استقبل مكتب التبادل المعرفي الحكومي في وزارة شؤون مجلس الوزراء، وفداً من حكومة جمهورية رواندا، ضمن زيارة رسمية هدفت للتعرف على تجارب العمل الحكومي في دولة الإمارات، وأفضل الممارسات المطبقة في الحكومة على المستويين الاتحادي والمحلي، للاستفادة منها وتوظيفها في دعم جهود التطوير والتحديث الحكومي في رواندا.

ترأس الوفد، سعادة إيف إيريكواندا السكرتير الدائم لوزارة تكنولوجيا المعلومات والاتصال والابتكار، وضم مسؤولين وقيادات حكومية من مكتب رئيس جمهورية رواندا، ومكتب رئاسة مجلس الوزراء، ووزارة المالية والتخطيط الاقتصادي، وهيئة مجتمع المعلومات.

وأكد سعادة عبد الله ناصر لوتاه مساعد وزير شؤون مجلس الوزراء للتنافسية والتبادل المعرفي، أن حكومة دولة الإمارات أسست نموذجاً متميزاً للشراكات العالمية الإيجابية القائمة على تبادل المعرفة ومشاركة الخبرات وقصص النجاح بين الحكومات، تجسيداً لرؤى القيادة الرشيدة وتوجيهاتها بتوسيع مجالات التعاون والشراكة في تحديث العمل الحكومي مع مختلف دول العالم، ما ينعكس إيجاباً على العمل الحكومي وجودة حياة المجتمعات.

وقال عبد الله لوتاه إن وفد حكومة رواندا تعرف خلال الزيارة على أفضل التجارب والنماذج المتقدمة التي طورتها حكومة الإمارات في مختلف مجالات العمل، كما تم بحث سبل تعزيز الشراكة وتوسيع مجالات التعاون بين البلدين الصديقين.

وشهدت الزيارة عقد سلسلة اجتماعات وورش عمل معرفية، إذ اجتمع الوفد الزائر مع سعادة عبد الله ناصر لوتاه، وبحث الاجتماع مجالات التعاون ومحاور الشراكة الثنائية في التحديث الحكومي التي تشكل جزءاً أساسياً من الشراكة الاستراتيجية بين دولة الإمارات وجمهورية رواندا.

وتم خلال الزيارة عقد اجتماعات مع مسؤولين وقيادات حكومية إماراتية، استعرضت تجارب الإمارات في مجالات التنافسية والإحصاء، وبناء القدرات الحكومية، كما تعرف الوفد الرواندي على تجربة مؤسسة دبي للمستقبل.

واطلع الوفد على تجربة حكومة دولة الإمارات في تصميم وإطلاق أول مسرعات حكومية من نوعها عالمياً وتعرف على نموذج عمل المسرعات، وعلى تجربة الإمارات في تطوير الجيل الجديد من الخدمات الحكومية، ومنهجية الحكومة في تصميم وتنفيذ الاستراتيجيات، وتوجهاتها في تعزيز الابتكار الحكومي، إضافة إلى منظومة قياس وتقييم الأداء الحكومي.

كما أجرى الوفد زيارات وجولات معرفية للاطلاع على تجارب المكتب الإعلامي لحكومة دولة الإمارات، ومراكز الخدمات الحكومية، ومؤسسة نور دبي، والمدرسة الرقمية، ومختبر الروبوتات، ومكتبة محمد بن راشد.

يذكر أن الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، ومعالي إدوارد نجيرينتي رئيس وزراء جمهورية رواندا، شهدا توقيع حكومتي دولة الإمارات وجمهورية رواندا، اتفاقية شراكة في مجالات تحديث العمل الحكومي، ضمن أعمال القمة العالمية للحكومات 2023، في تعاون هادف لمشاركة الخبرات والتجارب الناجحة التي طورتها حكومتا البلدين في مختلف مجالات العمل الحكومي المستقبلي، وأفضل الممارسات في تعزيز التميز المؤسسي وجودة العمل والابتكار الحكومي وتطوير الخدمات.

