إصرار المواطنين على عدم الشراء.

حملة خليه يعفن

وأدت حملة «خليه يعفن» إلى تعرض تجار الأسماك في 8 محافظات مصرية هي «الإسكندرية وبورسعيد ودمياط والإسماعيلية والشرقية وبني سويف والسويس والغربية» لخسائر فادحة.

وبعد إطلاق الحملة انخفض سعر السمك لأرقام كبيرة، حيث وصل سعر البلطي إلى 30 جنيها بعدما وصل إلى 100 و200 جنيه.

حملة «خليه يعفن»

ومن جانبه قال سعيد الصباغ مؤسس الحملة والتي أطلق عليها «خليها تعفن» إنه قرر إطلاق الحملة بسبب وصول أسعار الأسماك لأرقام غير مسبوقة لا تناسب محدودي الدخل، بالإضافة إلى وجود حالة انفلات في الأسواق، لافتا إلى أنه تمت مخاطبة المسؤولين لضبط الأسعار وإحكام الرقابة على السوق.

ومع كل ذلك لم يتجاوب التجار، مشيرا إلى أنهم واصلوا رفع الأسعار وبنسبة 2000% حتى وصل سعر سمك البلطي إلى 100 و200 جنيه للكيلو والسردين إلى 150 جنيها.

أما عن الجمبري والسوبيا والبربوني وموسى، فأسعارها لا تناسب سوى الأثرياء، وبالرغم من وقوع المحافظة وعدة محافظات أخرى على ساحلي البحر المتوسط والأحمر ووجود مزارع كبيرة وعديدة لتربية الأسماك في كافة المحافظات الساحلية.

حملة خليه يعفن

وأضاف أنه شارك في جلسات مؤتمر الحوار الوطني وطالب فيه بتخفيض أسعار الأسماك والسلع والخدمات وضبط الأسواق وفرض الرقابة على التجار، وتشديد العقوبات على المخالفين والمحتكرين.

وعن سبب اختيار الأسماك لمقاطعتها بعد ارتفاع سعرها، أوضح أن الأسماك سريعة التلف ولو استمرت خارج المياه لمدة يومين تفسد وتتلف.

اقرأ أيضاً«خليه يعفن».. تفاصيل حملة أهالي بورسعيد لمقاطعة الأسماك بعد غلاء الأسعار

نائب محافظ البحيرة تقود حملة لإزالة المزارع السمكية المخالفة في إدكو

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: حملة حملات خليه يعفن حملات مقاطعة المنتجات

إقرأ أيضاً:

محافظ الدقهلية يتابع حملة إزالة التعديات علي الأراضي الزراعية

تابع  الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، أعمال الحملة المكبرة لإزالة التعديات علي الأرضي الزراعية، التي تم تبويرها بطريق رافد جمصه، وذلك في اطار الحملة المكبرة لإزالة كافة التعديات علي رافد جمصه. 

وبإشراف ومتابعة المحاسب أحمد عبد العظيم رئيس حى غرب، ومحمد عبد الباقى رئيس مركز ومدينة منية النصر، وسيد النخيلى رئيس مركز ومدينة طلخا بمشاركة معدات الحملات الميكانيكية بالتنسيق مع مهندس خالد جلال ومحمد حمص مدير عام الادارة العامة للمخلفات الصلبة.

وتمكنت الحملة من إزالة ثلاث حالات تعدي وتم هدم اسوار مخالفه بمشاركة هيئة الطرق والزراعه والإصلاح الزراعى، وذلك بمنطقة المنيل كانت عبارة عن معارض لسيارات النقل الثقيل وتم تحرير محاضر بالمخالفات وإحالة المخالفات للنيابة العسكرية.

ووجه مختار، باستمرار الحملة لإزالة كافة التعديات علي الأراضي الزراعية علي نفقة المخالفين وإحالة كافة المخالفات الي النيابة العسكرية لإتخاذ الإجراءات القانونية الصارمة تجاه المخالفين حتي يعلم الجميع أنه لا تهاون مع المعتدين علي الأرضي الزراعية وإعادة زراعة الأراضي التي تم تبويرها مره أخري .

وقال محافظ الدقهلية، لن نترك شبراً واحداً من الأراضي الزراعية التي تم تبويرها الا وسيتم زراعته مره أخري وعودة الحياة الي هذه الأراضي وسيكون هناك لجنة لمتابعة إعادة زراعة هذه الأراضي مرة أخري.

وأكد أن الحفاظ على الأراضي الزراعية من التعدي عليها بالتبوير أو البناء هو واجب وطني علينا جميعاً لا تهاون فيه ، مشيرا إلي أننا أمام تحدي كبير للحفاظ علي الأراضي الزراعية ، لأن ترك التعدي عليها هو خيانة للوطن ، مشيراً إلي أن عدم الحفاظ عليها سيؤدي إلي تقلصها واهدارها.

الجدير بالذكر أن محافظ الدقهلية سبق وان قرر تشكيل لجنة دائمة لحصر الأراضي التي تم تبويرها والتعدي عليها ،وإعادتها الي طبيعتها الزراعية علي نفقة المخالفين. 

مقالات مشابهة

  • الحرس الوطني يطلق حملة شاملة لتعزيز الوعي حول الأمن والسلامة
  • تطور جديد ينسف مبرر رفع الأسعار.. هل يتم تخفيض البنزين السوبر بعد انتاجه محليًا؟
  • الماكريل بـ140 جنيهًا والبلطي بـ72.. أسعار الأسماك والجمبري السبت 29 يونيو 2024
  • محافظ الدقهلية يتابع حملة إزالة التعديات علي الأراضي الزراعية
  • أسعار الأسماك اليوم الجمعة 28 يونيو 2024.. البوري بـ 140 جنيها
  • غدا الجمعة .. حملة للتبرع بالدم لصالح مستشفيات شمال غزة
  • أسعار الأسماك اليوم الخميس بسوق العبور للجملة.. وقفزة للوقار
  • البوري بـ150 جنيهًا.. أسعار الأسماك والجمبري الخميس 27 يونيو 2024
  • تواصل حملة غرس 4 ملايين بذرة في ظفار
  • حزب المستقلين الجدد يطلق حملة «رشد طاقتك.. ادعم بلدك»