يُصادف اليوم 23 أبريل ذكرى وفاة الفنان الكبير رياض القصبجي، «الشاويش عطية» كما أطلق عليه الجمهور، رحلة فنية حافلة بالإنجازات والتنوع، بدأها «كمساري» بالسكة الحديد ليُصبح أحد أهم نجوم السينما المصرية.

رياض القصبجي وُلد في 13 سبتمبر عام 1903 بمدينة جرجا بمحافظة سوهاج، بدأ حياته «كمساري» في السكة الحديد المصرية وعضو بجماعة التمثيل الخاصة بالسكة الحديد والتحق بفرقة أحمد الشامي المسرحية وهي فرقه للهواة ثم بدأت مسيرته الفنية التي تنوعت ما بين الأعمال الفنية السينمائية والدرامية سواء الكوميدية أو التراجيديا أو الخاصة بقضية معينة في البلد، وذلك وفق تقرير رصده برنامج «8 الصبح» على قناة «DMC».

شارك «القصبجي» في 179 فيلمًا، وكان أول أعماله فيلم «اليد السوداء» عام 1936، وجاء العمل الثاني والثالث في العام التالي بعد بدايته الفنية بفيلمي «سر الدكتور إبراهيم» و«سلامة في خير» عام 1937 ثم «التلغراف» و«بحبح باشا» رابع وخامس أفلامه ثم فيلم «الشاويش عطية» عام 1938.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الفنان رياض القصبجي

إقرأ أيضاً:

إقبال كثيف على منافذ مبادرة حياة كريمة في أرض اللواء (فيديو)

تواصل مؤسسة حياة كريمة مبادرتها بالشراكة مع شركة القيصر لتوفير اللحوم والفراخ بأسعار مدعمة ومناسبة، وتهدف هذه المبادرة إلى مواجهة جشع التجار وتخفيف الأعباء المعيشية عن كاهل المواطنين. 

إقبال كثيف على المبادرة في أرض اللواء 

وشهدت مبادرة حياة كريمة في أرض اللواء إقبال كثيف من المواطنين حيث توفر المبادرة اللحوم والدواجن بأسعار أقل من السوق، لتكون في متناول الجميع، وجودة عالية حيث تقدم لحوم بلدية طازجة تخضع لرقابة بيطرية صارمة لضمان سلامتها وجودتها.

وتوجد المبادرة في أرض اللواء داخلي - وشارع ترعة الزمر أمام المزلقان، على أن تتوسع المبادرة تدريجيًا لتشمل جميع المحافظات المصرية، بهدف الوصول إلى أكبر عدد من المستفيدين ودعم الطبقة المتوسطة.

إشادات المواطنين بمبادرة حياة كريمة 

وأشاد أحد المواطنين الذي اشترى من المبادرة بأسعار اللحوم والدواجن حيث تعد أكثر وفرة وجودة عن التي تباع في الخارج، مشيرا إلى أنّها ذات جودة عالية.

فيما طالبت سيدة باستمرار تلك مبادرة حياة كريمة في الأماكن الأكثر احتياجاً،  إذ إنّ الأسعار في المبادرة أرخص من التجار، إذ يباع كيلو اللحم البلدي بـ310 جنيهات، واللحمة المستوردة بـ210 جنيهات، إضافة إلى توفير لحوم هندية مجمدة وفراخ بأسعار مخفضة.

مقالات مشابهة

  • من الغناء للتمثيل بهوليوود..محطات في حياة الفنان الأمريكي كريس كريستوفرسون بعد وفاته
  • إقبال كثيف على منافذ مبادرة حياة كريمة في أرض اللواء (فيديو)
  • نجاح شخصية عايدة رياض في مسلسل "برغم القانون" واستمرار مسيرتها الفنية
  • من النجاح الاستثنائي للوفاة الصادمة.. محطات في حياة الراحل علاء ولي الدين
  • ترك الطب وتوفى والده بعد خسارته في البورصة.. محطات في حياة أحمد رمزي
  • في ذكرى ميلاده.. محطات في حياة الفنان الراحل علاء ولي الدين
  • الذكرى الـ54 لوفاة جمال عبد الناصر.. محطات مهمة في حياة الزعيم الخالد
  • فى ذكرى رحيل أحمد رمزي.. قصة إنقاذ حياة عبدالحليم حافظ
  • «من ضابط إلى قائد أمة».. محطات رئيسية في حياة الزعيم جمال عبد الناصر
  • السعودية.. تصريح رياض محرز حول عدم المساواة في دعم الأندية يثير تفاعلاً