وتغطي الشراكة 6 محاور عمل، تشمل القيادات وبناء القدرات، والخدمات الحكومية، والبرمجة، والتنافسية والإحصاء، والمسرعات الحكومية، والأداء الحكومي.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: العمل الحکومی دولة الإمارات مجلس الوزراء الإمارات فی الحکومی فی

إقرأ أيضاً:

لليوم الثالث.. مباحثات مسقط مستمرة دون أي نتائج معلنة

لليوم الثالث، يواصل وفدا الحكومة اليمنية في العاصمة العُمانية مسقط مشاوراتهما لإبرام اتفاق جديد لإطلاق مزيد من الأسرى والمختطفين المحتجزين، برعاية مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

ووسط تكتم شديد من كلا الجانبين، دون الإعلان عن أي نتائج أو خطوات متفق عليها. إلا أن مصادر محلية مقربة من المباحثات أكدت أن "النقاشات مستمرة بوتيرة عالية بين الأطراف"، مشيرةً إلى أنه "من المبكر الحديث عن نتائج في الوقت الحالي".

وأشارت المصادر وفقاً لما نشرته جريدة الشرق الأوسط، إلى أن وفد الحكومة الشرعية شدد خلال اليومين الأول والثاني على طرح اسم السياسي اليمني المختطف محمد قحطان في صدارة النقاشات، ومن ثم الانتقال إلى صفقة شاملة على أساس مبدأ "الكل مقابل الكل". 

وبدأت مباحثات الأسرى والمحتجزين في مسقط يوم الأحد، وسط آمال كبيرة بأن تخرج النقاشات بنتائج إيجابية وتحقيق انجاز جديد لإطلاق سراح مزيد من المختطفين والمحتجزين داخل سجون مليشيا الحوثي التي كثفت مؤخراً من حملات الاختطافات والاعتقالات التعسفية بحق المدنيين في مناطق سيطرتها.

وكان ماجد فضائل وكيل وزارة حقوق الإنسان، المتحدث الرسمي باسم الوفد الحكومي، قد توقع أن تستمر المشاورات نحو 10 أيام، مبيناً أن مطلب الوفد الحكومي يتمثل في "الإفراج الكلي عن الأسرى والمختطفين دون تمييز على قاعدة (الكل مقابل الكل)".

وتابع: "لدينا توجيهات واضحة وصريحة من قيادتنا السياسية حول ذلك، وأن يتعامل الوفد الحكومي بمسؤولية والتزام كاملَين في هذا الملف الإنساني، وألا يتم تجاوز المخفيّ السياسي محمد قحطان بأي شكل، ويكون على رأس أي صفقة تبادل".

من جانبه أكد تقرير نشرته منظمة الديمقراطية الآن للعالم العربي (DAWN)، أن الآلاف من الأشخاص في اليمن يتم احتجازهم تعسفياً دون أي إجراءات قانونية. في إشارة إلى حملة الاختطافات المستمرة التي تنفذها مليشيا الحوثي ضد موظفي المنظمات الدولية والمحلية.

وأضاف التقرير: "بالرغم من عدم وجود إحصاءات رسمية ومحدثة حول عدد المعتقلين، إلا أن الطبيعة المنهجية لهذه الاختفاءات القسرية تشير إلى أن الآلاف من الناس محتجزون بمعزل عن العالم الخارجي في جميع أنحاء اليمن". 

التقرير، الذي أعدته الباحثة أفراح ناصر، وهي زميلة غير مقيمة في المركز العربي بواشنطن العاصمة، أكد أن الأزمة اليمنية تحتاج إلى حل سياسي قبل كل شيء، وهو أمر ضروري لاستعادة الاستقرار وإعادة بناء الوظائف الأساسية للدولة وضمان سيادة القانون.

مقالات مشابهة

  • ذياب بن محمد بن زايد: إرث زايد الخير مستمر في العمل الإنساني
  • الوفد الحكومي في مفاوضات مسقط يعلن الاتفاق مع الحوثيين للإفراج عن السياسي قحطان والمبعوث الأممي يؤكد
  • الإمارات وكوستاريكا توقعان اتفاقية تعاون في العمل والتطوير الحكومي
  • صندوق الوطن يطلق مرحلة جديدة من برنامج «جسور النخبة»
  • الإمارات وكوستاريكا توقعان اتفاقية تعاون في مجالات العمل والتطوير الحكومي
  • صندوق الوطن يطلق مرحلة جديدة من برنامج “جسور النخبة”
  • بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة .. عمان الأهلية تستضيف وفداً رسمياً من مجلس التنمية بجمهورية رواندا
  • رواندا.. دولة أفريقية نهضت من وحل العنف القبلي
  • لليوم الثالث.. مباحثات مسقط مستمرة دون أي نتائج معلنة
  • قيادي حوثي: الوفد الحكومي في مسقط سيدخل نار جهنم وفريقنا إلى الجنة