متحف اللوفر أبوظبي يفتتح معرض «من كليلة ودمنة إلى لافونتين: جولة بين الحكايات والحِكَم»
تاريخ النشر: 23rd, April 2024 GMT
يُقيم متحف اللوفر أبوظبي أول معارضه خلال عام 2024 تحت عنوان «من كليلة ودمنة إلى لافونتين: جولة بين الحكايات والحِكَم»، وافتتح المعرض محمد خليفة المبارك، رئيس دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي، رئيس متحف اللوفر أبوظبي.
ويُقام المعرض بالشراكة مع المكتبة الوطنية الفرنسية، ومؤسّسة متاحف فرنسا، وبدعم من دار المجوهرات «فان كليف أند آربلز»، ويقدم للزوّار مجموعة من القصص القديمة والحكايات الرمزية المصورة.
وتتولى تنسيق المعرض أني فرناي نوري، أمينة المعرض وأمينة متحف رئيسية سابقة في قسم المخطوطات الشرقية في المكتبة الوطنية الفرنسية.
ويستمد المعرض الإلهام من الحكايات الرمزية المصورة التقليدية التي عُثِرَ عليها في بعض المخطوطات التاريخية، ويتعمّق في عالم حكايات الحيوانات.
ويستضيف المعرض أكثر من 132 عملاً فنياً، ويضم مجموعة من المخطوطات النادرة واللوحات والأعمال الفنية المعاصرة وغيرها، ليميط اللثام عن مجموعة من الحكايات التي تتمحور حول مفاهيم الصداقة والولاء والدهاء والجوانب الأخلاقية، وتجسدها أدوار الحيوانات التي أُسبِغ عليها صفات بشرية.
وتُعرَف الحكايات الرمزية بأنها أحد أنواع الأعمال الأدبية التي تتكوّن من قصص قصيرة تدور حول مجموعة من الحيوانات أو الأدوات، لكنها تحمل صفات بشرية، وتهدف إلى تعليم دروس أخلاقية، وعرض سلوكيات بشرية من خلال تفاعلات شخصياتها.
وتظهر الحكايات الرمزية في العديد من الثقافات في العالم، وتتوارثها الأجيال، وتعد وسيلةً للترفيه ولتعليم الحِكَم وغرْس القيم.
ويستكشف المعرض أصول هذا النوع من الأعمال الأدبية في الهند واليونان، مُتتبّعاً بذلك مراحل تطوّره من خلال إسهامات شخصيتَيْن بارزتَيْن في هذا المجال، هما ابن المُقفّع في العالم العربي الإسلامي، وإيسوب في العالم اليوناني الروماني.
ومن خلال المعرض، يتعرّف الزوّار إلى إسهامات الترجمة العربية لابن المقفع (720-756 ميلادية) في الترجمات التي تلتها، مثل النسختَيْن الفارسية والفرنسية اللتَيْن اعتمد عليهما جون دي لافونتين في ترجماته.
ويُعرف لافونتين (1621-1695 ميلادية) بأنه أحد أبرز الشخصيات الأدبية في التاريخ الفرنسي، وتركت أعماله أثراً باقياً في الأدب الفرنسي، وما زالت تحظى بالإعجاب بفضل جاذبيتها وحِكمتها.
وقال مانويل راباتيه، مدير متحف اللوفر أبوظبي: «لا يقتصر دور متحف اللوفر أبوظبي على تقديم الفن فحسب؛ بل ينسج رواياتٍ انطلاقاً من مكانته، بوصفه متحفاً عالمياً يهتم بسرد القصص المميّزة. لقد تجاوزت الحكايات الرمزية الحدود اللغوية والثقافية، وألهمت إبداعات جديدة في الشرق والغرب، وهي تتناغم مع مهمتنا المتمثّلة في تسليط الضوء على القصص المشتركة للإنسانية».
وأضاف: «تكتسب شراكتنا مع المكتبة الوطنية الفرنسية ومؤسّسة متاحف فرنسا، وتعاوننا مع المؤسسات الإقليمية، أهمية كبرى، فقد أثمرت شراكات المتحف عن حصوله على مجموعة من الأعمال المتميزة على سبيل الإعارة، وأتاح لنا هذا المعرض فرصة للتعاون مع مركز أبوظبي للغة العربية، ما أسهم إسهاماً فعّالاً في تعزيز الثراء الثقافي لهذه الحكايات الرائعة».
