اقتحم عشرات المستوطنين الإسرائيليين المتطرفين، الثلاثاء، المسجد الأقصى بحراسة مشددة من قبل شرطة الاحتلال في أول أيام عيد الفصح اليهودي الذي يستمر أسبوعا.

وبدأ اقتحام أفواج المستوطنون لباحات الأقصى، بالتزامن مع تضييق قوات الاحتلال على المقدسين بداخله، ومحاولة إخراجهم بالقوة.

وتمت الاقتحامات من خلال باب المغاربة في الجدار الغربي للمسجد الأقصى.



وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس في بيان مقتضب، إن "الشرطة الإسرائيلية تقوم بالتضييق على المصلين وتم إخراج أحد الفلسطينيين من داخل المسجد".

وأشار شهود العيان إلى أن عضو الكنيست الإسرائيلي السابق، المتطرف يهودا غليك يقود الاقتحامات.
وتسود حالة من التوتر الشديد أنحاء البلدة القديمة في مدينة القدس المحتلة.



وأظهرت مشاهد فشل المستوطنين المتطرفين في إدخال القرابين تهريبا، داخل صناديق للتمويه عليها.

وفشلت كل محاولات إدخال القرابين حيث شددت شرطة الاحتلال على منعها، تخوفا من غضب مقدسي عارم.

وسبق لجماعات يمينية إسرائيلية متطرفة أن دعت لاقتحامات واسعة للمسجد الأقصى بمناسبة عيد الفصح اليهودي.




تغطية صحفية: "لتأمين اقتحامات المستوطنين ... قوات الاحـ..تلال تضيق على المصلين في المسجد الأقصى" pic.twitter.com/ahyZtLWRvp

— القسطل الإخباري (@AlQastalps) April 23, 2024

تغطية صحفية: " فلسطينية تصر على الرباط عند باب السلسلة، أحد أبواب المسجد الأقصى؛ بعد منعها من الدخول للأقصى". pic.twitter.com/4lCgZzK28f

— القسطل الإخباري (@AlQastalps) April 23, 2024

تحت حماية الشرطة الاسرائيلية ، قطيع من اليهود يقتحم المسجد الاقصى مع بداية عيد الفصح اليهودي . pic.twitter.com/HSTNcky5Mm

— Tamer | تامر (@tamerqdh) April 23, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية شرطة الاحتلال القدس القرابين القدس شرطة الاحتلال القرابين المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يغلق 4 أبواب في الأقصى ويحدد عدد المصلين

القدس المحتلة - صفا

أغلقت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، مساء يوم الثلاثاء، 4 بوابات من المسجد الأقصى وأبقت على 3 أخرى مفتوحة؛ بحجة تعليمات الجبهة الداخلية المتعلقة بالحرب.

وقال شهود عيان لوكالة "صفا" إن المصلين تفاجأوا قبل موعد أذان عصر اليوم بإغلاق أبواب الأسباط والغوانمة والحديد والملك فيصل من شرطة الاحتلال، بينما أبقت أبواب حطة والسلسلة والمجلس مفتوحة.

ووفق تعليمات الجبهة الداخلية للاحتلال فقد حددت دخول أعداد معينة للصلاة داخل مصليات الأقصى فيما تمنع الصلاة في ساحات المسجد، وذلك منذ الساعة الثانية اليوم وحتى الثامنة من مساء يوم السبت المقبل.

كما أغلقت سلطات الاحتلال حائط البراق أمام المصلين اليهود، والذين يتوافدون بالمئات في هذه الأيام بمناسبة عيد رأس السنة العبرية.

وأوضحت التعليمات أنه يمنع تجمهر أكثر من 30 شخصا في المناطق المفتوحة، و300 شخصا في الأماكن المغلقة، والتي تحتوي على ملاجئ.

وتهدف الجماعات اليهودية المتطرفة في عيد رأس السنة العبرية بتاريخ 3 و4 من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، إلى نفخ البوق في المسجد الأقصى وفي جواره مرارا، للإعلان أن الزمان العبري يبدأ من المسجد بزعم أنه "الهيكل".

ويمتد موسم الأعياد العبرية الطويل من الخميس 3 أكتوبر إلى الخميس 24 من نفس الشهر وهو موسم تتخذه "جماعات الهيكل" منصة لتصعيد عدوانها على المسجد الأقصى في كل عام نحو أعلى ذروة له، وتحوله إلى مناسبة لتكريس حقائق جديدة في المسجد الأقصى عبر إدخال الأدوات الدينية التوراتية، وفرض نفخ البوق ومحاكاة القربان وفرض القرابين النباتية. 

ويعد موسم الأعياد الطويل الموسم الأعتى والأكثر شراسة وخطورة على هوية المسجد الأقصى، وفيه كانت مجزرة الأقصى 1990، وهبة النفق 1996، وانتفاضة الأقصى 2000، وهبة السكاكين 2015، وطوفان الأقصى 2023.

مقالات مشابهة

  • التعاون الإسلامي تدين اقتحام مجموعات المستوطنين المتطرفين للمسجد الأقصى المبارك
  • الاحتلال يغلق 4 أبواب في الأقصى ويحدد عدد المصلين
  • القدس في سبتمبر.. شهداء ومعتقلون وآلاف المستوطنين يقتحمون الأقصى
  • 149مستوطنًا يقتحمون باحات الأقصى
  • عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى
  • مستوطنون صهاينة يقتحمون المسجد الأقصى المبارك
  • مستوطنون يقتحمون الأقصى ويؤدون "السجود الملحمي"
  • 195 مستوطنًا يقتحمون الأقصى وسط إجراءات مشددة
  • مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى
  • عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى وسط إجراءات مشددة