صحيفة أثير:
2024-07-12@01:49:55 GMT

التعصّب الجماهيري؛ هل هو شغف أم مُشكلة؟

تاريخ النشر: 23rd, April 2024 GMT

التعصّب الجماهيري؛ هل هو شغف أم مُشكلة؟

أثير- أحمد بن سعيد الحارثي

في ظل تزايد شعبية الرياضة في دول وطننا العربي، خصوصًا كرة القدم، يظهر التعصب الجماهيري واحدًا من التحديات الرئيسة التي تواجه المجتمعات الرياضية، وهذا التعصب لا يقتصر فقط على الشغف الزائد بالأندية، بل يتجاوزه إلى إثارة التوترات وأحيانًا العنف.

من أهم الأسباب التي تمكّن من نشوء هذا التعصب هو وجود عدة عوامل أبرزها الولاء المفرط للنادي، والهوية القبلية أو الإقليمية المرتبطة بالأندية، وكذلك التنافس الشديد، أضف إلى ذلك الدور الذي تلعبه وسائل الإعلام في تأجيج هذه المشاعر من خلال التغطية المستمرة والأحيان المثيرة للجدل.

التعصب الجماهيري ترتبت عليه تأثيرات متعددة وهي العنف في الملاعب وحولها، والتمييز ضد الجماهير الخصم، وتشويه صورة الرياضة كنشاط يجمع الشعوب بدلا من أن يفرق بينها. هذا بالإضافة إلى الضغوط النفسية التي يمكن أن تترتب على اللاعبين والمسؤولين.

توجد عدة حلول وإستراتيجيات لنبذ التعصب الجماهيري في ملاعبنا الخليجية والعربية أهمها تعزيز الوعي العام بسلبيات التعصب وتقديم برامج تثقيفية تركز على قيم التسامح والاحترام المتبادل بين المشجعين، وأيضا تفعيل القوانين والعقوبات ضد أي شكل من أشكال العنف أو التمييز في الملاعب، مع تشديد العقوبات على المخالفين، والاعتماد على دور الأندية والاتحادات الرياضية بأن تأخذ دورًا فاعلا في محاربة التعصب من خلال حملات توعوية مشتركة وفعاليات تعزز الروح الرياضية، وأخيرا ،التعاون مع وسائل الإعلام من خلال العمل على إيجاد شراكة مع وسائل الإعلام لتوفير تغطية تركز على الجوانب الإيجابية للرياضة وتجنب إثارة النزعات التعصبية.

ومع التزام الجميع بدوره في محاربة التعصب الجماهيري، يمكن تحويل الملاعب ومقار الأندية إلى أماكن للاحتفاء بالرياضة والثقافة بصورة تعكس القيم الإيجابية للمجتمع وتوجد بيئة أكثر تسامحًا وقبولًا.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

محافظ سوهاج الجديد يعقد اللقاء الجماهيري الأول لبحث شكاوي المواطنين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد اللواء الدكتور عبد الفتاح سراج، محافظ سوهاج، اللقاء الجماهيري الأول له مع المواطنين والذي يعقد يوم الثلاثاء من كل أسبوع بديوان عام المحافظة، لتلقي شكاوى وطلبات المواطنين من مختلف مراكز المحافظة، والعمل على وضع الحلول المناسبة لها، بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية.

 

جاء ذلك بحضور رأفت السمان، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالمحافظة، والدكتور ياسر محمود، وكيل وزارة التربية والتعليم بسوهاج، والدكتور الطاهر موهوب مدير إدارة خدمة المواطنين بديوان عام المحافظة.


ورحب محافظ سوهاج بكافة المواطنين، مؤكدًا على تلبية كافة الطلبات، وحرصه على تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بلقاء المواطنين، والاستماع إليهم، والعمل على تلبية احتياجاتهم، لافتًا إلى أن مكتبه مفتوح دائمًا أمام أبناء وأهالي سوهاج.


كما التقى الدكتور محمد عبد الهادي، نائب محافظ سوهاج، واللواء علاء عبد الجابر، سكرتير عام المحافظة، عددًا آخر من المواطنين واستمعوا إلى مطالبهم وشكواهم، حيث بلغ عدد المواطنين الذين ترددوا على ديوان عام المحافظة اليوم 205 مواطن من مختلف مراكز المحافظة.


وتنوعت شكاوي وطلبات المواطنين، ما بين طلبات العلاج على نفقة الدولة، وطلبات لتوفير فرص عمل بالقطاع الخاص، وطلبات خاصة بذوي الإعاقة، وطلبات في قطاعات التربية والتعليم، والتضامن الاجتماعي، وطلبات لإقامة أكشاك، وطلبات أخرى متنوعة، وتم الاستجابة للعديد من الطلبات التي تقدم بها المواطنين، فيما أحيلت بعض الطلبات الأخرى إلى جهات الاختصاص للدراسة والعرض بشكل فوري.

مقالات مشابهة

  • «شوبير» ليس الأخير| مواجهات حاسمة ضد فوضى الإعلام الرياضي.. خبراء: تنامي ظاهرة شراء البث سبب الأزمة.. والنماذج غير المؤهلة تحرض على التعصب والكراهية
  • برئاسة المستشار أحمد سعد الدين.. اللجنة المُشكلة لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تواصل اجتماعاتها لليوم الثاني (تفاصيل)
  • كرم جبر عن وقف برنامج شوبير: ضبط للمشهد الرياضي وإنهاء التعصب الكروي
  • لوفيغارو: هكذا أخفى البيت الأبيض حقيقة حالة بايدن الصحية
  • أكثر من 60 مؤسسة إعلامية تطالب إسرائيل بالسماح لها بدخول غزة
  • ‏مقتل جندي إسرائيلي في لواء ناحال خلال المعارك وسط قطاع غزة
  • بالصور نادي مشاعل الرياضي المراكشي يعقد جمعه العام العادي وهذا أهم ماجاء فيه.
  • الحنين للماضي
  • «إعلام التطبيع».. والحرب على غزة
  • محافظ سوهاج الجديد يعقد اللقاء الجماهيري الأول لبحث شكاوي المواطنين