وقالت أني فرناي نوري: «إنها المرة الأولى التي يحظى فيها الزوّار بفرصة مميزة لمشاهدة ومقارنة أعمال فنية نادرة وقيّمة تمثّل ثلاثة أنواع من الحكايات الرمزية التقليدية. لقد تطوّرت التقاليد الشرقية والغربية، المتجذّرة في التراث العالمي المشترك بصورة مستقلة دون أن يكون بينها اتصال مباشر، ورسم كل منها مساره الخاص. ولم تتقارب تلك التقاليد وتتحد في النهاية إلا من خلال أعمال كاتب الحكايات الرمزية البارز جون دي لافونتين، لتُقدّم لنا في صورة مجموعة فريدة معروضة في متحف اللوفر أبوظبي».
وقال الدكتور غيليم أندريه، القائم بأعمال مدير إدارة المقتنيات الفنية وأمناء المتحف والبحث العلمي في متحف اللوفر أبوظبي: «إننا متحمّسون لإقامة هذا المعرض المتميّز والمحفّز للفكر في متحف اللوفر أبوظبي، حيث يسلِّط الضوء على القوة الخالدة الكامنة في الحكايات الرمزية المأخوذة من ثقافات وعصور مختلفة. ومن خلال هذا المعرض، سيحظى الزوّار بفرصة لاستكشاف الموضوعات والدروس العامة الموجودة في هذه القصص، ومعرفة ما تحظى به من أهمية في تشكيل عالمنا».
يُذكَر أن المعرض يضم ثلاثة أقسام رئيسية هي: رحلات الحكايات الرمزية، ورواية القصص، والحكايات الرمزية اليوم، والتي سينطلق الجمهور من خلالها في رحلة عبر الزمن مع النصوص من خلال التعرّف إلى ما مرّت به من تعديلات وترجمات مختلفة. ومن المقرر عرض العديد من القطع البارزة المُقدمة من فرنسا، والمملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة في جميع أنحاء المعرض.
وتشمل أبرز الأعمال المعروضة والمُقدمة إلى اللوفر أبوظبي من شركائه، على سبيل الإعارة، إحدى أقدم المخطوطات المصورة لحكايات كليلة ودمنة لابن المقفع، التي يعود تاريخها إلى العصر الأيوبي (1171-1250 ميلادية)، والمغامران وكتاب العجائب لجون بابتيست أودري، والرسّام بينوا لويس بريفوست، وصورة جون دي لافونتين لإميل بايارد، والرسام إل. وولف (نقاش)، ولافونتين يكتب حكاياته الرمزية، لفرانسوا فايرون (نقاش).
ويستخدم متحف اللوفر أبوظبي تقنية الذكاء الاصطناعي للمرة الأولى في هذا المعرض، ليمكّن الزوّار من تأليف حكاياتهم الخاصة عبر طاولات تعمل باللمس، ثم تنزيل قصصهم عن طريق مسح رمز الاستجابة السريعة. ويتيح المعرض للزوار أيضاً تخصيص حكاياتهم باختيار شخصياتها ودروسها الأخلاقية، ثم مشاركتها مع أطفالهم وأحبابهم.
ويقدم متحف اللوفر أبوظبي، على هامش المعرض، مجموعة من البرامج الثقافية والتعليمية التي ترتقي بتجربة الزوّار، إضافة إلى مجموعة من الجلسات الحوارية وعروض الأفلام التي تطرح موضوعات الأخلاق والحكمة والقوة الكامنة في رواية القصص. وينظّم المتحف سلسلة من الجلسات الحوارية لإجراء مناقشات تفاعلية عن مختلف جوانب الحكايات الرمزية. وسيُعلَن عن جدول البرامج الثقافية والتعليمية المقررة قريباً.
