دمشق-سانا

الشغف بالموسيقا والغناء الصوفي جعل الشاب إيهاب حمدان يسعى إلى الخوض في تفاصيل هذا الفن الجميل لتبدأ رحلته الموسيقية في العزف على آلات إيقاعية مختلفة مثل البندير، وصولا إلى اختياره لآلة الهاندبان النادرة والفريدة من نوعها، حيث تمكن من تحقيق حضور خاص به وسط تشجيع كبير من عائلته وأصدقائه.

وفي حديثه لنشرة سانا الشبابية بين حمدان 36 عاماً أنه درس الأدب الإسباني في جامعة دمشق إلا أن شغفه وعشقه للموسيقا دفعه لتعلمها والتعلق بها، فتتلمذ على يد عازف الإيقاع سيمون مريش ليبدأ العزف على عدة آلات إيقاعية كالدف الإيراني والبندير التونسية الصنع، وهي آلة إيقاعية تستخدم في الموسيقا الصوفية والشعبية، لافتاً إلى أنه يؤدي من خلال هذه الآلات الغناء الصوفي الذي عشقه منذ زمن بعيد.

وعن آلة الهاندبان أشار حمدان إلى أنها آلة إيقاعية جديدة، ظهرت في سويسرا عام 2000، وانتشرت لاحقاً في العالم العربي وفي سورية بشكل قليل، حيث تتميز بشكلها المعدني المجوَّف المصنوع من الستانلس ومعادن أخرى وتُصدر ألحاناً مميَّزة وإيقاعات مختلفة عن الآلات الأخرى كونها تمتلك 432 هرتزاً من الترددات الصوتية التي تمكنها من نقل المستمع إلى عوالم أقرب إلى مناخات اليوغا والفلك الروحاني، مؤكداً أن موسيقا الهاندبان أشبه بصوت الماء المحيط بالجنين ووفقاً للدراسات والأبحاث فإنها تستخدم أيضاً لعلاج العديد من الأمراض حسب قوله.

ولفت حمدان إلى أنه عزف في فرقة دبي هاندبان فاميلي وهي متخصصة بهذه الآلة بقيادة الموسيقي الشاب أنس الحلبي وهو أول من عزف عليها، والتي تحولت فيما بعد إلى أول أوركسترا متخصصة في الهاندبان وفازت بجائزة أفضل فرقة موسيقية متكاملة ضمن مهرجان دبي لموسيقا الشباب عام 2022.

وتمنى حمدان أن يكون لهذه الآلة الفريدة ورشة خاصة لصناعتها في سورية فالآلة غير متوافرة بسبب صعوبة استيرادها، مؤكداً أن تعلم العزف عليها غير صعب ومتاح للجميع، وداعياً كل من يهتم بالموسيقا إلى استكشاف متعة الهاندبان وخصوصيتها، بما يشكل إضافة غنية للمشهد الموسيقي المحلي.

هادي عمران

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

مواهب الأوبرا تختتم موسمها الفني على المسرح الصغير

تنظم دار الأوبرا برئاسة الدكتورة لمياء زايد، حفلًا في ختام الموسم الفني للدارسين بفصل البيانو بمركز تنمية المواهب تحت إشراف مديره الفني الدكتور سامح صابر وتدريب الدكتورة دينا الليثي، وذلك في الثامنة والنصف مساء السبت 29 يونيو على المسرح الصغير، في إطار  توجهات الثقافة المصرية لتشجيع ودعم الواعدين واستكمالا لسلسلة إحتفالات اليوم العالمى للموسيقى.


يتضمن البرنامج، مختارات من أعمال كبار المؤلفين العالميين منها"  القافلة - تانجو- العالم الخاطئ- أكبر عرض في العالم - في الشمس لشويدهيلم ، مينويت - أليجريتو - المارش التركى لأربعة أيادي لديابيلي ، رقصات ميريموك لهمبرت ، سوناتا لبيتهوفن ، توكاتينا لكابالفسكى ، روندو - سوناتا لموتسارت ،تارانتيلا لفابيو ، أرابيسك لبيرجمولر ، فالس لأربعة أيادى لأرينسكي ، دراسة رقم ٨ لجزرني ، دراسة رقم 2 لشوبان وغيرها.

 يؤديها كل من: آدم أحمد طه، فرح محمود ، لورين شريف ، علياء المغربي ، محمود محمد ، تاليا محمد ، يوسف عبد العال ، جني شريف ، لارا شريف ، سلمى محمد ، على محمد حسن.

من المعروف أن عيد الموسيقى العالمي، جاء نتيجة مبادرة أطلقتها وزارة الثقافة الفرنسية في 21 يونيو عام 1982 تحت شعار «اعزفوا الموسيقي في عيد الموسيقي» مستقطبة آلاف الموسيقيين المحترفين والهواه، وكانت الدول الفرانكوفونية والمتوسطية أول المشاركين فيها وسرعان ما تحولت إلى احتفالية عالمية.

يذكر أن مركز تنمية المواهب، أنشئ بهدف الارتقاء بالذوق الفنى وتبنى الموهوبين فى مختلف مجالات الفنون ويضم أقسام مختلفة ومتنوعة منها البيانو ، الجيتار ، الباليه ، الكلاكيت ، الغناء الأوبرالى والعربى ، الفلوت ، الفيولينة ، العود ، القانون ، الكمان الشرقى ، الباليه والكلاكيت.

 كما تم إضافة فصول لذوى القدرات الخاصة، وأعتاد المشاركة خلال الإحتفالات المتنوعة، التى تنظمها دار الأوبرا فى المناسبات المختلفة، إلي جانب إقامة حفلات دورية لطلابه تشجيعاً لهم وتقديراً لجهدهم.

مقالات مشابهة

  • ختام الموسم الفني لأوركسترا مكتبة الإسكندرية بمشاركة رمزي يسي
  • غباش: التجربة الإماراتية الثرية نموذج متميز في ممارسة الشورى
  • الليلة.. مؤلفات عالمية على أنغام البيانو بحفل تنمية المواهب بالأوبرا
  • سيدة صينية تحكي قصة تعلمها العزف على العود وتعلقها بأغاني أم كلثوم و عبادي الجوهر
  • دويتو أحمد وعمرو سعد يتصدر تريند يوتيوب
  • تكريم فريق «حمدان للموهبة» لفوزهم ببطولة الروبوت في النرويج
  • تكريم فريق مركز حمدان بن راشد للموهبة
  • مواهب الأوبرا تختتم موسمها الفني على المسرح الصغير
  • مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم تكرم فريق “مركز حمدان للموهبة” على فوزهم في بطولة الروبوت المفتوحة 2024 FLLبالنرويج
  • إيهاب الفولي: لا يجب المزايدة على قيمة الأهلي والزمالك