منحت لجنة التحكيم الباحثة "لامان محمد محمد أحمد" درجة الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى مع التوصية بتبادلها مع الجامعات الأخرى، من كلية الإعلام بجامعة عين شمس وذلك عن رسالتها الموسومة بـ "استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي والواقع المعزز في التسويق بمصر: دراسة تطبيقية".

وتعد هذه الدراسة، أول دراسة دكتوراه متخصصة في التسويق السياحي بتقنيات الميتافيرس بالتطبيق في مصر وألمانيا، وقد ناقشت الباحثة رسالتها أمام لجنة تحكيم مكونة من الأستاذ الدكتور حسن أحمد الخولي أستاذ علم الاجتماع والانثروبولوجيا - بكلية البنات جامعة عين شمس (مشرف) والأستاذ الدكتور وائل إسماعيل عبد الباري أستاذ الإعلام بكلية البنات جامعة عين شمس (مشرف) والأستاذة الدكتورة إيناس عبدالحميد أستاذ العلاقات العامة والإعلان كلية الإعلام جامعة الأهرام الكندية والأستاذة الدكتورة سلوي محمد يحي العوادلي عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة الأسبق وأستاذ بقسم العلاقات العامة والإعلان والأستاذة الدكتورة عالية عبد العال أستاذ مساعد علم الاجتماع الإعلامى بكلية بنات عين شمس .

تهدف الدراسة إلى التعرف على استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي والواقع المعزز في التسويق السياحي في مصر وألمانيا من خلال تصميم 6 نماذج (4 نماذج واقع افتراضي+ نموذجان واقع معزز)، على عينة مكونة من 420 مبحوثا و34 مقابلة متعمقة حول العالم من صناع وخبراء التكنولوجيا.

وقد كشفت نتائج الدراسة عن وجود تباين واضح وتغير في سلوك المبحوثين نحو الوجهة السّياحية، وتغير اتجاه المبحوثين بشكل إيجابي بعد تعرضهم لتجربة الواقع الافتراضي والواقع المعزز، وأظهر التقييم الإيجابي أن تجربة الواقع الافتراضي والواقع المعزز زادت من رغبة المبحوثين الألمان في زيارة المكان في الحياة الحقيقية، بالإضافة إلى تغير اتجاه المبحوثين بشكل إيجابي بخصوص رغبتهم في معرفة المزيد وزيادة اهتمامهم بالمكان.

تُعد هذه النتائج مهمة للغاية لصناعة السياحة في مصر، حيث تُشير إلى أن تكنولوجيا الواقع الافتراضي والواقع المعزز يمكن أن تكون أدوات فعالة لجذب السياح وتعزيز الاهتمام بالوجهات السياحية، ومن الممكن الاستفادة من نتائج هذه الدراسة من خلال استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي والواقع المعزز في حملات التسويق السياحي، وتطوير تطبيقات الواقع الافتراضي والواقع المعزز التي تُتيح للسياح استكشاف الوجهات السياحية قبل زيارتها، وتدريب العاملين في صناعة السياحة على استخدام هذه التكنولوجيا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تكنولوجيا الواقع الافتراضي التسويق التسويق السياحي جامعة عين شمس الواقع المعزز

إقرأ أيضاً:

جاد داردان يكشف ل”مراكش الآن” استراتيجية “SKBT” للتوسع بشمال افريقيا

وحيد الكبوري – مراكش الآن

‎نظمت شركة “SKBT” الأحد الماضي، حفلا بمناسبة تسويقها للدراجة النارية رباعية الدفع XWolf550″”، التابع لشركة “LONCIN” الصينية بمراكش.

وفي هذا الصدد اكد جاد داردان مدير الاستراتيجيات العامة والمشتريات بشركة “SKBT”، ان الشركة تنهج استراتيجية صارمة في التعامل مع الشركات الاجنبية، حيث يجب على الشركات الاجنبية ان تكون خاضعة لمعايير الجودة العالمية، مؤكدا ان الشركة الصينية “LONCIN” تعتبر هي الثانية في مجالها، بالاضافة الى تعامل “SKBT” مع عدة شركات اخرى رائدة عالميا في مجال الدراجات النارية الكبيرة.

وتلعب تجربة جاد داردان دورا هاما في استقطاب الشركات الصينية بحكم انه عاش لمدة طويلة في الديار الصينية مما خول له تكوين علاقات وطيدة مع المستثمرين الصينيين وفهم متطلباتهم.

وفي ذات السياق اكد جاد في تصريحه ل”مراكش الآن”، ان مثل هذا الاستقطابات تساهم في تشجيع الاستثمارات بالمغرب، لما يعرفه من استقرار اقتصادي وامني.

واختتم جاد تصريحه بانه يطمح الى توسيع التسويق في سوق شمال افريقيا لمواكبة وتيرة التسويق الصينية، مما يزيد من مبيعات شركة “SKBT” وجعلها رائدة بسوق شمال افريقيا.

مقالات مشابهة

  • بين الأمل والواقع.. هل يستطيع رئيس إصلاحي تغيير إيران؟
  • شروط وظائف بنك مصر 2024 في مجال التسويق.. اعرف طريقة التقديم
  • جاد داردان يكشف ل”مراكش الآن” استراتيجية “SKBT” للتوسع بشمال افريقيا
  • إسرائيل ليست مستعدة للحرب مع حزب الله.. رسالة من مسؤول تكشف الواقع
  • د. أحمد مجاهد يكتب: الحلم والواقع
  • تداعيات موجة الحرارة في الشمالية.. برداً على المانجو ودرساً للعقلية الانتاجية
  • طواف الخليج الافتراضي للدراجات الهوائية 8 يوليو
  • إطلاق النسخة الأولى من طواف الخليج الافتراضي للدراجات الهوائية 8 يوليو
  • مناقشة أمريكية إسرائيلة لتغيير "الواقع الأمني" على الحدود بين لبنان وإسرائيل
  • بيل جيتس.. حقائق لا نبوءات