المصدر: صحيفة الخليج
كلمات دلالية: فيديوهات اللوفر أبوظبي أبوظبي متحف اللوفر أبوظبی هذا المعرض مجموعة من من خلال
إقرأ أيضاً:
فيديو | حاكم الشارقة يفتتح معرض حروف خالدة
الشارقة: «الخليج»
افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، صباح اليوم، معرض «حروف خالدة: مخطوطات قرآنية من مجموعة عبد الرحمن العويس»، وذلك في متحف الشارقة للحضارة الإسلامية.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله كل من صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي، والشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم، والشيخة نوار بنت أحمد القاسمي مدير مؤسسة الشارقة للفنون، وعبد الرحمن بن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع، ومحمد المر رئيس مجلس إدارة مكتبة محمد بن راشد، وعدد من رؤساء ومديري عموم الدوائر المحلية في حكومة الشارقة، والمهتمين، والمثقفين.
ويُقدم المعرض رحلة ثقافية تاريخية عبر 1300 عام من تاريخ المخطوطات القرآنية وفن الخط العربي، وهي جزء من المجموعة الخاصة لعبد الرحمن بن محمد العويس، وزير الصحة ووقاية المجتمع، والتي جُمعت بعناية على مدى عقدين من الزمان، حيث تعكس تنوع الأنماط والتقاليد الثقافية والفنية لفن الخط العربي والإسلامي وتأثّره وتأثيره، بدءاً من الصين وصولاً إلى الأندلس.
سلطان يفتتح معرض حروف خالدة: مخطوطات قرآنية من مجموعة عبد الرحمن العويس
وتجوّل صاحب السمو حاكم الشارقة في أروقة المعرض المتنوعة، حيث يتضمن المعرض 81 مخطوطة قرآنية تُعرض للمرة الأولى، تحتفي بتراث فن الخط العربي وجماليات المخطوطات عبر العصور والدول المختلفة، وتمثّل أمثلة بديعة لفنون إنتاج المصاحف والاهتمام بتدوينها وحفظها وزخرفتها والعناية بأغلفتها وتجليدها وتلوينها.
وتعرّف صاحب السمو حاكم الشارقة خلال جولته على ما تعرضه أقسام المعرض السبعة التي تعكس فترات تاريخية مختلفة من مخطوطات وصفحات ومصاحف قرآنية متنوعة الأحجام والخطوط، والزخارف الإسلامية، وتعبّر عن تطور فن الخط العربي والإسلامي عبر العصور. وتضمنت أقسام المعرض عدداً من العناوين منها: «من النصّ إلى الفن: القرون الإسلامية الأولى»، و«فن الكتابة في عصر التغيير من القرن العاشر إلى القرن الثالث عشر»، و«الأندلس وشمال إفريقيا: التقليد الغربي»، و«تصاميم إمبراطورية: إيران والهند وتركيا»، إلى جانب قسم «سلسلة الخطاطين: تقاليد الخط العثماني».
سلطان يفتتح معرض حروف خالدة: مخطوطات قرآنية من مجموعة عبد الرحمن العويسواستمع سموه إلى شرح مفصل عما يضمه المعرض من نماذج تُبيّن تطور المخطوطات القرآنية، بما في ذلك القرآن الأزرق المكتوب بالذهب على الرق المصبوغ باللون النيلي، والتي أُعدت بتكليف من كبار الشخصيات آنذاك، كما اطلع سموه على مجموعة من المخطوطات التي أبرزت جمال فن الخطوط الإسلامية والطرق المتنوعة لإبداع كتابة المصاحف، والتي عبّرت عن مجموعة من السمات الإقليمية والأساس الثقافي المشترك، وتنوعت الخطوط التي كتبت بها المعروضات ما بين: خط المُحقّق، والتعليق، والخط المغربي بأنواعه المختلفة، والنسخ والرقعة والريحان والثُّلث، وغيرها.
سلطان يفتتح معرض حروف خالدة: مخطوطات قرآنية من مجموعة عبد الرحمن العويس
كما توقف سموه لدى نماذج متنوعة تتضمن صفحات من القرآن الكريم مكتوبة بالخط الحجازي والكوفي النادر من القرن السابع، وصفحات مُذهّبة من العصور الإسلامية المتأخرة، كالفترة العثمانية والفارسية والأندلسية. في نهاية الافتتاح تفضل صاحب السمو حاكم الشارقة بتسلُّم هدية تذكارية من عبد الرحمن بن محمد العويس، عبارة عن مخطوط عربي، قرآن كريم، نموذج صفوي من إيران، على الورق مكتوب بخط النسخ وبالمداد الأسود، كتبه مير محمد صالح محمد حسين الطبيب الموسوي في عام 1682م.